إلغاء القائمة.. ما قال الرئيس السيسي عن قائمة المنقولات الزوجية؟ فيديو

إلغاء القائمة.. جدلات لا تنتهي وتغريدة فجأت تحولت إلى رأي عام في مصر، وموضوع الجميع يتكلم فيه بسبب الجرح الذي يسببه والخلافات التي لا تنتهي سواء في بداية الزواج أم عند نهايته ووقوع الطلاق، ولا أحد يختلف على ما تسببه قائمة المنقولات الزوجية من أزمات قد تؤدي إلى فشل الزواج قبل بدايته أو تقود الزوج إلى السجن بعد انتهاء الزواج ووقوع الطلاق.

قضية متجددة لكن إثارتها في الوقت الحالي قد يبدو غريبا بعض الشيء لكنه على كل حال فهي أزمة يجب الحديث فيها لما تسببه من أضرار للجميع حتى أن الرئيس عبد الفتاح السيسي تطرق إلى هذه الأزمة أكثر من مرة، أثناء وجوده في افتتاحات المشروعات القومية أو أثناء إلقائه كلمته إلى المواطنين المصريين.

قائمة المنقولات الزوجية تحولت من الفضاء الإلكتروني من حيث الكوميكس إلى شاشات التلفزيون والميكروباصات يناقشها الجميع، لكن الرئيس عبد الفتاح السيسي قد تحدث عنها من قبل وذلك أثناء حضوره إحدى الاحتفالات الخاصة بالمرأة المصرية، وكشف خلالها عن زيادة النساء الغارمات بسبب ديون الزواج إذ تقوم النساء بتوقيع إيصالات أمانة عند شراء الأجهزة الكهربائية وغيرها مما تحتاجه الفتاة من أجل الزواج.

رأي الرئيس السيسي في قائمة المنقولات الزوجية

 

خلال حفل يوم المرأة المصرية والأم المثالية 2021، الذي نظم 21 مارس 2021، أي منذ أكثر من عام، استنكر الرئيس ارتفاع تكاليف الزواج خاصة في الريف المصري، ووجه سؤالا للحضور وللشعب المصري: “أهلنا في الريف بيجيبوا 2 تليفزيون 2 ثلاجة و10 بطاطين طب ليه؟! طب 2 غسالة ليه”.

وأكد الرئيس السيسي أنه أكتشف أن التكاليف المبالغ فيها في الزواج من عادات أهل الريف، فقال: “معروف في الريف إن ده عيب أن يقل الجهاز بالشكل ده”.

وطالب الأسر المصرية بالتفكير في هذه العادات من أجل التخفيف عن الأسر في ظل ارتفاع الأسعار خاصة مع الأزمات الاقتصادية العالمية، وفي الوقت نفسه يضمن قيام الأسر بواجباتها مع البنات قائلا: “ربنا مقالش نعمل كده حتى لو كان معايا أعمل ده ليه؟”.

وتبادل الشباب والفتيات المصريين وجهات النظر المختلفة في قضية إلغاء القائمة، وقالت منى مصطفى: “حوار القايمة ده لو بجد، هعتبر القايمة مسقطتش وهشيل معاه عشان ميهونش عليا يشيل الهم ده كله لوحده والله وهنفضل نعمل في بيتنا سوا.️. أصل الموضوع مش حرب والله قد ما هو مشاركة بين اتنين عاوزين بعض وبيحبوا بعض ولا الموضوع إن اتنين داخلين على حياة جديدة هيفكروا في خروج منها”.

رأي الشباب المصري في إلغاء قائمة المنقولات الزوجية

 

وردت عليها سالي أحد في تغريدة على موقع التواصل الاجتماعي تويتر : “والله الجدل الموجود في مجتمعنا علشان بقى في سبوبة في موضوع الجواز بصفة عامة .. القائمة بصفة خاصة وبيوصلوا الحال أن الزوجة تحبس أبو ولادها وعلى الأصل دور وده وعلى قلة التقدير وتقطع الصله اللي بين الأب وولاده الطفل يعيش يتيم وابوه على قيد الحياة وكفا بالله وكيلا”.

300 جنيه على بطاقة التموين.. شروط الحصول على زيادة في البطاقات التموينية

وكشف مصطفى أحمد في تدوينة على موقع التواصل الاجتماعي فيس بوك: “أهم حاجة يكون شاري مش بائع أنا عندي يجي من غير أي حاجة بس يكون شاري إنما ايه يجبلي كل حاجه بس كل يوم يبقا فيه إهانة على موضوع القائمة ده لما يكون هو اللي جايب كل حاجة فممكن في أي وقت يقولك أمشي أنتي ملكيش حاجة هنا وكده”.

وجاءت رد موسى أحمد قائلا: “والله لو نهونها على بعض ونيسرها ونخلي الزواج بسيط وبأقل التكاليف ربنا هيبارك العروسة اللي تقدر عليه والعريس باللي ربنا يكرمه بيه وبلاش بعزقة فلوس الفرح وتتوفر للأهم ربنا هيبارك ولا هيكون في طلاق ولا مشاكل”.

دار الإفتاء حكم الشرع والدين في قائمة المنقولات الزوجية

دار الإفتاء المصرية، دخلت على خط القضية، وكشفت عن الرأي الشرعي في قائمة المنقولات الزوجية والتي تؤرق الكثير من المصريين، وكشف عن أنه لا يوجد أي مانع شرعي ووجودها لا يتعارض مع الشريعة الإسلامية.

وقالت الدار في تدوينة عبر حسابها الرسمي بموقع التواصل الاجتماعي “فيس بوك”: “لا مانع شرعًا من طلب المسلم المددَ من الأنبياء والأولياء والصالحين؛ ولا فرق في ذلك بين كونهم أحياءً أو منتقلين؛ لأنه محمول على السببية لا على التأثير”.

وأضافت الدار: “كما أَنَّ أن الأصل في الأفعال التي تصدر من المسلم حملُها على الأوجه التي لا تتعارض مع أصل التوحيد، فالعبرة في التمسح بالأضرحة أو تقبيلها هي حيث يجد الزائر قلبه، ولا يجوز المبادرة برميه بالكفر أو الشرك”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى