اعمال ليله النصف من شعبان.. فضل شهر شعبان ابن باز.. هل يجوز صيام يوم 15 من شعبان فقط

هل ليلة النصف من شعبان لها فضل هي ما يرغب الكثيرون في معرفة أفضل اعمال ليله النصف من شعبان لكي يقوموا بهذه الأعمال من أجل نيل ثواب ليلة النصف من شعبان ومعرفة متى ترفع الاعمال في شعبان.

وفي التقرير التالي يقدم موقع “تريندات مصر” دعاء ليله النصف من شعبان كتابه وكذلك فضل شهر شعبان ابن باز حيث أن المسلمون في شهر شعبان يستعدون ل شهر رمضان المبارك ويبحث الكثيرون عن هل حديث رفع الاعمال فى شعبان صحيح وأيضا ليله النصف من شعبان يوم ايه.

دعاء ليلة النصف من شعبان.. وأفضل اعمال ليلة النصف من شعبان.. متى تكون ليلة النصف من شعبان 2023

هل يجوز صيام يوم 15 من شعبان فقط من الأسئلة التي تشغل بال الكثيرون من أجل معرفة صيام نص شعبان، ويدعو المسلمون بأدعية ليلة النصف من شعبان كما يلي:

هل ليلة النصف من شعبان لها فضل

وفي ليله النصف من شعبان: اللهُم إني أسألك زيادة في الدين ، وبركة في العمر ، وسعة في الرزق ، ونسألك العفو والعافية في الدنيا والآخرة ، ونسألك لذة النظر إلى وجهك الكريم ، اللهُم بلغّنا رمضان ، وأجعلنا من عتقائك من النار ، وأدخلنا بفضلك جناتّ النعيم

يارب و إن قصرنا عليه بالدُعاء فأنت ربُه الذي لا ينسى، اللهُمَّ أرحَم أبي رحمةً تسع الدُنيا و من عليها و أجعَل له في قبرِه مروجًا و قصورًا و أنهارًا و نعيمًا واجمعنا به يومَ يلتقِ الأحباب عند بابك.

كم يوم باقي على رمضان 1444.. إمساكية شهر رمضان 1444.. دعاء استقبال رمضان

تهنئة وفي ليله النصف من شعبان: “اللهُم سخر لي جنود الأرض وملائكة السماء وكل من وليته امري وارزقني حظ الدنيا ونعيم الآخرة ويسّر لي كل امر عسير، وقُل لما اريد كُن ليكون بحولك وقوتك ورحمتك، يارب ايّام جميلة واخبار مفرحة وراحة بال وتوفيق من عندك انك على كل شيء قدير.”

اعمال ليله النصف من شعبان

اللهمَّ اجعَل لنا في هذا اليوم دعوةً لا‌ تُرَد، وافتح لنا بابًا في الجنّةِ لا‌ يُسَد، واحشرنا في زمرةِ سيدنا محمد صلى الله عليهِ وسلم.

وأيضا أدعية ليله النصف من شعبان مثل: اللهُم غيرني لما تريد أنت، واختر لي ما تشاء أنت، واجعل قلبي متعلق بك وحدك أنت، وبدل ما تراه عيني جميلاً بما تراه أنت، اللهُم إني سلمتك أمري ونفسي في الدُنيا فأجعل دنياي كما تحب، وآخرتي برحمتك أنت وليست بعملي فما لي سواك أنت يارب

دعاء ليلة الاسراء والمعراج مستجاب .. نصيحة غالية في ليلة الاسراج والمعراج قبل صيام 27 رجب.. فضل ليلة الاسراء والمعراج

“اللهم أنَت ربِّي، لا يخفى عليك ما في قلبي، فاللهم طمأنينة منك، وغنى بك .. يارب أعوذ بك من ضيقة القلب، وشعور لا يُشكى ولا يفهم .. اللهم أرِح قلبي بما أنت به أعلم، ولا تجعلني أشكي لمن لا يخشى عليّ من حزني .. اللهم إني أُفوض دنياي كلها إليك”.

حديث رفع الاعمال فى شعبان

أجمل دعاء قصير اللهمَّ في ليلة النصف من شعبان أسألُك العفوَ والعافيةَ في الدنيا والآخرةِ اللهمَّ إني أسألُك العفوَ والعافيةَ في دِيني ودنيايَ وأهلي ومالي اللهمَّ استُرْ عوراتي وآمِنْ روعاتي واحفظني من بين يدي ومن خلفي وعن يميني وعن شمالي ومن فوقي وأعوذُ بك أن أُغْتَالَ من تحتي.

“اللهُم سخر لي جنود الأرض وملائكة السماء وكل من وليته امري وارزقني حظ الدنيا ونعيم الآخرة ويسّر لي كل امر عسير، وقُل لما اريد كُن ليكون بحولك وقوتك ورحمتك، يارب ايّام جميلة واخبار مفرحة وراحة بال وتوفيق من عندك انك على كل شيء قدير.”

فضل شهر شعبان ابن باز

أحكام ليلة النصف من شعبان؟ قال ابن باز:

أ- كان النبي صلى الله عليه وسلم يصوم شعبان كله وربما صامه إلا قليلا.

ب- أما الحديث الذي فيه النهي عن الصوم بعد انتصاف شعبان فهو صحيح ، كما قال الأخ العلامة الشيخ ناصر الدين الألباني ، والمراد به النهي عن ابتداء الصوم بعد النصف ، أما من صام أكثر الشهر أو الشهر كله فقد أصاب السنة (مجموع الفتاوى (15/ 385) .

قال ابن باز رحمه الله : من البدع التي أحدثها بعض الناس : بدعة الاحتفال بليلة النصف من شعبان وتخصيص يومها بالصيام وليس على ذلك دليل يجوز الاعتماد عليه , وقد ورد في فضلها أحاديث ضعيفة لا يجوز الاعتماد عليها . مجموع الفتاوى (1-186) .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى