التعديل الوزاري الجديد.. مطالب أولياء الأمور من رضا حجازي وزير التعليم الجديد

التعديل الوزاري الجديد.. أزمات عديدة شهدتها العملية التعليمية في مصر خلال السنوات الأخيرة، وأبرزها نتيجة الثانوية العامة 2022 والتي شهدت تراجع كبير في نسبة النجاح، لكن اليوم السبت الموافق 13 أغسطس 2022 أعلن عن إجراء التعديل الوزاري الجديد، وهنا نكشف عن مطالب أولياء الأمور من رضا حجازي وزير التعليم الجديد.

تفائل كبير سيطر على أولياء الأمور خلال الساعات القليلة الماضية عقب إعلان التعديل الوزاري الجديد والذي شهد إعفاء الدكتور طارق شوقي وزير التربية والتعليم وتعيين الدكتور رضا حجازي وزير التعليم الجديد في حكومة الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء.

وتعددت مطالب أولياء الأمور من الدكتور رضا حجازي وزير التعليم الجديد، إذ طالب محمد أحمد وزير التعليم الجديد بضرورة الاستمرار في تطوير التعليم لكن بآليات تتفيذ صحيحة تنهي أسطورة الثانوية العامة وسطوة الدروس والسناتر وتهتم قبل التنفيذ بتطوير وتدريب كل المعلمين على آليات التنفيذ.

النظر في تظلمات الثانوية العامة 2022

وقالت مروة حسين، إحدى أولياء الأمور، إن المطالب العاجلة بعد تولي الدكتور رضا حجازي وزيرا للتربية والتعليم، هي:

أولا: النظر العاجل في التعاقد مع شركة Pearson PLC التي تتولى وضع الامتحانات التي لا تمت للمناهج بصلة وتنفرد بتصحيح الامتحانات.
ثانيا: قرار عاجل بالنظر العادل في تظلمات الثانوية العامة 2022 لهذا العام وإعادة تصحيح الأوراق للحالات التي يثبت العبث بها.

أبوعقيل وقورة.. رد صادم من وزير التعليم على درجات أبناء عائلات سوهاج في الثانوية العامة 2022

ثالثا: تغيير جميع الكنترولات إعدادي والتعليم الفني والتعليم الثانوي العام لأنها كلها مصالح فقط.

رابعا: إنصاف المعلمين وفتح باب التعيين والتعاقد لسد عجز المعلمين.
خامسا: إنصاف الإداريين الشرفاء داخل ديوان الوزارة ومديري المدارس الشرفاء وتوقف التهديدات بالنقل والتنكيل لإخراس ألسنتهم.
سادسا: العودة لنظام وضع الامتحانات والتصحيح اليدوي إلى أن يتم بناء نظام تكنولوجي قوي بأيدي مصرية للتصحيح.
سابعا: التطوير الحقيقي لمنظومة التعليم بناءً على الامكانيات المتاحة بالفعل في بلدنا بالتعاون مع مديريات التعليم والإدارات التعليمية.

مطالب بمرعاة حقوق المعلمين ومواجهة الدروس الخصوصية

وطالبت إيمان مصطفى في تدوينة عبر حسابها الشخصي على موقع التواصل الاجتماعي فيس بوك: “مراجعة نتائج الراسبين العام الماضى نسبة كبيرة جدا.. والنتيجة مطابقة للعام الماضى”.

وتابع عزب خالد، ولي أمر أحد الطلاب إنه يطلب من وزير التعليم الجديد الدكتور رضا حجازي، إتاحة الموارد للمدارس للانفاق عليها، والقضاء على الدروس الخصوصية، وبدء واستمرار تطوير التعليم من المرحلة الابتدائية بآليات واقعية.

وشدد في تدوينة على حسابه الشخصي بموقع التواصل الاجتماعي على ضرورة ميكنة وبرمجة العمل بالمدارس بآليات إلكترونية تحقق سرعة التواصل وسرعة إنجاز الأعمال وتحقيق الانضباط فى العمل، وتعديل مناهج وحصص الأنشطة المدرسية وجعلها نشاط صيفى وليس حصصاً تملأ الجدول بلا معلمين وتنفر الطالب من اليوم الدراسي.

رابط تظلمات الثانوية العامة 2022.. طريقة سداد رسوم التظلم على النتيجة

وأيضا ضرورة وضع خطة محكمة لمنع الغش فى الامتحانات وتحقيق العدالة بين الطلاب، والعودة إلى نظام الامتحانات والاختبارات الشهرية لطلاب النقل للتقليل من غياب الطلاب، وإعادة النظر فى أنصبة المواد الدراسية فى مختلف المراحل حسب المنهج وإعداد المعلمين.

ربط مكافآت المعلمين في المدارس بنتائج الامتحانات

ومن مطالبات أولياء الأمور من الدكتور رضا حجازي، أيضا ضرورة ربط مكافآت المعلمين بالمدارس بنتائج الامتحانات وحضور الطلاب، وإلغاء الأقسام عديمة القيمة والمديريات وعودة معلميها لسد العجز بالمدارس.

وقالت دعاء معروف، إحدى المعلمات في تدوينة عبر حسابها الشخصي بموقع التواصل الاجتماعي: “حقوق المدرسين بجد إحنا مخسوف بينا الأرض أغلبيتنا تعبان فى المهنة دى أى وزير مش بيبص غير على بتوع السناتر اللى بيكونوا بلطجية فى مدارسهم وعارفين بيجيبوا الفلوس منين وللأسف الشديد ‘حنا متاخدين فى الرجلين بسببهم”.

تنسيق الكليات 2022.. مؤشرات تنسيق الثانوية العامة طب 92% وهندسة 80% وعلوم سياسية 85%

وأضافت في رسالة وجهتها إلى وزير التعليم الجديد: “الفصول فى المدارس مش مناسبة لخطة التطوير نفسى ينزلوا إلى أرض الواقع ويشوفوا إحنا بنعانى فى المدارس إزاى ، والله الإنترنت من جيوبنا لا الإدارة ولا الوزارة بتدى إنترنت للمدارس كفاية بنكمل من حسابنا الشخصى”.

حلف اليمين للوزراء في التعديل الوزاري الجديد

وتابعت: “الطالب طالع من إعدادى سيئ وداخل ثانوية عامة وللأسف بنعانى مع الطلبة.. يجيب أن يكون هناك قوانين رادعة للطالب وولى الأمر اللى بيتجاوزوا حدودهم مع المدرس والموضوع بيخلص بـ( معلش)، مضيفة: ”إحنا بنراقب وبتبهدل فى مراقبات الندب، اتمنى التعويض يكون مجزئ لينا كمدرسين”.

ومن المقرر أن يؤدي الوزراء الجديد الذين وافقهم عليهم مجلس النواب في اجتماعه الطارئ اليوم السبت 13 أغسطس 2022، اليمين القانونية أمام الرئيس عبد الفتاح السيسي صباح غد الأحد، من أجل بدء مهام مناصبهم.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى