الفرق بين إيصال الأمانة والشيك في القانون المصري

إيصال الأمانة والشيك.. أيهما أقوى الشيك أم إيصال الأمانة؟ كثير منا يلجأ في تعاملاته التجارية إلى إحدى وسائل الإقراض خاصة في المعاملات التجارية ولخطورة هذا الأمر سنوضح لكم الفرق بين إيصال الإمانة والشيك من حيث السند القانوني والآثار المترتبة على ذلك.

أولا إيصال الأمانة: هو ورقة عرفية لا بد أن تكون بين ثلاثة أطراف كاملي الأهلية قابلين للتصرف أي بين على سبيل المثال (أ . ب . ج) فـ “أ” الساحب و “ب” هو المسحوب عليه و “ج” الشخص المراد تسليم المبلغ إليه.

المشاكل التي تواجه الحاضنين في حق رؤية الصغير

ثانيا: الشيك من حيث الشكل القانوني فإن الشيك نوعان 1- شيك بنكي وهو المسحوب على بنك معين مدون فيه رقم الحساب و2 – شيك آخر خطي وهذا تم إيقاف العمل به.

الوصف الجنائى للشيك وإيصال الأمانة

ثالثا: من ناحية العقوبة من حيث إيصال الأمانة والشيك البنكي

متى يسقط حق المطالبة بالشيك؟ إيصال الأمانة يجرم بجريمة خيانة الأمانة وفقا للمادة 340 عقوبات وتصل فيه العقوبة إلى السجن ثلاث سنوات.

البصمة على إيصال الأمانة.. أما الشيك البنكي يجرم عن طريق جريمة إصدار شيك بدون رصيد وتصل فيه العقوبة أيضا إلى ثلاث سنوات.

تجنب 4 أخطاء في كتابة إيصال الأمانة.. و3 نصائح ذهبية

ومن حيث الطبيعة القضائية – الشيك هناك قاعدة تنص على أن الشيك منزه عن الغرض أي لو تم بين علاقة تجارية آثمة من نظر القانون لو كان نتيجة اتجار بالمخدرات فهو صحيح لا يبحث القاضي مضمون وسبب إصدار الشيك.

متى يكون إيصال الأمانة باطل قانونا؟ طرق الدفع والتهرب من إصدار الشيك هي إما الطعن بالتزوير فقط، لكن لو اعترف الشخص بتوقيعه فهناك حلان إما الدفع أو الحبس.

مزايا الشيك وإيصال الأمانة

أما إيصال الأمانة – إدا كان ناتج عن عملية غير مشروعة فهنا يسقط الحق في المطالبة بقيمة الإيصال.

ما هو شكل وصل الامانة؟ إيصال الأمانة سهل الحصول عليه لتوافره في المكتبات – دائما تكون فيه العقوبة هي الحبس بمدد تترواح إلى ثلاث سنوات ولا يحكم بالغرامة.

حق الزوجة في مسكن الزوجية طبقا للقانون رقم 25 لسنة 1929 المعدل بالقانون رقم 100 لسنة 1985

أما الشيك 1 – المحكمة لا تحقق في بواعث إصداره لكن من عيوبه يعتبر الحكم فية غير وجوبيا.

2 – صعوبة الحصول على الشيك البنكي

سلطان أبو سنة المحام المستشار القانوني لبوابة الاقتصاد

01551980484

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى