تفاصيل خريطة العام الدراسي.. وموعد إجازة الترم الأول وامتحانات الثانوية العامة 2023

خريطة العام الدراسي الجديد، وموعد بداية العام الدراسي الجديد 2023، هو ما يدور في رؤوس أولياء الأمور خلال الفترة الحالية، خاصة بعد صدور قرار بتأجيل الدراسة في المدارس والمعاهد الأزهرية.

وزارة التربية والتعليم، أجرت تعديلات على خريطة العام الدارسي الجديد 2022 – 2023، وذلك بعد تولي الدكتور رضا حجازي منصب وزير التربية والتعليم خلفا للدكتور طارق شوقي الذي رحل في التعديل الوزاري الأخير.

ومن المقرر حسب البيانات الصادرة على وزارة التربية والتعليم، وتصريحات الدكتور رضا حجازي وزير التعليم أن يبدأ العام الدراسي الجديد يوم السبت الموافق 1 أكتوبر 2022، ويستمر حتى يوم الخميس الموافق 6 يونيو 2023.

الخريطة الزمنية للعام الدراسي 2022

وقررت وزارة التربية والتعليم بالاتفاق مع قطاع المعاهد الأزهرية توحيد بداية العام الدراسي الجديد 2022 -2023، حتى تنطلق الدراسة في المدارس والمعاهد الأزهرية بالتزامن مع بدء الدراسة في الجامعات الحكومية.

تقليل الاغتراب 2022.. شروط التحويل بين الكليات المناظرة وغير المناظرة

واجتمع المجلس الأعلى للتعليم قبل الجامعي، وقام بإجراء تعديل في خريطة العام الدراسي الجديد لجميع مراحل التعليم والتي تشمل المدارس الرسمية وغير الرسمية والمدارس الرسمية لغات والخاصة.

ومن المقرر أن يتكون العام الدراسي من 35 أسبوعيا يتخلله الإجازات الرسمية، والعطلات الأسبوعية.

ويبدأ العام الدراسي الجديد في الفترة من 1 أكتوبر 2022 حتى الخميس 26 يناير 2023 موعد نهاية الفصل الدراسي الأول.

موعد بداية العام الدراسي الجديد 2023

وبعد ذلك تبدأ امتحانات الترم الأول يوم  الأحد الموافق 14 يناير 2023، وبعدها يحصل التلاميذ على إجازة نصف العام الدراسي.

أما الفصل الدراسي الثاني فسوف يبدأ يوم السبت الموافق 11 فبراير 2023.

ينتهى الترم الثاني لجميع الطلاب يوم الخميس الموافق 8 يونيو 2022.

طريقة التظلم على الرفض في مسابقة 30 ألف معلم 2022

وتبدأ أعمال امتحانات الترم الثاني لصفوف النقل يوم السبت 3 يونيو 2023.

كما تنطلق امتحانات الشهادة الإعدادية (الصف الثالث الإعدادي) يوم السبت الموافق 3 يونيو 2023.

أما بالنسبة لطلاب الدبلومات الفنية نظامي (3 سنوات – 5 سنوات) فمن المقرر أن تبدأ امتحانات الدبلومات الفنية 2023 يوم السبت الموافق 8 يوليو 2023.

موعد امتحانات الثانوية العامة 2023

الثانوية العامة 2023 هي ما تشغل بال أولياء الأمور والتي فمن المقرر وفقا لخريطة العام الدراسي الجديد أن تبدأ امتحانات الثانوية العامة 2023 يوم السبت الموافق 10 يونيو 2023.

وقرر المجلس الأعلى للتعليم قبل الجامعي، بناءً على البيان الصادر من وزارة التربية والتعليم، تخصيص الأسبوع الأخير من كل فصل دراسي للمراجعة لجميع الصفوف.

بالنسبة إلى عدد أيام الفصل الدراسي الأول فإنه من المقرر ان تصل إلى 98 يوماً وذلك بعد حذف أيام الجمعة والإجازة الرسمية.

ويقل عدد أيام الترم الثاني بنحو يومين عن الترم الأول 2023، إذ جاء عدد أيام الفصل الدراسي الثاني بنحو 96 يوما وذلك بعد حذف أيام الجمعة والإجازة الرسمية للدولة.

رضا حجازي يزف بشرى عن تطوير التعليم والثانوية العامة وتأجيل الدراسة

ومن المقرر أن تكون عدد أيام العام الدراسي الجديد 2023 أي عدد أيام الدراسة الفعلية نحو 194 يوم دراسي، بما يعادل 35 أسبوع دراسي.

وكشفت وزارة التربية والتعليم عن أن أيام الامتحانات للفصل الدراسي الأول والفصل الدراسي الثاني تدخل في حساب أيام الدراسة الفعلية وتحتسب ضمن نسبة الحضور المقررة قانونا.

موعد إجازة نصف العام الدراسي 2023

وأما ما يخص فترة إجازة نصف العام الدراسي، فتظل كما هي أسبوعين 15 يوما، وتبدأ إجازة نصف العام الدراسي يوم السبت الموافق 28 يناير 2023.

تنتهي إجازة نصف العام الدراسي يوم الخميس الموافق 9 فبراير 2023.

وقالت وزارة التربية والتعليم إنه في حالة وجود تعارض بين موعد إجازة نصف العام الدراسي 2023 مع إجازة وزارة التعليم العالي والبحث العلمي (الكليات والجامعات الحكومية) وقطاع المعاهد الأزهرية (المعاهد الأزهرية) فإنه من المقرر أن يتم توحيد الإجازة معهم حتى يحصل جميع الطلاب على إجازة في توقيت واحد.

كليات توفر وظائف في المستقبل لطلاب أدبي وعلمي

وتطبق خريطة العام الدراسي الجديد على جميع المراحل التعليمية في جميع المدارس الموجودة داخل مصر وتشمل: (المدارس الرسمية – المدارس الرسمية لغات – المدارس الخاصة – المدارس الخاصة لغات).

وكان وزير التربية والتعليم الدكتور رضا حجازي قال في بيان صحفي سابق نشر على الموقع الرسمي لوزارة التربية والتعليم والتعليم الفني إنه قرر توحيد بداية العام الدراسي الجديد 2023 بين المدارس والمعاهد الأزهرية والجامعات الحكومية من أجل إراحة أولياء الأمور والطلاب وعدم تشتيتهم.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى