تقليل الاغتراب 2022.. شروط التحويل بين الكليات المناظرة وغير المناظرة

تقليل الاغتراب 2022، أسئلة كثيرة تدور في رؤوس أولياء الأمور وطلاب الصف الثالث الثانوي العام الذين قاموا بتسجيل الرغبات في المرحلتين الأولى والثانية من تنسيق الثانوية العامة 2022.

اليوم الخميس الموافق 25 أغسطس 2022، ظهرت نتيجة تنسيق المرحلة الثانية من تنسيق الجامعات ويستطيع الطلاب الاستعلام عن النتيجة من خلال الدخول على موقع التنسيق الإلكتروني المتاح حاليا على شبكة الإنترنت.

رابط نتيجة تنسيق المرحلة الثانية 2022.. اعرف كليتك الآن

وعقب ظهور نتيجة تنسيق الثانوية العامة للمرحلتين الأولى والثانية بدأ طلاب الثانوية العامة دفعة 2022 يتساءلون عن رابط تقليل الاغتراب وشروط التحويل بين الكليات قبل بداية العام الدراسي الجديد.

وجاءت أسئلة الطلاب عن تقليل الاغتراب والتحويل غير المناظر، وأيضا الاستفسار عن بداية التحويلات بيم الكليات، وكذلك خطوات تقليل الاغتراب وهل يقدم تقليل اغتراب من خلال الجامعة المرشح لها الطالب أو من الإنترنت.

موعد التحويل بين الكليات 2022

وموعد وشروط التحويل من كلية لكلية ثانية، وهل ينفع تقليل الاغتراب نفس الكلية في جامعة حلوان، وسؤال جاء كالتالي فى حالة رفض تقليل الاغتراب ينفع يتعمل تحويل غير مناظر لكلية مجموعها أقل من مجموع الطالب؟

نتيجة تنسيق المرحلة الثانية 2022.. رابط تقليل الاغتراب 2022

وفى حالة عدم قبول تقليل الاغتراب هل يمكن عمل تحويل غير مناظر ووهل يكون التحويل للكلية إلكترونى أم ورقى.

الإجابة على تلك الأسئلة كشفتها وزارة التعليم العالي والبحث العلمي من خلال بيان صادر عن مكتب التنسيق الإلكتروني والقبول بالجامعات، وهو ما نوضحه في السطور التالية، ففي حالة رفض تقليل الاغتراب ستقوم وزارة التعليم العالي بفتح رابط تقليل الاغتراب من خلال موقع التنسيق الإلكتروني مرة أخرى بعد ظهور نتيجة الدور الثاني لامتحانات الثانوية العامة 2022 دور ثان، ويقوم الطالب بعمل تحويل غير مناظر إلكترونيا.

ماذا تفعل في استنفاذ الرغبات بتنسيق الثانوية العامة 2022

وزارة التعليم العالي والبحث العلمي أكدت في بيان صحفي أنه لا يوجد تحويل ورقي بين الكليات أو الجامعات المختلفة وأن جميع تحويلات الكليات تتم إلكترونيا عبر موقع التنسيق الإلكتروني.

وجاء سؤال آخر عن استفاذ الرغبات في التنسيق وقال صاحبه: طالب جاله استنفاذ رغبات يعمل ايه؟ وللإجابة على هذا السؤال فإن مكتب التنسيق الإلكتروني التي يقوم بعملية توزيع طلاب الثانوية العامة على الجامعات قرر فتح باب تسجيل الرغبات من جديد لجميع الطلاب الذين استنفذوا الرغبات خلال تنسيق المرحلة الثانية.

تنسيق المرحلة الثانية 2022.. كليات توفر وظائف في المستقبل لطلاب أدبي وعلمي

ويتجاوز عدد الطلاب الذين استفذوا الرغبات أثناء تسجيل تنسيق المرحلة الثانية 2022 أكثر من 6 آلاف طالب وطالبة، وتسهيلا على الطلاب وأولياء أمورهم قررت الوزارة فتح باب تسجيل الرغبات لكل من استنفذ الرغبات.

أسئلة الطلاب عن مرحلة تقليل الاغتراب أو التحويلات

سؤال آخر من ولي أمر أحد الطلاب قال: “طالب جالة كلية معينة وعاوز يحول تمريض فى محافظة أخرى وواخده مجموعه؟”، وقال آخر: طالب عمل تقليل اغتراب واترفض؟ وطالب عاوز يحول لأى كلية حتى لو غير عقد الإيجار أو البطاقة الشخصية؟.

البيان الصحفي الصادر عن وزارة التعليم العالي أجاب على هذه الأسئلة وغيرها الكثير، وما على الطالب إلا اتباع خطوات تقليل الاغتراب ومعرفة الشروط، وفي حالة وجود أي استفسار أو أسئلة يقوم الطالب بالاتصال بالخط الساخن من أي مكان في العالم برقم تليفون: 15999 بسعر المكالمة العادية.

الحدود الدنيا لكليات المرحلة الثانية 2022 علمي وأدبي

وجاءت خطوات التحويل بين الكليات الجامعية من خلال موقع التنسيق الإلكتروني وفق الخطوات التالية.

خطوات التحويل بين الكليات والجامعات

  • تفتح مرحلة تقليل الاغتراب أمام الطلاب المرشحين للكليات من المرحلتين الأولى والثانية.
  • تقرر انطلاق مرحلة التحويلات لتقليل الاغتراب في حدود نسبة 10% وهي النسبة المقررة لتقليل الاغتراب.
  • تبدأ مرحلة تقليل الاغتراب يوم السبت المقبل الموافق 28 أغسطس 2022.
  • يستمر باب التحويلات بين الكليات الحكومية مفتوح حتى يوم الأربعاء الموافق 31 أغسطس 2022.
  • ويقوم الطلاب بالدخول على رابط تقليل الاغتراب من خلال موقع التنسيق الإلكتروني من خلال الضغط هنـــــا .

شروط تقليل الاغتراب لإجراء تحويل بين الكليات الحكومية

وضع المجلس الأعلى للجامعات الحكومية عدة شروط للتحويل بين الكليات وجاءت كالتالي:

  • • التحويل بين الكليات المناظر (أي تحويل من كلية طب إلى كلية طب أخرى) يكون في حدود الحد الأدنى للقطاع حسب تنسيق الثانوية العامة 2022.
  • • التحويل غير المناظر (من كلية – تجارة مثلا – إلى كلية مختلفة -حقوق) باستيفاء الحد الأدنى للكلية المراد التحويل إليها.
  • • يلتزم الطالب الذي يقوم بعملية تقليل الاغتراب بقواعد التوزيع الجغرافي الموضح من مكتب التنسيق الإلكتروني.
  • • حسم مكتب التنسيق الإلكتروني عملية التحويل بين الكليات وذلك من خلال رابط تقليل الاغتراب على موقع التنسيق الإلكتروني.
  • • وأكدت وزارة التعليم العالي أن التحويل بين الكليات والجامعات 2022 يكون إلكتروني فقط ولا توجد تحويلات ورقية تقدم في الجامعات كما أثير في الفترة الماضية.
  • • وتجرى عملية التحويل لتقليل اغتراب الطالب مرة واحدة لذا على الطالب معرفة ماذا يريد حتى يختار الكلية المراد الانتقال إليها بشكل صحيح.
  • •يجب على الطالب الذي يرغب في تقليل الاغتراب أن يكون مستوفى الشروط الخاصة بالكلية الجديدة التي يرغب في الالتحاق بها ويقوم بعملية التحويل للكلية ومعرفة إذ كانت تحتاج اختبارات قدرات من عدمه وهنا يكون أجرى ونجح في اختبارات القدرات التي أجريت بعد نتيجة الثانوية العامة 2022.
  • • يقوم مكتب التنسيق الإلكتروني باختيار الطلاب المحولين إلى الكليات في مرحلة تقليل الاغتراب وفقا للمفاضلة على أساس مجموع الطالب في شهادة الثانوية العامة.

التحويلات بين المعاهد العالية الخاصة والمتوسطة

يسمح للطالب الذي تم ترشيحه في عملية التنسيق إلي إحدى المعاهد العالية الخاصة أو المتوسطة بالتقدم للتحويل إلى معهد آخر في ذات التخصص أو تخصص أخر غير مناظر بشرط استيفاء الطالب للحد الأدنى المعلن للمعهد المراد التحويل إليه وفي ضوء النسبة المقررة والطاقة الاستيعابية وبأسبقية المجموع.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى