تنسيق الكليات 2022.. مؤشرات تنسيق الثانوية العامة طب 92% وهندسة 80% وعلوم سياسية 85%

أسدل الستار على نتيجة الثانوية العامة 2022 التي استحوذت على اهتمامات الأسر خلال الـ30 يوما الماضية وبدأ البحث عن المستقبل الجامعي.

ويسعى الطلاب الحاصلين على الثانوية العامة 2022 عن تنسيق الكليات 2022، وجاءت نتائج الثانوية العامة التي أعلنت رسميا اليوم 6 أغسطس الجاري صادمة لجميع الطلاب وأولياء الأمور.

ورغم تأكيدات الدكتور طارق شوقي وزير التربية والتعليم بأن النتائج سوف تكون معبرة عن مستوى الطالب الحقيقي، ولا تقوم على الحفظ والتلقين كما كان في الماضي.

تنسيق الكليات 2022 أو تنسيق الجامعات 2022 من المتوقع أن يكون مساوي للعام الماضي نظرا لتقارب نسبة النجاح في الشهادة الثانوية هذا العام كما في العام الماضي 2021، إذ بلغت نسبة النجاح فى الشهادة الثانوية العامة خلال العام الجاري 75.04%.

مؤشرات نتيجة الثانوية العامة 2022

وعبر أولياء الأمور عن غضبهم من تنسيق الكليات 2022 الناتج عن مجموع الطلاب في الثانوية العامة 2022، مؤكدين أن انخفاض نسبة النجاح في الشهادة الثانوية العامة غير مبرر وذلك للعام الثاني على التوالي، وهو ما رد عليه الدكتور طارق شوقي وزير التربية والتعليم مؤكدا أن الهدف من النظام التعليمي تحضير الشباب للعصر الذي نعيش فيه

وأضاف شوقي في تصريحات تلفزيونية عقب إعلان نتيجة الثانوية العامة 2022، أن تقفيل امتحانات الثانوية العامة ليس هدفا وإنما المطلوب هو فرز الفروقات لدى الطلاب ومعرفة مدى الفهم لمخرجات التعلم بهدف تحضير جيل جديد قادر على مواكبة التخصصات المطلوبة في سوق العمل خاصة التعليم التكنولوجي.

وقال أحد المعارضين لنتيجة الثانوية العامة: “مش ممكن كل الطلاب دول – مئات الآلاف بالمناسبة – خدت قرارات هوجاء وخاطئة ودخلت علمي علوم ورياضة، علشان درجاتها تطلع متواضعة كدا والنسبة الأكبر منهم مجموعهم من 70% لتحت!
ومش ممكن يكون كل أهاليهم كانوا شايفين إن عيالهم ما يستاهلوش يدخلوا علمي وطاوعوهم ودخلوهم- حتى لو دا بيحصل بنسب صغيرة- لكن كمية النتايج المتواضعة لمئات الآلاف من طلبة علمي علوم دي بتؤكد أن المشكلة مش في العيال ولا في أهاليهم، المشكلة في المنظومة والامتحانات”.

توقعات تنسيق الثانوية العامة 2022/2023

وأضاف في تعليقه على موقع التواصل الاجتماعي: “كان في سمة رئيسية في نظام الثانوية العامة القديمة والتنسيق، وهي أنها كانت بتضمن حالة تساوي كبيرة في المستوى التعليمي لطلاب الكلية الواحدة.. بمعنى إنه زمان كان نظام التنسيق بيضمن بشكل كبير إن طلاب الفرقة الجامعية الواحدة بيبقى مستواهم التعليمي متقارب جدا لدرجة تصل للتساوي في أحيان كتيرة”.

وتابع: “يعني أنا لما دخلت كليتي في 2006 لاحظت إن مستوياتنا العلمية أنا وزمايلي في الدفعة متقاربة جداً إن ما كانتش متساوية، وفي ظني أن دا كان بيضمن حد أدنى من تكافؤ الفرص للطلاب، فالطالب من دول -لو قرر ينافس في الكلية – هيبقى بينافس طالب في مستواه.. إنما “البزرميط” اللي بنشوفه في نتايج الثانوية العامة والتنسيق على مدار سنتين ده، هيدخل طلاب العلمي كليات الأدبي، وبالتالي فالطالب من دول إما هينتابه اليأس ويقرر يفشل في كلية ما كنتش حلمه ولا هدفه، وإما يشد حيله وينافس فهيزاحم طلبة الأدبي على فرصهم المحدودة أصلاً وبالتالي هنكون فشلنا طلبة الأدبي!”.

نتيجة الثانوية العامه 2022 متاحة الآن.. جميع روابط نتيجة الشهادة الثانوية العامة

والآن بالنسبة لتنسيق الكليات 2022 فإن الحكومة المصرية ممثلة في وزارتي التربية والتعليم والتعليم العالي استعداتا مبكرا لاستقبال طلبات الطلاب الراغبين في تقديم رغبات الترشيح في المرحلة الأولى من خلال رابط التنسيق عبر موقع التنسيق الإلكتروني والذي من المقرر أن يتاح أمام الطلاب بعد ظهور نتيجة الثانوية العامة 2022.

توقعات تنسيق الثانوية العامة 2023

وفي التقرير التالي نكشف عن مؤشرات تنسيق الثانوية العامة للدخول إلى الجامعات المصرية المختلفة، حيث يبحث طلاب الصف الثالث الثانوي عن تنسيق المرحلة الأولى لطلاب للشعبتين العلمي (علوم – رياضة) والأدبي.

ووفق المؤشرات وإحصاءات نتيجة الشهادة الثانوية العامة فإن نتيجة العامين الماضي والحالي تبدو متطابقة أو متقاربة على الأكثر في أكثر من نقطة كالتالي:

تقارب نسبب النجاح في العامين الماضي والحالي.

تساوي أعداد الناجحين في 2022 مقارنة بعام 2021.

تقارب شرائح مجموع الطلاب الثانوية العامة الحاصلين على درجات تقع نسبتها بين 100% و90%.

مؤشرات تنسيق الثانوية العامة 2022 لطلاب علمي علوم

في شعبة علمي علوم حصل نحو 18525 طالبا على مجموع أعلى من 90%.

الحد الأدنى لكليات الطب البشري سوف يكون 92%.

الحد الأدنى لكليات طب الأسنان 91%.

الحد الأدني لكليات للصيدلة والعلاج الطبيعي 88%.

ومن الممكن أن يلتحق أصحاب المجموع 84% فأكثر بكليات كليات التمريض والطب البيطري.

ويصل عدد الطلاب الحاصلين على مجموع أكثر من 85% من شعبة علمي علوم نحو 42053 طالبا وطالبة.

وبعد انتهاء المرحلة الأولى من التنسيق الإلكتروني فمن المتوقع أن توجد أماكن شاغر في كليات الطب البيطري والتمريض لطلاب المرحلة الثانية من تنسيق الثانوية العامة 2022.

مؤشرات تنسيق الثانوية العامة 2022 لطلاب علمي رياضة

وأما بالنسبة لطلاب الثانوية العامة في شعبة علمي رياضة فجاءت النتائج كالتالي:

عدد الطلاب الحاصلين على مجموع كلي أكثر من 80% يبلغ نحو 15201 طالب وطالبة.

وبالتالي فإن الحدود الدنيا للالتحاق بكليات الهندسة من المتوقع أن يكون 80% .

وأما الطلاب الحاصلين على مجموع يتراوح بين 75% حتى 80% في الثانوية العامة 2022 يصل إلى 9769 طالبا وطالبة.

وبالتالي فإن الحد الأدني للالتحاق بكليات الحاسبات والذكاء الاصطناعي يتراوح بين 75% حتى 80%.

إجمالي طلاب شعبة علمي رياضة الحاصلين على مجموع من 75% حتى 100% يبلغ نحو 24970 طالبا وطالبة.

مؤشرات تنسيق الثانوية العامة 2022 لطلاب الأدبي

وفي الشعبة الأدبية يختلف الحال كثيرا إذ أن عدد طلاب الثانوية العامة الحاصلين على مجموع أكثر من 85% يصل إلى 1781 طالبا وطالبة.

وبالتالي فإن المؤشرات المتوقعة للحد الأدنى للقبول بكليات الاقتصاد والعلوم السياسية يتراوح بين 85% و83%.

وبالنسبة لاختبارات القدرات 2022 فقد وصل عدد الطلاب الذين تقدموا للالتحاق باختبارات القدرات بلغ حتى الآن نحو 155 ألف طالب وطالبة.

وتقدم الطلاب على موقع التنسيق الإلكتروني المخصص من قبل مكتب التنسيق الإلكتروني عبر هذا الرابط التابع لوزارة التعليم العالي والبحث العلمي.

ولم يبق سوى أيام قليلة للإعلان عن بدء المرحلة الأولى من تنسيق الثانوية العامة 2022- 2023 للقبول بالجامعات في العام الدراسي الجديد عقب استلام وزارة التعليم العالي والبحث العلمي نتيجة الثانوية العامة 2022 من وزارة التربية والتعليم، وبعدها يتم إعلان الحدود الدنيا للكليات 2022 عبر الموقع الإلكتروني للتنسيق.

تنسيق الكليات 2022

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى