تيران وصنافير وطيران إسرائيل.. ماذا حدث بعد تصريحات بايدن؟

تيران وصنافير تصدر محركات البحث خلال الساعات القليلة الماضية إذ يبحث الكثير من المصريين عن آخر تطورات نقل جزيرتي تيران وصنافير إلى السعودية بعد تصريحات الرئيس الأمريكي جو بايدن خلال زيارته إلى المملكة العربية السعودية.

وكشف الرئيس الأمريكي جو بايدن الذي زار السعودية ضمن جولة في الشرق الأوسط بدأها بزيارة إسرائيل الذي اجتمع فيها مع رئيس الوزراء الإسرائيلي وبعدها التقى مع الرئيس الفلسطيني محمود عباس أبو مازن، ثم غادر إلى المملكة العربية السعودية.

وفي السعودية؛ أمير مكة يستقبل الرئيس الأمريكي جو بايدن، وبعدها عقد اجتماعات مع قادة المملكة شملت اجتماعا مع الملك سلمان بن عبد العزيز ملك المللكة العربية السعودية ثم ولي عهده الأمير محمد بن سلمان، وأثناء الاجتماع تلقى بايدن سؤالا محرجا من إحدى الصحفيات.

سؤال محرج لبايدن: هل ما زالت السعودية منبوذة؟

ووجهت الصحفية الأمريكية سؤالا إلى الرئيس بايدن أثناء جلوسه مع الأمير محمد بن سلمان جاء كالتالي: “الرئيس بايدن… هل ما زالت السعودية منبوذة؟” وكررت الصحفية سؤالها وهنا جاء رد فعل الأمير محمد بن سلمان غير متوقعا إذ ظهرت الابتسامة على وجه الأمير وكذلك وزير الطاقة السعودي الأمير عبدالعزيز بن سلمان، وسفيرة الرياض لدى واشنطن، الأميرة ريما بنت بندر.

وبشأن تطورات جزيرتي تيران وصنافير فإن الرئيس الأمريكي جو بايدن أعلن مغادرة قوات حفظ السلام مواقعها في جزيرتي تيران وصنافير، وذلك بناء على الاتفاق الموقع بين المملكة العربية السعودية وإسرائيل من جهة والذي بموجبه وافقت السعودية على فتح الطيران المباشر أمام الطائرات الإسرئيلية.

تطورات نقل جزيرتي تيران وصنافير إلى السعودية

وبموجب اتفاق تيران وصنافير فإن المجال الجوي سيكون مفتوحا أمام الطائرات الإسرائيلية سواء الطيران التجاري أم الطيران المدني ونقل الأفراد، إذ من المقرر أن يحلق الطيران الإسرائيلي في أجواء المملكة في طريقه إلى الهند والصين مما يقلل من مدة السفر ويتخصر الطريق والوقت.

فتح المجال الجوي السعودي أمام الطيران الإسرائيلي

وكشف موقع i24 news الإسرائيلي ، عن موافقة تل أبيب على الخطوط العريضة للاتفاق مع أمريكا والسعودية ومصر، بشأن جزيرتي تيران وصنافير اللتان تقعان في البحر الأحمر، وذلك مقابل فتح الطيران المباشر أمام تل أبيب.

شاهد.. كيف تستخدم كوبري طريق الساحل الشمالي بعد تطويره؟

ووفق الاتفاقية فإن السعودية منحت الإذن لشركات الطيران الإسرائيلية باستخدام سماء السعودية للسفر إلى دولتي الهند والصين وكذلك نقل الحجاج المسلمين في إسرائيل إلى الرياض من أجل أداء فريضة الحج وأيضا رحلة العمرة وتشمل زيارات الأماكن المقدسة في مكة المكرمة والمدينة المنورة.

واشترطت إسرائيل بقاء الجزيرتين الاستراتجيتين منزوعتي السلام بعد طلب السعودية مغادرة قوات حفظ السلام، وهو ما لاقي ترحيبا من تل أبيب والرياض، وذلك مع ضمان حرية الملاحة أمام جميع السفن، وبذلك تكون قطعت علاقة مصر بالجزيرتين.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى