جدري القرود في مصر.. كيف تحمي نفسك من الإصابة بجدري القرود؟

جدري القرود في مصر.. كشفت مجلس الوزراء المصري رسميا عن وصول جدري القرود إلى مصر بعد تفشي المرض في أوروبا واتخذت مصر إجراءات الحماية من جدري القرود بعد وصول إلى القاهرة.

في بيان رسمي صدر مساء اليوم الأربعاء الموافق 7 سبتمبر 2022، أعلنت وزارة الصحة والسكان عن تفاصيل أول إصابة بفيروس جدري القرود في مصر.

ووصلت الحالة المصابة بفيروس جدري القرود إلى القاهرة وتبين أن أول حالة مصابة بفيروس جدري القرود لرجل مصري يبلغ من العمر 42 عاما.

ما هو مرض جدري القرود في مصر

وكشفت مصر عن أن المريض المصاب بجدري القرود في مصر حاصل على الإقامة في دولة أوروبية وتم الكشف عن إصابة مصري بفيروس جدري القرود من خلال إجراءات الترصد والمتابعة التي تنفذها وزارة الصحة والسكان.

وتكثف مصر من إجراءات الترصد في المنافذ والموانئ البرية والجوية من أجل اكتشاف الإصابات بجدري القرود في مصر، وهو ما حدث مع أول إصابة بجدري القرود في مصر.

فيديو شحوط سفينة بترول في قناة السويس بث مباشر

وقالت وزارة الصحة والسكان إن تم عزل أول إصابة بجدري القرود لمصري وافد من إحدى الدول الأوروبية، ونقل المصري المصاب بجدري القرود إلى المستشفيات المخصصة للعزل الصحي.

وأوضحت وزارة الصحة عن حالة المصاب بجدري القرود الصحية مشيرة إلى أن حالة المصاب بجدري القرود مستقرة، وتم فحص جميع المخالطين تنفيذ لبروتوكولات العلاج والمتابعة التي أقرتها منظمة الصحة العالمية.

كيف ينتشر مرض جدري القردة

وأشارت وزارة الصحة والسكان عن طريقة اكتشاف الإصابة بجدري القرود، وكذلك أعراض جدري القرود وهي عبارة إصابة الشخص بحمى شديدة، والصداع في الرأس، وآلام شديد في العضلات والظهر، إضافة إلى تورم في الغدد الليمفاوية، والقشعريرة.

وأوضحت أن أعراض جدري القرود عبارة عن إنهاك في الجسد، وتبدأ الإصابة بفيروس جدري القرود بطفح جلدي في الوجه ثم ينتشر إلى باقي الجسم، وتظهر التقرحات التي غالبا ما تكون مفتوحة.

فيديو جيهان تتهم عبدالله رشدي بالاعتداء عليها.. ماذا حدث داخل شقة مدينة نصر؟

تبدأ أعراض جدري القرود في الظهور خلال مدة تتراوح بين 14 يوما إلى 21 يوما، وغالبا ما يتعافي المصابون بجدري القرود خلال أسابيع قليلة.

وأوضحت وزارة الصحة عن طريقة التعامل مع المصابين بجدري القرود، إذ قالت إنها اتخذت إجراءات مشددة في المطارات داخل الحجر الصحي للمصابين بجدري القرود، وقررت عزل المصابين بجدري القرود في مصر داخل مستشفيات الحميات في مصر.

أعراض جدرى القرود في مصر

وينتقل مرض جدري القرود من الحيوان إلى الإنسان.

ويمكن أن ينتقل جدري القرود من الإنسان إلى الإنسان من خلال التنفس أو العين أو الفم، عبر الرذاذ الذي يحدث أثناء العطس أو السعال.

ويكون ذلك في حالة تعرض أحد أفراد الأسرة للإصابة بمرض جدرى القرود.

لمس التقرحات الجلدية

الاتصال الجسدي مع جلد شخص مصاب

ملامسة الأسطح الملوثة

انتقال جدري القرود من الأم للجنين.

فترة حضانة جدري القرود تترواح بين 5 أيام حتى 21 يومًا.

يتم اكتشاف الإصابة بجدري القرود خلال فترة تتراوح بين 6 إلى 13 يومًا.

جدرى القرود في مصر 2022

وتبدأ أعراض الإصابة بمرض جدري القرود تظهر تدريجيا كالتالي

ارتفاع درجة الحرارة

صداع شديد

ثم تظهر تضخمات في الغدد اللمفاوية

يبدأ الشعور بآلام في الظهر

يشعر المصاب بجدري القرود بآلام في العضلات.

تستمر أعرض جدري القرود الأولية في أول 5 أيام.

وبعد مرور 3 أيام تكون الإصابة بالحمي، ثم الطفح الجلدي في المرحلة الثانية.

شاهد فيديو كاهن كنيسة أبوسيفين يصلى أثناء الحريق.. وغضب من شعب الكنيسة

وزارة الصحة المصرية كشفت عن عدم وجود علاج جدري القرود الآن، وأعلنت أنه سيتم تقدم أدوية تعالج الأعراض التي تظهر كما يحدث مع فيروس كورونا المستجد.

طريقة الحماية من جدرى القرود

وتكون الحماية من الإصابة بجدري القرود من خلال اتباع إجراءات النظافة الشخصية، والتي تتمثل في نظافة اليدين، باستخدام الماء والصابون أو الكحول.

يجب أن يتجنب الشخص ملامسة الحيوانات الناقلة لفيروس جدري القرود.

تطهير المنازل والابتعاد عن القوارض والفئران.

الابتعاد عن التعامل مع أي شخص مصاب بطفح جلدي أو حمى.

هل جدري القرود مميت

وسيطرت حالة من الخوف على المصريين عقب إعلان ظهور أول إصابة بجدرى القرود في مصر، إذ قال أحد المواطنين: “لا إله إلا الله هو الناس ناقصة يا ربي مع دخول الشتاء والمدارس والدراسة وكمان جدري قرود مع شعب بيعطس في وش اللي جنبه مفيش عنده وعي إلا من رحم ربي.. نجينا يا رب برحمتك وعدلك وارفع عنا البلاء والوباء”.

وتابع أحد المعلقين على موقع التواصل الاجتماعي فيس بوك: “هو المصايب كلها من المصريين بالخارج ياريت يفضلو بالخارج عشان المصايب جوا كافيه”.

وطالب أحد المتابعين الحكومة بتوفير لقاح الجدري للأطفال قائلا: “طيب بعد إذنكم مفيش حملة لقاح للجدرى العادى للأطفال؟.. المفروض يكون فيه جرعة من سن ٤ إلى ٦ سنوات.. كنا بناخدها فى المدارس يا ريت تبقى فيه حملة للأطفال للحفاظ عليهم لأن لقاح الجدرى العادى فعال برده ضد جدرى القرود “.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى