رضا حجازي يزف بشرى عن تطوير التعليم والثانوية العامة وتأجيل الدراسة

الدكتور رضا حجازي وزير التربية والتعليم، كشف في تصريحات جديدة، عن أسباب تأجيل بداية العام الدراسي وكذلك مشروع تطوير التعليم الذي بدأه الدكتور طارق شوقي، والمناهج وتطورات الثانوية العامة 2023.

يتساءل الكثير من أولياء الأمور عن موقف وزير التعليم الجديد الدكتور رضا حجازي عن مواصلة خطة تطوير التعليم التي كان يتبعها الدكتور طارق شوقي الذي رحل في التعديل الوزاري الأخير، وأيضا أزمة تظلمات الثانوية العامة، المناهج الدراسية خاصة لمرحلة التعليم الأساسي.

قال رضا حجازي في تصريحات تلفزيونية مع الإعلامي مصطفى بكري عبر برنامج حقائق وأسرار المذاع عبر فضائية صدى البلد مساء اليوم الخميس الموافق 18 أغسطس الجاري، إن تطوير التعليم قضية ومشروع دولة وليس له علاقة بوزير أو شخص معين ينتهي بمجرد رحيله.

رضا حجازي: تطوير التعليم مستمر ولن يتوقف

وأضاف وزير التعليم الجديد أنه من حسن حظه أنه كان مع وزير التعليم السابق الدكتور طارق شوقي، الذي وضع حجز الأساس في عملية تطوير التعليم التي بدأت منذ 5 سنوات، مشيرا إلى أن التطوير أمر حتمى وكل ولي الأمر أو مدرس عايز ابنه يتعلم بشكل كويس ويفكر بشكل عاقل.

وتابع: “كل واحد عايز يدور على وظيفة ويعمل سي في محترم لكي يلتحق بالوظائف في المستقبل ولا يكون تعليم من أجل التعليم”، متابعا أن عملية التطوير تشمل تدريس مناهج ريادة أعمال والذكاء الاصطناعي الذي يعد هو المستقبل.

تنسيق الجامعات 2022.. كليات المرحلة الثانية علمي وأدبي وكلية الهندسة

وأكد أن وزارة التربية والتعليم مستمرة في عملية التطوير، بعد رحيل الدكتور طارق شوقي، لكن وفق آليات جديدة.

تعديل آلية تطوير التعليم ووضع استبان للأولياء الأمور على موقع وزارة التربية والتعليم

وبشأن إتباع نفس استراتيجية الدكتور طارق شوقي، قال رضا حجازي إنه هناك مراجعة لبعض الآليات من أجل التعديل لكن التطوير لا تراجع فيه.

وتابع وزير التعليم الجديد: “من المقرر أن نتلقى مقترحات أولياء الأمور والطلاب وأساتذة كليات التربية والمعلمين من خلال استبيان سيتم وضعه على موقع وزارة التربية والتعليم لتلقي مقترحات أولياء الأمور لتفعيل هذا التطوير وتطوير المشروع على أرض الواقع والاستجابة لمقترحات أولياء الأمور”.

وواصل الدكتور رضا حجازي: “احنا مستمرين في نظام التعليم وبدأ من مرحلة “كي جي وان” وكل سنة نصعد إلى صف دراسي أعلى ووصلنا إلى الصف الخامس الابتدائي”.

وأضاف حجازي أن المرحلة الثانوية العامة تشمل تطوير في نظام الأسئلة التي تقيس مستويات عليا والتفكير”.

رسالة رضا حجازي لطلاب الثانوية العامة 2023

ووجه الدكتور رضا حجازي رسالة إلى طلاب الثانوية العامة 2023، قائلا: “اللي عايز أأكده لطلاب الصف الثالث الثانوي العام أنه لن تبدأ العام الدراسي الجديد إلا وكل شيء محسوم ومعروف عن آلية التقييم ونظام التابلت مهم جدا لتوفير المواد التعليمية المتاحة على التابلت للطالب”.

تظلمات الثانوية العامة 2022.. بشرى للطلاب بعد صفر أروى جمال

وأشار إلى أن تم وضع إطار محدد لنظام التابلت الذي يوضح المنهج الدراسي للطلاب، قائلا: “التابلت عليه مادة تعليمية تفيد الطالب وتعوضه عن الدروس الخصوصية.. وسيتم كل فترة وضع اختبار شهري على التابلت يحدد نقاط القوة والضعف لدى الطالب يستطيع من خلاله الطالب التغلب على نقاط الضعف لديه”.

وواصل أن التابلت سوف يدرب الطالب على شكل الامتحان المقرر في نهاية العام الدراسي ويستطيع من خلاله الطالب المذاكرة بشكل جيد.

تطوير التعليم الفني ونظام الجدارات

وعن عملية تطوير التعليم الفني، قال الدكتور رضا حجازي إن التعليم الفني والصناعي أحد أهم مسيرة التقدم في أي دولة ولدينا رؤية لتطوير التعليم الفني وتطبيق نظام الجدارات والمدارس التكنولوجية.

وأضاف أن وزارة التربية والتعليم وضعت نظام للتقييم حيث يشارك في التقييم أصحاب المصانع ورجال الأعمال كي يكون الطلاب قادرين على المنافسة في سوق العمل، وذلك من خلال المدارس التطبيقية والتكنولوجية.

تنسيق المرحلة الثانية 2022.. الكليات المتاحة لطلاب أدبي

ووجه رسالة إلى أولياء الأمور قائلا: “نطمئن الناس أن تطوير التعليم الفني مستمرون فيها وجادون في عملية التطوير خاصة أن التعليم الفني قاطرة التنمية في أي دولة.

أسباب تأجيل الدراسة حتى أول أكتوبر

وأما عن أسباب تأجيل الدراسة إلى أول شهر أكتوبر 2022 بدلا من شهر سبتمبر قال الدكتور رضا حجازي إن وزارة التربية والتعليم أجرت حوارا مع كافة أطراف المنظومة التعليمية والتي تشمل المعلمون وأولياء الأمور وخبراء التربية والتعليم ودكاتر كليات التربية، وتم الاتفاق على بدء الدراسة في جميع المدارس في توقيت واحد.

وأضاف وزير التعليم الجديد أن وزارة التعليم العالي قررت بدء الدراسة في 1 أكتوبر 2022 وكذلك تم التنسيق مع مؤسسة الأزهر الشريف لبدء العام الدراسي الجديد 2022 – 2023 في قطاع المعاهد الأزهرية نفس الوقت قائلا: “لو أسرة بتصيف لديها طالب بدأ الدراسة في 24 سبتمبر 2022 والطالب الثاني بدأ في أول شهر أكتوبر 2022 هيكون فيه تشتت داخل الأسرة، لذا قررنا تأجيل موعد الدراسة”.

وقالت وزارة التربية والتعليم في بيان صحفي مساء اليوم الخميس الموافق 18 أغسطس 2022، إن الدكتور رضا حجازي وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، قرر أن يكون موعد بدء العام الدراسي الجديد 2022/ 2023 بالنسبة للمدارس الرسمية والرسمية لغات والخاصة لغات يوم السبت الموافق 1 أكتوبر 2022.

كما قرر الوزير أن يكون يوم الأحد الموافق 18 سبتمبر 2022 أول أيام الدراسة بالمدارس التي تدرس مناهج ذات طبيعة خاصة (الدولي).

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى