عيد الأب.. قصة الأب وليم المؤلمة الذي استلهمت الاحتفال بيوم الأب العالمي

عيد الأب، سيطر على محركات البحث ومواقع التواصل الاجتماعي خلال الساعات القليلة الماضية، واحتفل به الكثير من المصريين عبر موقعي التواصل الاجتماعي فيس بوك وتويتر.

يوافق اليوم الثلاثاء 21 يونيو 2022، يوم عيد الأب الذي لا يحظى في مصر أو في العالم بالاهتمام الكافي مثل عيد الأم الذي يتزامن في يوم 21 مارس من كل عام.

ويتوافق عيد الأب مع يوم 21 يونيو من كل عام، ورغم تعدد تواريخ الاحتفال بيوم الأب عالما إلا أن هذا اليوم أكثر الأيام المتفق عليها كعيد للأب.

سبب الاحتفال بيوم الأب العالمي

وفي هذه السطور نكشف عن سبب اختيار هذا اليوم 21 يونيو من كل عام للاحتفال بعيد الأب، الذي احتفل به محرك البحث العالمي جوجل، ونشر صورة عبر محركه لجذب انتباه الجمهور ومستخدميه للاهتمام بعيد الأب وتذكر الوالد في هذا اليوم.

ويسعى الكثير من الأبناء إلى الاحتفال بعيد الأب من خلال التهاني والتبريكات عبر مواقع التواصل الاجتماعي أو شراء الهدايا والتذكير بما يفعله الأباء من أجل أبناءهم.

والهدف من يوم الأب هو التركيز على إبراز قيم التضحية والكفاح والنضال الذي يؤديه الأبناء تجاه أبنائهم ودورهم في توفير العيش الكريم للأبناء سواء وهم صغار السن أو كانوا شبابا.

ولا يقل عطاء الأباء عن حنان وعطاء الأمهات، فالأب يخرج للعمل طوال اليوم من أجل توفير الأموال والراحة لأطفاله أو أبناءه.

أول دولة تحتفل بيوم الأب

ولمن لا يعرف سبب تدشين يوم الأب، فإنه يعود إلى فتاة تسمى سونورا لويس سمارت دود، أمريكية الجنسية، دشنت هذا اليوم الموافق 21 يونيو بهدف تكريم والدها وليم جاكسون سمارت.

وقام هذا الرجل بعد وفاة زوجته (سمارت) والد سونورا في العام 1898 بتربية أطفاله الستة عقب وفاة الزوجة، وقامت بعدها سونورا بتكريم والدها.

وجاء ذلك بتقديم عريضة تطالب بتخصيص يوم للاحتفال بـ”يوم الأب العالمي”، وهو ما وافق عليه الكثير من الفئات ولاقت قبولا بين المواطنين الأمريكيين.

وتعد مدينة سبوكين أول مدينة تحتفل بيوم الأب العالمي وجاء ذلك في 19 يونيو 1910.

ويختلف يوم الأب من بلد إلى آخر، ففي دول إسبانيا وإيطاليا والبرتغال يحتفل باليوم العالمي للأب يوم 19 مارس من كل عام.

وفي سويسرا وليتوانيا يحتفل بيوم 5 يونيو، وفي السلفادور وغواتيمالا 17 يونيو.

تحتفل الدول العربية بيوم الأب في 21 يونيو من كل عام، وفي بولندا ونيكاراغوا يحتفل يوم 23 يونيو.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى