أفضل الأعمال والأدعية المستجابة يوم عرفة

أفضل الأعمال والأدعية المستجابة في يوم عرفة، يبحث المسلمون الآن في شتى بقاع الأرض عن الأعمال المستحبة والأدعية المستجابة يوم عرفة.

لم يتبق سوى أيام قليلة تفصلنا عن يوم عرفة الذي ينتظره الملايين حول العالم نظرا لأنه أفضل أيام السنة ويعد آخر أيام العشر الأوائل من ذي الحجة.

ويجب على المسلم في هذا اليوم أن يقوم باستغلاله في الأعمال الصالحة والتي تشمل التعبد والتكبير والتهليل والدعاء ويوم عرفه يغفر ذنوب عام مضى وعام قادم.

وفي السطور التالية نكشف عن الأعمال المحببة في يوم عرفة وأفضل الأدعية المستجابة التي يثاب عليها المسلم في يوم وقفة عرفات.

أدعية مستجابة في يوم عرفة 2022

 

-اللهم آتنا في الدنيا حسنة وفي الآخرة حسنة وقنا عذاب النار يارب أعوذ بك من العجز والكسل والجبن والبخل والهرم وعذاب القبر ومن فتنة المحيا والممات.

-ربى إني ظلمت نفسي ظلما كثيرا ولا يغفر الذنوب إلا أنت فاغفر لي من عندك مغفرة إنك أنت الغفور الرحيم اللهم إني أعوذ بك من الهم والحزن والعجز والكسل وأعوذ بك من الجبن والبخل وأعوذ بك من غلبة الدين وقهر الرجال.

-اللهم إني أعوذ بك من شر ما عملت ومن شر ما لم أعملو اغفر لي وارحمني واهدني وارزقني.

-ربنا هب لنا من أزواجنا وذرياتنا قرة أعين واجعلنا للمتقين إماما لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين اللهم اننا سمعنا وأطعنا غفرانك ربنا وإليك المصير.

دعاء وقفة عرفات 2022

-يا رب في هذا اليوم المبارك أسألك الهدى والتقى والعفاف والغنى واهدني إلى الصراط المستقيم وأعوذ بك من زوال نعمتك وتحول عافيتك وفجاءة نقمتك، وجميع سخطك.

-يا رب أعوذ بك من شر سمعي ومن شر بصري ومن شر لساني ومن شر قلبي وأعوذ بك من منكرات الأخلاق والأعمال والأهواء وأعوذ بك من فتنة النار وعذاب النار وفتنة القبر وعذاب القبر ومن شر فتنة الغنى ومن شر فتنة الفق وأعوذ بك من شر فتنة المسيح الدجال.

-ربنا آمنا فاغفر لنا وارحمنا وأنت خير الراحمين يا رب اغفر وارحم وأنت خير الراحمين رب إني ظلمت نفسي فاغفرلي ربنا اغفر لنا ولإخواننا الذين سبقونا بالإيمان ولا تجعل في قلوبنا غلا للذين آمنوا ربنا إنك رءوف رحيم ربنا عليك توكلنا وإليك أنبنا وإليك المصير.

-اللهم اغفر لي ولوالدي وللمؤمنين يوم يقوم الحساب اللهم أن أشكر نعمتك التي أنعمت علي وعلى والدي وأن أعمل صالحا ترضاه وأدخلني برحمتك في عبادك الصالحين رب اغفر لي ولوالدي.

-ربنا اغفر لنا ذنوبنا وإسرافنا في أمرنا وثبت أقدامنا وانصرنا على القوم الكافرين ربنا إننا سمعنا مناديا ينادي للإيمان أن آمنوا بربكم فآمنا ربنا فاغفر لنا ذنوبنا وكفر عنا سيئاتنا وتوفنا مع الأبرار ربنا ظلمنا أنفسنا وإن لم تغفر لنا وترحمنا لنكونن من الخاسرين.

أفضل الأعمال يوم عرفة

يفضل في الأيام العشر الأوائل من ذي الحجة أن يقوم المسلم بالتكبير والتهليل والدعاء والصلاة على النبي محمد صلى الله عليه وسلم.

ونقدم في التقرير التالي أفضل الأعمال في يوم عرفة

-صيام يوم عرفه الذي تبين أن صيامه يكفر سنة قبلة وسنة بعده.

-المداومة على أذكار الصباح والمساء.

– صلة الرحم وبر الوالدين، وهناك فضائل لصلة الرحم منها: تحقيق الصلة مع الله- تعالى- في الدنيا والآخرة؛ فالرحم معلّة بالعرش، بدليل ما روى عن أبي هريرة -رضي الله عنه- عن النبيّ – صلى الله عليه وسلم- قال: “إن الله خلق الخلق، حتى إذا فَرَغ من خلقه قالت الرحم: هذا مقام العائذ بك من القطيعة؛ قال: نعم، أما ترضين أن أصل من وصلك وأقطع من قطعك؟ قالت: بلى يا رب؛ قال: فهو لك؛ قال رسول الله – صلى الله عليه وسلم-: اقرأوا إن شئتم: “فهل عسيتم إن توليتم أن تفسدوا في الأرض وتقطعوا أرحامكم”، رواه البخارى.

-يجب تعظيم يوم عرفة في القلب من خلال تذكّر فضل اليوم ومكانته الغالية عند الله تعالى، و استحضار نعمة الله -سبحانه- على عباده بأن أتم عليهم الدين وأكمله لهم في ذلك اليوم.

-الإكثار من الأعمال الصالحة فييوم عرفة، والتي تتمثل في الاستغفار وقيام الليل، التبكير في الذهاب إلى صلاة الجماعة، والجلوس بعد أداء صلاة الفجر لذكر الله تعالى، الإكثار من ذكر الله -تعالى- بالحمد والتهليل والتكبير والتسبيح.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى