تذكرة ممشى أهل مصر.. كيف تسترد رسوم دخول الجزء السفلي؟

تذكرة ممشى أهل مصر باتت حديث المصريين الغاضبين من فرض رسوم دخول إلى الممشى، لكن وزارة الإسكان والمرافق كشفت عن طريقة استرداد رسوم الجزء السفلي من المشروع.

الحكومة عند إنشاء مشروع الممشي الذي يطل على نهر النيل في منطقة وسط البلد كانت قد أكدت أن الممشى هو متنزه مجاني لجميع المصريين يستطيعون الاستماع به في أي وقت لكن مع مرور الوقت قامت وزارة الإسكان بفرض رسوم دخول إلى ممشى أهل مصر.

وزارة الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية بررت الأسباب التي دفعتها لاتخاذ مثل هذا القرار، لكن جميع الأسباب التي ساقتها للدفاع عن وجهة نظر الحكومة في تطبيق رسوم دخول ممشي أهل مصر، قوبلت بغضب من المصريين وفشلت في إقناع الكثير من الأشخاص الذين يحبون قضاء وقت سعيد على نهر النيل.

سعر تذكرة ممشى أهل مصر

ردود الفعل الغاضبة من المصريين على قرار فرض رسوم على دخول ممشي أهل مصر، كشفها رواد مواقع التواصل الاجتماعي، وروت إحدى السيدات تجربتها في ممشى أهل مصر قائلة: “ولا اى تخريب انا كنت في العيد والناس محافظين على نظافة المكان، وأية التخريب اللي الناس هتعملوا هيهدوووة مثلا.. دة غير أن الأمن الخاص بالمكان واقف بالشعرة للناس.. المتر يؤجر للمحال بسعر يتراوح بين 1500 حتى 2000 جنيه في الشهر”.

وكشفت عن سوء تسليم المشروع منذ الافتتاح الأول قائلة: “دة غير أن لو رحت المكان البلاط واقع ومكسر وبيتلخلخ من تسليم المقاولين.. مش من الناس اللي راح شاف وعارف”.

سعر تذكرة ممشى أهل مصر

وفي السياق كشف وزارة الإسكان على لسان المتحدث باسمها المهندس عمرو خطاب، عن قرار الوزارة بفرض رسوم دخول على الجزء السفلي فقط من الممشي، لكن يظل الجزء العلوي مجاني ويستيطع المصريون الاستمتاع به في أي وقت.

طريقة دخول ممشى أهل مصر مجانا

وأوضح أن تذكرة دخول ممشي أهل مصر فرضت بسبب وجود مشروعات استثمارية في المشروع، وتشمل التذكرة الخدمات والجراج الخاص بالسيارات (الباركينج).

لافتا إلى الشركة المشغلة للمشروع قررت التعاقد مع شركة أمن وحراسة لكي يقوم أفراد الأمن بمراقبة المكان من أجل الحفاظ عليه.

وأوضح أن بعض الأشخاص قاموا في إجازة عيد الأضحى المبارك 2022 بتخريب المكان والتعدى عليه، لافتا إلى أن المواطن يستطيع استرداد قيمة تذكرة دخول الممشي، وذلك من خلال الحصول على أي خدمة من الكافيهات أو المطاعم الموجودة في الجزء السلفي.

مواصلات ممشي أهل مصر 

وقال إن المواطن الذي دفع تذكرة الدخول يستطيع استرداد قيمة ما دفعه عند التعامل مع أي مطعم أو كافية، فعند سداد الفاتوة سواء مأكولات أو مشروبات أو خدمات أخرى يقوم صاحب المكان بخصم قيمة التذكرة من الفاتوة وبذلك يسترد المواطن ما دفعه عند الدخول.

سعر تذكرة ممشى أهل مصر

ولفت إلى أن تكلفة صيانة وتشغيل ممشي أهل مصر تبلغ نحو 2.5 مليون جنيه في الشهر الواحد تشمل أعمال النظافة، ولكن بعد التخريب المتعمد من قبل بعض المواطنين استطاع الشركة حصر قيمة التلفيات والتي تجاوزت نحو 800 ألف جنيه مثل تكسير زجاج أحد المحلات وإتلاف بوابة دخول ممشى أهل مصر.

ماذا يوجد في ممشى أهل مصر؟

الحكومة كانت قد سيطرت على منطقة كورنيش النيل وأعلنت خضوعها لعملية تطوير كبيرة تدخل ضمن رؤية مصر 2030 التي تغير وجهة القاهرة الكبري من خلال تنفيذ مشروعات استثمارية وسياحية عملاقة من أجل جذب المزيد من السياح وخلق متنفس للمواطنين.

وقررت الحكومة وفق الخطة الموضوعة لتطوير ممشي أهل مصر، بدأت في إنشاء المشروع منذ عام 2019 وقررت إنشاء ممشي للأفراد بشكل متدرج على نهر النيل بطول يمتد تقريبا إلى 5 كيلو متر، ويبلغ عرض المشروع 4.5 متر في الجزء العلوي وأما الجزء السفلي فيصل إلى 6.5 متر ويوجد به جزء داخل نهر النيل.

المشروع الضخم الذي نفذته الحكومة وافتتحت رسميا المرحلة الأولى منه خلال الشهور الماضية يضم 19 مبنى موزعة ما بين مطاعم وكافتيريات والتي تصل إلى 11 مطعم وكافتريا ومحال تجارية تبلغ 62 محلا بخلاف وجود 3 جراجات تتسع لنحو 180 سيارة لمنع التزاحم على طريق كورنيش النيل.

وهاجم الإعلامي وعضو مجلس النواب مصطفى بكري فرض رسوم دخول في الممشي، عقب قرار وزارة الإسكان.

وقال في تغريدة على حسابه الشخصي بموقع التواصل الاجتماعي تويتر: “من إمتي المشي علي النيل بقه بفلوس ، الناس فرحت بممشي أهل مصر وبعدين يقال لهم الممشي يبدأ بعشرين جنيه”.

وطالب مصطفى بكري رئيس مجلس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولي بالتراجع عن قرار فرض الرسوم قائلا: “أرجو من رئيس الحكومه أن يتدخل لإلغاء القرار ، ده نيل الشعب المصري ومن حق الناس إنها تتمتع بلحظات من حياتها ، تفك عن نفسها وتشوف نيل بلدها لأنها مخنوقه في البيوت”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى