تعديل وزاري في الحكومة أم سد النهضة.. لماذا يعقد مجلس النواب اجتماع عاجل؟

يتساءل الكثير من المصريين عن أسباب انعقاد مجلس النواب في اجتماع طارئ غدا السبت الموافق 13 أغسطس 2022، وتداولت أنباء عن حدوث تعديل وزاري في حكومة مصطفى مدبولي أو بشأن أزمة قضية سد النهضة الإثيوبي.

في بيان مقتضب وجه مجلس النواب المصري رسالة إلى جميع الأعضاء يدعوهم إلى حضور اجتماع مجلس النواب غدا السبت، تحت رئاسة المستشار حنفي الجبالي رئيس مجلس النواب للنظر في أمر عاجل.

وحصل مجلس النواب على إجازة برلمانية ومن المقرر أن يعود إلى الانعقاد في شهر أكتوبر المقبل، لكن وفق اللائحة الداخلية قد تدعو الأمانة العامة للمجلس للانعقاد بشكل عاجل حالة مناقشة أمرين مهمين وهو ما نكشفه في السطور التالية.

حالات انعقاد مجلس النواب في اجتماع طارئ

اللائحة الداخلية لمجلس النواب حدد الحالات التي يعقد في مجلس النواب اجتماعات طارئة أو أثناء الإجازة البرلمانية وهي كما يلي: أولا إعفاء الحكومة من أداء عملها، وذلك وفق المادة 128 فإنه يحق لرئيس الجمهورية إعفاء الحكومة من أداء عملها.

ونظمت المادة عملية إجراء تعديل وزاري أو تغيير الحكومة، إذ أنه يرسل الرئيس كتابا إلى مجلس النواب في اليوم التالي لصدور قرار الإعفاء ويناقشه المجلس في أول جلسة.

فيديو قاتل سلمى بهجت فتاة الزقازيق يصرخ بكلمات صادمة.. شاهد رد الأهالي

وفي حالة عدم انعقاد المجلس يتم دعوة المجلس إلى اجتماع طارئ للبت في قرار رئيس الجمهورية إذ لا يكون نافذا إلا في حالة موافقة أغلبية مجلس النواب.

إجراء تعديل وزاري في حكومة مصطفى مدبولي

أما في حالة إجراء تعديل وزاري في حكومة الدكتور مصطفى مدبولي فإنه لرئيس الجمهورية إجراء التعديل الوزاري بالتشاور مع رئيس مجلس الوزراء مصطفى مدبولي، ويدعو مجلس النواب في اجتماع طارئ في حال الإجازة البرلمانية.

ونصت اللائحة الداخلية لمجلس النواب أنه يجب أن يراعي حكم الفقرة الأخيرة من المادة 146 من الدستور، فى اختيار وزراء الدفاع والداخلية والخارجية والعدل، وكذلك يجب مراجعة حكم المادة 234 من الدستور، فى تعيين وزير الدفاع.

إعلان حالة الطوارئ أو الحرب

وأما الحالة الثانية التي يتم دعوة مجلس النواب لاجتماع عادل هو ما حددت اللائحة الداخلية في الفصل الخامس، والخاص بمناقشة إعلان حالتي الحرب والطوارئ، وكان مجلس النواب قد فوض القائد العام للقوات المسلحة الرئيس عبد الفتاح السيسي والقوات المسلحة للتدخل عندما تدعو الضرورة، أثناء الأزمة الليبية، وعقب التدخل العسكري التركي في ليبيا.

وتحدث الكثير من أعضاء مجلس النواب عن سبب اجتماع مجلس النواب، إذ أكد موقع الأسبوع الذي يرأس تحريره الإعلامي مصطفى بكري، عضو مجلس النواب، أن الاجتماع يناقش إجراء تعديل وزاري بسبب عدم ملائمة أداء بعض الوزراء خاصة الوزارات الخدمية.

إثيوبيا تتخذ خطوات استفزازية في سد النهضة.. وخبير: انتهت من التخزين الثالث

كما قالت مصادر لجريدة الشروق المصرية إن أشرف رشاد الشريف، زعيم الأغلبية البرلمانية شدد على نواب حزب مستقبل وطن بضرورة حضور الجلسة العامة غدا السبت في الموعد المحدد.

وقال المهندس إيهاب منصور عضو مجلس النواب، في بيان نشر على حسابه الرسمي بموقع التواصل الاجتماعي “فيس بوك”: “أتوقع إجراء تعديل وزاري”.

وجاءت نص الدعوة الموجه إلى أعضاء مجلس النواب كالتالي:

جلسة طارئة غدا لمجلس النواب
السادة النواب الموقرون
بعد التحية والتقدير،،،،
عملا بأحكام اللائحة الداخلية للمجلس، فقد تقرر دعوة مجلس النواب للانعقاد في جلسة طارئة في الساعة ١٢ ظهر غداً السبت ١٣ أغسطس٢٠٢٢، وذلك لنظر أمر عاجل.
رجاء التفضل بالحضور للأهمية
مع خالص تحياتي وتقديري
الأمين العام
المستشار/ أحمد مناع

قناة الحدث: مجلس النواب يفوض القائد العام للتدخل في أزمة سد النهضة

ونقلت قناة العربية الحدث عن مصادرها، أنه مجلس النواب من المقرر أن يعقد اجتماعه غدا السبت، من أجل تفويض القائد العام للقوات المسلحة الرئيس عبد الفتاح السيسي في اتخاذ ما يلزم بشأن أزمة سد النهضة الإثيوبي.

وأعلنت إثيوبيا عن إتمام عملية الملء الثالث من سد النهضة وبدء عملية إنتاج الكهرباء من توربينات الخاصة بسد النهضة في خطوة استفزازية جديدة من قبل حكومة آبي أحمد رئيس الوزراء الإثيوبي.اجتماع طارئ لمجلس النواب

وكانت وزارة الخارجية قد أعلنت في وقت سابق توجيه خطاب إلى مجلس الأمن تحمله تبعات في قضية سد النهضة خاصة بعد الإجراءات الأحادية من قبل حكومة أديس أبابا.

وقال أحد المصريين في تعليقه على البيان الصادر من مجلس النواب إنه باكتمال عملية الملء الثالث لسد النهضة اليوم تكون إثيوبيا قد أجهزت بشكل كامل على كل فرص الاحتكام إلى إعلان مبادئ سد النهضة الموقع بينها ومصر والسودان بعد أن أهدرت كل المبادئ بشكل علني وفج على مرأى ومسمع من الجميع”.

قناة إكسترا نيوز تعرض فيلم القرار

وأعلنت قناة إكسترا نيوز EXTRA NEWS عن عرض الفيلم الوثائقي فيلم القرار في تمام الساعة العاشرة مساء اليوم الجمعة، وهو من إنتاج الشركة المتحدة للخدمات الإعلامية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى