طريقان لتنفيذ حكم حبس مرتضى منصور في سب الخطيب

تنفيذ حكم حبس مرتضى منصور، هو ما السؤال الذي يساور الكثير من جماهير النادي الأهلي خاصة بعد حصول محمود الخطيب رئيس الأهلي على حكم بحبس مرتضى منصور شهر في قضية السب والقذف؟

منذ صدور حكم حبس مرتضى منصور شهر واحد، وثار الكثير من الجدل بسبب عدم القبض على مرتضى منصور حتى الآن وظهور أكثر من مرة يتحدى الكابتن محمود الخطيب رئيس النادي الأهلي.

اليوم الخميس قدم المستشار مرتضى منصور ملف طبي لقضاء فترة السجن في أحد المستشفيات وهو ما كشفه محمد عثمان محامي النادي الأهلي والكابتن محمود الخطيب بعد حكم محكمة جنح مستأنف الاقتصادية بحبس رئيس الزمالك شهر مع الشغل في قضية اتهامه بسب وقذف الخطيب.

فيديو رسالة شيكابالا للاعبي منتخب الشباب المثيرة بعد تصريح صلاح باشا

وكان المستشار مرتضى منصور حكم عليه في يوليو 2022 بالحبس سنة مع إيقاف التنفيذ في تهمة سب محمود الخطيب، وهذا لا يعني إلغاء الحكم وإنما إيقاف تنفيذ العقوبة فقط لمدة 3 سنوات، ويجوز للمحكمة إعادة التنفيذ في حالتين، وفقًا للمادة 56 من قانون العقوبات.
– الحالة الأولى إذا صدر ضده في خلال هذه المدة حكمًا بالحبس أكثر من شهر عن فعل ارتكبه قبل الأمر بالإيقاف أو بعده.

-الحالة الثانية إذا ظهر في خلال هذه المدة أن مرتضى منصور صدر ضده قبل الإيقاف حكم، ولم تكن المحكمة قد علمت به.
وأما بالنسبة إلى حكم حبس مرتضى شهرا من محكمة جنح مستأنف الاقتصادية بتهمة سب الخطيب فهو حكم واجب النفاذ لأنه صدر من آخر درجة من درجات الاستئناف.

وصدر حضوريا بسبب ترافع رئيس نادي الزمالك ومحاميه، وتم مد أجل النطق بالحكم حتى صدر حكم الحبس شهرا.

متى يتم القبض على مرتضى منصور لتنفيذ حكم حبسه

وتساءل الكثير من المصريين هل يستطيع مرتضى منصور عدم تنفيذ حكم الحبس في سب محمود الخطيب، لكن بالرجوع إلى قانون العقوبات فإن الحكم واجب النفاذ.

ويعد أمام مرتضى منصور درجة واحدة وهي محكمة النقض، والتي يقدم خلال الطعن خلال 60 يومًا من تاريخ صدور الحكم، لكن رغم ذلك فإن النقض لا يوقف التنفيذ، ولا بد أن يكون مرتضى محبوسا، ولا يجوز النقض خارج السجن.

وفي حالة مرور الـ 60 يوما ومرتضى منصور خارج السجن، فإنه يكون قد فقد فرصته في النقض. وهنا لا بد من الحبس شهر لأنه لا توجد درجات تقاضي أخرى.

فيديو خناقة ياسر إبراهيم يضرب مشجع.. تفاصيل كاملة وموقف قوي من الأهلي

ولا يستطيع مرتضى منصور قضاء الحكم في مكان آخر غير السجن، وذلك وفق عدة اعتبارات وضعها القانون، بفي البداية لا بد للقاضي في حكمه أن ينص على مكان عقوبة مختلف عن السجن. وهذا لم يحدث، وهو معناه أن مكان قضاء العقوبة هو السجن.

كيف يقضى مرتضى عقوبة الحبس شهر خارج السجن

وتوجد عدة مخارج من الممكن أن يستفيد منها مرتضى منصور وفقًا للمادتين 18، و19 من قانون العقوبات، ومنها أن يقدم مرتضى منصور طلبا لقضاء فترة العقوبة خارج السجن، بعد موافقة النيابة العامة وفقا لقانون تنظيم السجون.

أو يقدم رئيس الزمالك شهادة مرضية ووقتها تنظر النيابة في طلبه، وفي حالة الموافقة على طلبه يتم نقله إلى أي مستشفى يطلبها، تحت إشراف طبيب مصلحة السجون الذي يكتب تقريرا كل فترة حتى انتهاء فترة العقوبة.

جماهير النادي الأهلي تطالب بتنفيذ حكم حبس مرتضى منصور، ولكن كيف يتم تنفيذ حكم حبس مرتضى منصور شهرا.

طريقة تنفيذ حكم حبس مرتضى منصور

يوجد طريقان لتنفيذ الحكم، وهما من خلال وزارة الداخلية، أو بواسطة مرتضى منصور نفسه، الأول أن تقوم مباحث تنفيذ الأحكام بوزارة الداخلية بإلقاء القبض على مرتضى منصور عقب وصول الصيغة التنفيذية للحكم، وهو يقوم مركز الشرطة التابع له محل الإقامة الخاصة برئيس الزمالك بالقبض عليه واقتياده إلى القسم من أجل التنفيذ.

أو يقوم رئيس نادي الزمالك بتسليم نفسه إلى رجال الشرطة من ثم يتم تنفيذ حكم الحبس، خاصة أن الحكم نهائي ولا يجوز التصالح فيه أو قضاء العقوبة خارج السجن إلا بعد دخوله أولا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى