سد النهضة.. فيضان غير مسبوق فى النيل الأزرق خلال شهر سبتمبر 2022

يشهد شهر سبتمبر الجاري حتى اليوم الخميس الموافق 22 سبتمبر 2022 ارتفاعاً كبيراً فى كمية الأمطار عن المتوسط بحوالى 42%.

وقال الدكتور عباس شراقي خبير الموارد المائية وأحد الخبراء المطلعين على أزمة سد النهضة إن كمية الأمطار أعلى من متوسط الأمطار فى شهر سبتمبر 2021 الذى كان مرتفعاً أيضا بحوالى 32%.

وأضاف شراقي في تدوينة كتبها على حسابه الشخصي بموقع التواصل الاجتماعي فيس بوك أن قيمة الزيادة عن العام الماضى تبلغ حوالى 40 مليون م3/ يومياً، على خلاف شهر أغسطس الماضى الذى شهد أمطاراً أعلى قليلاً من المتوسط.

مستوى الأمطار أمام سد النهضة في سبتمبر 2022

وتابع شراقي: سجل مقياس الدمازين على الحدود السودانية الإثيوبية أمس الأربعاء 21 سبتمبر تصريف غير مسبوق من سد النهضة فى شهر سبتمبر خلال العامين الأخيرين.

وأوضح أنه وصل إلى 614 مليون م3 بزيادة قدرها 108 مليون م3 عن نفس اليوم العام الماضى، وقد بلغ متوسط التصريف عند سد النهضة هذا الشهر 566 مليون م3/يوم حتى اليوم.

كما واصل نهر النيل ارتفاعه عند الخرطوم وتعدى مستوى الفيضان (16.50 م) بـ 30 سم حيث سجل اليوم 16.80 م، والرقم القياسى المسجل هو 17.66 م فى السادس من سبتمبر 2020.

فيضانات السودان

ومن المتوقع أن يستمر ارتفاع معدل الأمطار بقية شهر سبتمبر، وفيضان بعض الأماكن فى ولايات النيل الأزرق وسنار والجزيرة والخرطوم نظرا لارتفاع مستوى نهرى النيل الأزرق والدندر عن مستوى الفيضان.

وقد شهدت منطقة المناقل فى الجزيرة سيول شديدة ولسيت فيضان فى أغسطس الماضى نتيجة أمطار داخلية.

توقف التوربينين في سد النهضة

وأظهرت الصور الفضائية اليوم استمرار توقف التوربينين ربما منذ أكثر من شهر لأسباب فنية منها شدة الفيضان وكثرة الرواسب والشوائب من بقايا النباتات والأشجار التى تعوق حركة التوربينات، مع عدم وجود شبكة قوية لنقل التيار الكهربائى.

وضربت الفيضانات السودان خلال الشهر الماضي وخلفت أكثر من 144 قتيلا حتى الآن.

وكشفت السودان عن أحدث إحصائية ل فيضانات السودان وفقا لما أعلنه المجلس القومي للدفاع المدني في السودان، الذي أكد أن حصيلة ضحايا السيول والفيضانات بلغت 144 وفاة منذ بدء موسم الأمطار وحتى الآن.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى