ماذا افعل ليلة الإسراء والمعراج.. متى تبدأ ليلة الإسراء والمعراج وما أفضل الأعمال؟

متى ليلة الإسراء والمعراج 2023 هي ما يبحث عنه المسلمون حول العالم خلال هذه الفترة من العام رغبة منهم في معرفة يوم الإسراء والمعراج الليلة التي أسري فيها بالنبي محمد صلى الله عليه وسلم من أجل معرفة دعاء ليلة الاسراء والمعراج مكتوب.

وتكثر أسئلة المسلمون عن ليلة الإسراء والمعراج وعن موعد صيام يوم الاسراء والمعراج ومتى يبدأ متى صيام الاسراء والمعراج 2023 وهو ما أجابت عليه دار الإفتاء المصرية التي ردت على تساؤلات المسلمين عبر صفحتها الرسمية على مواقع التواصل الاجتماعي فيس بوك وتويتر.

دعاء يوم عرفة من القرآن والسنة.. أدعية وقفة عرفة 2022 مستجابة

وفي البداية عن حكم الاحتفال بليلة الاسراء والمعراج قالت دار الإفتاء المصرية في ردها على أسئلة أحد المعلقين الرافضين للاحتفال بليلة الإسراء والمعراج: “هناك قاعدة شرعية راسخة تقول “الترك لا ينتج حكما” فليس معنى أن النبي ومن بعده من الصحابة لم يفعلوا شيئا معينا أن يكون فعل هذا الشيء منكراً أو بدعة إذا ما وافق الشرع الشريف”.

حكم صيام ليلة الاسراء والمعراج

وأضافت دار الإفتاء المصرية في سلسلة من التدوينات القصيرة التي خصصتها للرد على أسئلة المسلمين بشأن ليلة الإسراء والمعراج، والتي حكت فيها قصة الإسراء والمعراج مختصرة قائلة: “الإسراء والمعراج يذكرنا بالحرص على الصلاة فهي معراج القلب إلى الله، يطوي الإنسان فيها فواصل البعد بينه وبين الله، ويدنو من خالقه تعالى”.

وبشأن حكم الاحتفال بليلة الإسراء والمعراج، وردا على سؤال ماذا افعل ليلة الاسراء والمعراج ، قالت الدار إنه يجوز صوم يوم الإسراء والمعراج احتفاء بأن الله سبحانه وتعالي منَّ على رسولنا الكريم محمد صلى الله عليه وسلم بتلك المعجزة وبنزول فرض الصلوات الخمس.

ما هو حكم عيد الحب ابن باز.. هل هدية عيد الحب حرام؟.. وحكم الاحتفال بعيد الحب مع الزوج فالنتاين

وتساءل أحد المسلمين عن متى صيام الاسراء والمعراج 2023 قائلا: “هو الصيام هيكون ليلة سبعه وعشرين أو اليوم نفسه يوم سبعه وعشرين أنا دائما بصوم اليومين بس عايزه اعرف لو يوم واحد هيكون مين الأصح”.

ماذا افعل ليلة الاسراء والمعراج

كام رجب اليوم وفي سؤال آخر قال أحد المتسائلين: “متي تبدا ليله الاسراء والمعراج وكدا طيب هنصوم السبت والا الجمعة”، وهو ما ردت عليه دار الإفتاء قائلة إن صيام الإسراء والمعراج يكون يوم السبت الموافق 17 فبراير 2023 لم أراد الصوم في هذا اليوم المبارك.

وأضافت دار الإفتاء المصرية إنه لا مانع شرعًا من التطوع بصوم يوم الإسراء والمعراج، لعموم قوله صلى الله عليه وسلم: «مَنْ صَامَ يَوْمًا فِي سَبِيلِ الله بَعَّدَ الله وَجْهَهُ عَنْ النَّارِ سَبْعِينَ خَرِيفًا».

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى