طلاب هندسة الطاقة جامعة أسوان تقدم مشروع التكييف المركزي لمؤسسة مجدي يعقوب

يقدم موقع تريندات مصر باقة من أهم الأخبار التي تشغل الرأي العام في مصر والوطن العربي مثل طلاب هندسة الطاقة جامعة أسوان تقدم مشروع التكييف المركزي لمؤسسة مجدي يعقوب والذي يهتم به ملايين القراء من أجل معرفة كل ما هو جديد على الساحة، خاصة أن أخبار التعليم وتنسيق الكليات 2024.

ويعرض misrtrends من خلال طلاب هندسة الطاقة جامعة أسوان تقدم مشروع التكييف المركزي لمؤسسة مجدي يعقوب شرحا محدثا لجميع التريندات التي تشغل بال الملايين في العالم العربي ومنها أخبار التعليم ونتائج الامتحانات وكذلك نتيجة الثانوية العامة 2024 – نتيجة الدبلومات الفنية 2024 وأيضا أخبار تنسيق الجامعات 2024 في مصر والأخبار السياسية والاقتصادية والثقافية والرياضية.

قام اليوم الدكتور لؤي سعد الدين نصرت نائب رئيس جامعة أسوان لشئون التعليم والطلاب، تحت رعاية الدكتور أيمن محمود عثمان رئيس جامعة أسوان، وبحضور الدكتور محمود بكري وكيل كلية هندسة الطاقة، والدكتور محمد عباس نقيب نقابة المهندسين بأسوان، بمتابعة مشروعات التخرج لطلاب الفرقة الرابعة بكالوريوس لمختلف أقسام الكلية قسم محطات قوي ميكانيكا، وقسم شبكات الجهد الفائق، وقسم تصميم وإنتاج.

وقال نائب رئيس جامعة أسوان لشئون التعليم والطلاب، إنه شملت مشروعات التخرج مشروع توليد الطاقة طبيعيا من المداخن بالاعتماد على طاقة الرياح وتأتي فكرة المشروع من انتاج الطاقة باستخدام مدخنة معدلة بالاعتماد على طاقة الرياح عن طريق إنتاج أكبر سرعة ممكنة للهواء داخل تلك المدخنة، وكذلك مشروع منهجية تصميم محطات توليد الطاقة الشمسية.

فكرة المشروع

الهدف من أطروحة المشروع هو تنفيذ محطة كهرباء صغيرة ببرج للطاقة الشمسية والسماح بتطويرها في المستقبل، منهجية مستقبلا من خلل زيادة التصميم تستهدف بشكل أساسي محطات توليد الطاقة الصغيرة في نطاق 10 كيلو وات وتسمح بتطويرها في مجال المرايات العاكسة وزيادة طول أنابيب الاستقبال وإضافة خزان مياه للسحب منه، وإضافة توربين ومولد.

وأضاف الدكتور محمود بكري وكيل كلية هندسة الطاقة جامعة أسوان لشئون التعليم والطلاب، أنه شملت أيضا مشروعات التخرج، مشروع دراسة معملية للمقطرات الشمسية أحادية الحوض المختلفة تحت الظروف المناخية لمدينة أسوان، ويأتي مخلص المشروع إقتصاديا مهًما للحصول على المياه الصالحة للشرب، والذي يتناول تحلية المياه المالحة ومياه البحر بمصادر الطاقة المتجددة حاليًا.

وفي هذا المشروع عملية تحلية مياه البحر باستخدام جهاز المقطر الشمسي، يحاكي الجهاز ما يحدث في الدورة الطبيعية للمياه حيث يتكون من حوض به ماء مالح مغلق بسطح زجاجي مائل يسمح بمرور أشعة الشمس التي تمتص بواسطة مجمع شمسي، والذي بدوره ينقل الحرارة للمياه فيحدث عملية التبخير ثم ينتقل بخار الماء أعلى فيتكثف على السطح الزجاجي ويتم تجميع المياه،وتعد مياه عذبة.

وتعتمد عملية التحلية بشكل كبير على الظروف المناخية للموقع، حيث أن الظروف المناخية الحارة تعزز إنتاج المياه العذبة، وقد أجريت العديد من الأبحاث التجريبية على هذا النموذج في ظروف مناخية مختلفة، وأثبتت نتائجها أن شدة الإشعاع الشمسي لها تأثير قوي على تعزيز إنتاج المياه العذبة.

وتعتبر الظروف المناخية لمدينة أسوان جيدة ومناسبة لعملية التحلية لأنها تتمتع بإشعاع شمسي عالي على مدار العام، بالإضافة إلى سطوع الشمس لمدة 14 ساعة في الصيف.

ويعتبر الإشعاع الشمسي هو العامل الرئيسي المحيط الذي يؤثر على إنتاجية المقطرات الشمسية، لذا فإن بناء وحدة تحلية المياه في أسوان سينتج كمية وفيرة من المياه العذبة تكفي احتياجات السكان وفي هذا العمل، تم تصميم ودراسة أنواع مختلفة من المقطرات الشمسية ذات (الحوض الواحد) المنحدر الواحد، والمنحدر المزدوج، الأهرام (تحت الظروف المناخية في أسوان).

وأوضح الدكتور محمد فتحي صديق وكيل الكلية لشئون الدراسات العليا والبحوث، أنه من أهم مشاريع قسم الهندسة الميكانيكية مشروع: التكييف المركزي، لمؤسسة مجدي يعقوب – مركز قلب أسوان.

ويهدف هذا المشروع إلى تصميم التكييف المركزي الحراري الميكانيكي لنظام غرف العمليات بمستشفى أسوان.

كما قام نائب رئيس جامعة أسوان لشئون التعليم والطلاب والمشرف على الكلية برفقة الدكتور محمد فتحي صديق وكيل الكلية لشئون الدراسات العليا والبحوث بمتابعة امتحانات الدراسات العليا درجة الماجستير في هندسة القوي الميكانيكية وماجستير هندسة القوي الكهربائية وماجستير التحكم ودبلوم هندسة القوي الكهربائية ودبلوم هندسة التحكم للعام الجامعي 2024/2023م، وذلك بحضور وكلاء كلية هندسة الطاقة ورؤساء الأقسام وأساتذة وأعضاء هيئة التدريس ومعاونيهم.

وفي ختام متابعة مشروعات التخرج التقط الطلاب الصور التذكارية مع نائب رئيس جامعة أسوان ووكلاء الكلية وأعضاء هيئة التدريس.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى