بعد ارتفاع أسعار الذهب.. نصاب زكاة الذهب الملبوس ونصيحة مبروك عطية للنساء

كم قيمة زكاة الذهب؟ هي السؤال الذي يراود الكثيرون في مصر خلال الفترة الأخيرة خاصة بعدما حولت الأسر المصرية ميسورة الحال ما لديهم من أموال إلى ذهب وقرروا الاستثمار في الذهب.

واستغل المصريون ارتفاع أسعار الذهب في مصر خلال الفترة الماضية في ظل التقلبات الاقتصادية العالمية وقاموا بعمليات شراء الذهب من أجل الاحتفاظ به كمخزن للقيمة في ظل انخفاض سعر الجنيه مقابل الدولار الأمريكي.

ويتساءل أصحاب مدخرات الذهب عن قيمة الزكاة المفروضة على الذهب، وهو ما كشفه الداعية الإسلامي الدكتور مبروك عطية، الذي أوضح مقدار زكاة الذهب.

متى تجب زكاة الذهب؟

ونشر مبروك عطية مقطع فيديو على حسابه عبر تطبيق “تيك توك”، كشف فيه عن زكاة الذهب إذ قال إنه إذا بلغ الذهب نصاب الزكاة وهو 85 جرامًا من عيار 21 أو ما يعادل ذلك من عيار 18، يجب إخراج 25 جنيها على كل ألف من قيمة هذا الذهب سنويا، سوا كان للزينة أو للادخار.

وسرد الشيخ مبروك عطية، ما حدث مع الرسول محمد صلى الله عليه وسلم قائلا إن النبي مرّ بامرأة تطوف بالكعبة وفي يدها إسورتان، فسألها أتؤدين زكاتهما؟، قالت: لا، قال لها: أتحبين أن تلبسي إسورتين من جهنم؟، قالت: لا، قال لها صلى الله عليه وسلم: أدِ زكاتهما”.

وأضاف مبروك عطية، أن هذا دليل قوي على إخراج زكاة الذهب الذي هو للزينة.

وقدم الدكتور مبروك عطية نصيحة للنساء بشأن اقتناء الذهب قائلا: “تزينوا بـ 83 جراما، أو 75، ولا تتزينوا بأكثر من ذلك في ظل وجود أشخاص لا يجدون قوت يومهم”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى