تنسيق الدبلومات الفنية 2023.. شروط الالتحاق بكليات الحقوق لطلاب دبلوم المعاهد الفنية التجارية 2023

تنسيق الدبلومات الفنية 2023 تم انتهاء امتحانات الدبلومات في المدارس الفنية الصناعية والزراعية والتجارية والفندقية في منتصف شهر مايو الماضي.
تستمر دراسة الطلاب في المدارس الفنية لمدة ثلاث سنوات وخمس سنوات. بالإضافة إلى ذلك، تمت إجراء امتحانات لحملة الشهادات الفنية في المعاهد لمدة عامين، وتعادل هذه الشهادة شهادة الثانوية الفنية التي تمنح بعد خمس سنوات.

تم تخصيص 10% من مقاعد الكليات في الجامعات الحكومية لحملة الشهادات الفنية والمعاهد. يتم احتساب هذه النسبة من إجمالي الطلاب المقبولين من حملة شهادة الثانوية العامة المصرية.
على سبيل المثال، إذا تم قبول 1000 طالب في كليات الهندسة من حملة شهادة الثانوية المصرية، سيتم تخصيص 100 مقعد إضافي لحملة الشهادات الفنية والمعاهد. يتم قبول هؤلاء الطلاب من خلال مكتب التنسيق في المرحلة الثالثة أو من خلال المسابقتين المركزية والموحدة كما هو معمول به في السابق.

وفيما يلي ستة شروط للالتحاق بكليات الحقوق لطلاب دبلوم المعاهد الفنية التجارية في “شعبة القانون”:

1. مواد الامتحانات للالتحاق بكليات الحقوق: يجب على الطلاب أداء مواد امتحان المعاهد الفنية المطلوبة لكلية الحقوق، وتشمل مبادئ مدخل العلوم القانونية، ومبادئ القانون الدستوري، واختيار إحدى اللغتين الإنجليزية أو الفرنسية.

2. يجب على الطلاب التقدم عبر رابط المسابقة في المجلس الأعلى للجامعات. ستعلن أمانة المجلس الأعلى للجامعات عن فتح باب التقدم لامتحانات الدبلومات والمعاهد الفنية للطلاب الحاصلين على دبلوم المدارس الثانوية الفنية “نظام الثلاث سنوات” والمدارس الثانوية الفنية “نظام الخمس سنوات” والمعاهد الفنية “نظام السنتان بعد الثانوية” خلال الأيام المقبلة.

3. توحيد فرص التقدم لاختبارات الدبلومات والمعاهد، حيث يتاح للطالب فرصتان متتاليتان للتقدم. يتم حساب هاتين الفرصتين اعتبارًا من العام الذي حصل فيه الطالب على المؤهل. يتم تطبيق هذا القرار على الطلاب الحاصلين على الدبلومات والمعاهد الفنية في عام 2023، وعلى الطلاب الذين يتقدمون لامتحانات الدبلومات والمعاهد اعتبارًا من العام 2024/2023.

4. لن يُسمح للطلاب الحاصلين على الدبلومات من المدارس الفنية (نظام الثلاث سنوات) والمدارس والمعاهد الفنية (نظام الخمس سنوات) للدفعة الدراسية 2021-2022، والذين تم ترشيحهم بالفعل عن طريق مكتب التنسيق بالجامعات والمعاهد، الالتحاق بامتحانات الدبلومات والمعاهد هذا العام 2022/2023.
سيتم التأكد من ذلك من خلال مكتب التنسيق بالجامعات والمعاهد الذي سيقدم بيانات الطلاب المرشحين لهذه الكليات سنويًا من هذه الفئة من الطلاب لإدراجها في برنامج التقدم لهذه الاختبارات.

5. يجب على الطلاب الدخول إلى الموقع الإلكتروني واختيار نوع الامتحان وإدخال البيانات الأساسية للمتقدم، وطباعة إذن الدفع الذي يتضمن القيمة المستحقة للدفع وطريقة الدفع، بما في ذلك اسم البنك ورقم الحساب الذي يتم الدفع إليه، أو استخدام خدمة دفع معينة.
يجب أيضًا إجراء مسح (Scan) لإيصال الدفع والمستندات المطلوبة مثل شهادة المؤهل وبطاقة الرقم القومي وصورة شخصية، وتحويلها إلى ملف PDF بحجم لا يتجاوز 3 ميجابايت.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى