إثيوبيا تتخذ خطوات استفزازية في سد النهضة.. وخبير: انتهت من التخزين الثالث

واصلت إثيوبيا خطواتها الاستفزازية في قضية سد النهضة الإثيوبي، إذ كشف رئيس الوزراء الإثيوبي آبي أحمد، عن بدء توليد الكهرباء بعد تشغيل التوربين الثاني.

ونظمت إثيوبيا اليوم الخميس الموافق 11 أغسطس 2022، احتفالا في موقع سد النهضة الإثيوبي، الذي يهدد دولتي المصب مصر والسودان وأعلنت تشغيل التوربين الثاني الذي تم تركيبه في السد، وبدء إنتاج الكهرباء في خطوة تصعيدية تجلهل جميع النداءات الدولية بشأن خطورة السد.

وبعثت مصر برسالة إلى مجلس الأمن كشف خلالها عن التعنت الإثيوبي المتواصل بشأن اتخاذ إجراءات أحادية تضر بأبناء مصر والسودان، وتواصل مصر جهودها الدبلوماسية على أعلى مستوى من أجل الحفاظ على حق مصر الماضي.انتهاء تخزين سد النهضة

وفي تصريحات حاسمة سابقة للرئيس عبد الفتاح السيسي، أكد أنه لم تمس مياه نهر النيل، وأن الدولة المصرية تتخذ الإجراءات الحاسمة وفي الوقت المناسب.

انتهاء التخزين الثالث لسد النهضة

وكشف الخبير المائي الدكتور عباس شراقي، عن انتهاء التخزين الثالث المقدر بنحو 9 مليار م 3 عند منسوب 600 متر.

وقال في تدوينة عبر حسابه الشخصي بموقع التواصل الاجتماعي “فيس بوك”: “يقترب التخزين الثالث اليوم الخميس 11 أغسطس 2022 بعد مرور نحو 32 يوما من بداية التخزين فى 11 يوليو الماضى إلى 9 مليار م 3، باجمالى 17 مليار م 3 عند مستوى 600 متر فوق سطح البحر، ومن المتوقع فيضان المياه أعلى الممر الأوسط خلال ساعات”.توليد الكهرباء من سد النهضة الإثيوبي

وأضاف شراقي: “التخزين الأول بدأ في عام 2020 حوالى 5 مليار م3، والتخزين الثانى في عام 2021 بنحو 3 مليار م 3 باجمالى 8 مليار م3، تم تشغيل التوربين رقم 10 فى 20 فبراير الماضى وعن طريقه تم مرور جزء من المخزون إلا أنه كان ضئيلاً فتم فتح بوابة ثم الاثنين من بوابتى التصريف فى 12 مارس الماضى”.

فيديو قاتل سلمى بهجت فتاة الزقازيق يصرخ بكلمات صادمة.. شاهد رد الأهالي

وتابع الدكتور عباس شراقي: “وما زالتا مفتوحتين حتى الآن بتصريف متوسط 60-70 مليون م3/ يوم. ولذلك فقدت البحيرة 2 مليار م3 من التخزين السابق لتصبح 6 مليار م3”.

واختتم الخبير المصري: “أمطار يوليو 7 مليار بالاضافة إلى 5.5 مليار م3 خلال الـ 11 يوم من أغسطس (بمتوسط 500 مليون م3/يوم) فيصبح اجمالى المياه عند سد النهضة من 1 يوليو حتى 11 أغسطس 12.5 مليار م3، بالاضافة الى الـ 6 مليار ليصبح الاجمالى 18.5 مليار م3، مر منها حوالى 2.5 من خلال فتحتى التصريف يتبق 16 مليار م3 أصبحت 17 مليار م3 مع زيادة طفيفة فى متوسط الأمطار هذا العام ليتطابق المخزون الاجمالى 17 مليار م3 عند منسوب 600 متر”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى