جنون الذهب: 6 أسباب وراء ارتفاع أسعار الذهب في مصر.. توقعات سعر الذهب الأيام القادمة

سعر الذهب الان.. سجل سعر جرام الذهب عيار 21 الأكثر شيوعاً في مصر اليوم الجمعة 2700 جنيه للجرام منخفضاً من أعلى سعر تم تسجيله يوم أمس الخميس عند 2800 جنيه للجرام وهو أعلى سعر تم تسجيله على الإطلاق، بينما سجل سعر الجنيه الذهب اليوم 21600 جنيه.

أسعار الذهب اليوم في مصر عيار 21 بالمصنعية ويرى الكثيرون أن التحركات الحالية لسعر الذهب مبالغ فيها ولا تعكس السعر الحقيقي، خاصة أن السعر العالمي للأونصة يتداول حالياً حول مستويات 1984 دولار للأونصة وخلال أسبوعين متتاليين فشل الذهب في اختراق المستوى 2000 دولار للأونصة والتداول فوقه.

هل ينصح بشراء الذهب في الوقت الحالي؟.. 5 نصائح بعد تخطي سعر جرام الذهب 3 آلاف جنيه

توقعات سعر الذهب 2023 وبالتالي فإن الأسباب الحقيقية وراء ارتفاع الذهب إلى هذه المستويات التاريخية هي أسباب داخلية تتعلق بالسوق المحلي والوضع الاقتصادي والمالي الحالي، وهو ما يتضح في النقاط التالية.

أسباب ارتفاع سعر الذهب في مصر

1 – تزايد الطلب على المعدن النفيس

أولى الأسباب وراء ارتفاعات أسواق الذهب القياسية هو تزايد الطلب على شراء الذهب بشكل حاد، ودخول فئات جديدة في الأسواق للشراء وذلك بسبب التخوفات لدى المواطنين من المستقبل غير الواضح بعد موجة الغلاء الحادة التي ضربت الأسواق منذ العام الماضي.

أسباب تغير لون الذهب.. وطريقة الحفاظ على لمعان الذهب كالجديد

2 – توافر السيولة النقدية

السبب الثاني كان السيولة النقدية التي توفرت في الأسواق مؤخراً بعد استحقاق شهادات ادخار الـ18% والتي وفرت ما يقارب 885 مليار جنيه في الأسواق.

أسعار الذهب اليوم في مصر عيار 21 بالمصنعية

ولكن الشهادات مؤخرا لم تشهد نجاح كبير في الأسواق بسبب تعرض الجنيه المصري لعملية خفض في سعر صرفه مقابل الدولار، الأمر الذي قلل من الطلب على هذه الشهادة خلال الطرح الأخير.

توقعات أسعار الذهب الأيام القادمة في مصر.. نصيحة مهمة من الحكومة بشأن شراء الذهب

3 – تقلص فرص الاستثمار أمام الأسواق

الفترة الحالية تشهد تقلص لفرص الاستثمار في الأسواق فالتخوف من تغيرات سعر الصرف والارتفاعات المتوقعة في مستويات التضخم تقلل أي فرص للاستثمار وتجبر الراغبين في الاستثمار إلى الانتظار وتخزين أموالهم في انتظار فرصة مناسبة، ومن هنا كان الذهب هو أفضل وسيلة لذلك.

4 – تحول الذهب إلى مضاربة وليس مجرد مخزن للقيمة

شركات الذهب عملت على توفير بدائل تناسب جميع المستويات والفئات من المستثمرين والمواطنين حائزي السيولة النقدية، فنجد أن شركات الذهب طرحت سبائك ذهبية للبيع تبدأ من وزن ربع جرام، وهو بالطبع ذات قيمة مالية منخفضة تناسب العديد من الشرائح الاجتماعية وتناسب أي سيولة نقدية قد يمتلكها المواطنين.

كم سعر الجنيه الذهب اليوم ٢٠٢٢

وساعد هذا على لجوء المواطنين إلى المضاربة في أسعار الذهب بسبب توفر الإمكانيات المادية لشراء مثل هذه الأوزان الصغيرة لتتم عمليات الشراء والبيع بشكل يومي وأسبوعي بمجرد حدوث حركة في الأسعار.

بعد ارتفاع أسعار الذهب.. نصاب زكاة الذهب الملبوس ونصيحة مبروك عطية للنساء

5 – فجوة تسعير الدولار في مصر تدفع أسعار الذهب إلى الارتفاع

الأصل في الأسواق كان سعر الصرف المرن من قبل المركزي المصري والجهات الرسمية وهو ما يعني وجود سعر واحد للدولار في الأسواق جميعها، ولكن سعر صرف الجنيه مقابل الدولار ثابت في البنك المركزي منذ ما يقرب الشهرين بدون تغير عند 30.95 جنيه لكل دولار، وهو ما تسبب في وجود فجوة في تسعير الدولار في السوق الموازية وفي أسواق السلع المختلفة وعلى رأسها الذهب.

سعر الذهب اليوم بالدولار

6 – ضبابية المشهد الاقتصادي والمالي تدفع المستثمرين إلى الذهب

الأوضاع الحالية للاقتصاد المصري دفعت المستثمرين إلى البحث عن بدائل ونقل سيولة مالية ضخمة من استثماراتهم إلى أسواق الذهب، وذلك بسبب عدم وضوح التوجه الحكومي في التعامل مع برنامج صندوق النقد الدولي الذي يتطلب مرونة سعر الصرف.

هل سعر الذهب اليوم في مصر 2022 فرصة للشراء أم البيع؟ تحليل فني يجيب

سعر الذهب الان

سعر الذهب اليوم عيار 18

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى