حكم صيام العشر من ذي الحجة.. ماذا يفعل النبي في العشر الأوائل من ذي الحجة؟

حكم صيام العشر من ذي الحجة.. يبحث المسلمون في مصر وجميع أنحاء العالم عن دعاء اول يوم من ذي الحجة، و حكم صيام العشر من ذي الحجة و دعاء أول يوم من ذي الحجة عقب ثبوت رؤية هلال ذي الحجة.

وكشفت الرؤية الشرعية التي أعلنتها المحكمة العليا السعودية عن موعد حلول أول أيام عيد الأضحى المبارك 2022 والتي تتزامن مع اليوم التاسع من شهر يوليو 2022 الذي يبدأ غدا الجمعة.

وبدأ شهر ذي الحجة اليوم الخميس الموافق 30 يونيو 2022، وبدأ الكثير من المسلمين في صوم أول أيام ذي الحجة اليوم، ويبحثون الآن عن دعاء أول أيام ذي الحجة.

موعد عيد الأضحى 2022

وتزايدت معدل البحث على محرك جوجل عن ماذا كان يفعل الرسول في العشر الأوائل من ذي الحجة، وكيف استقبل الشهر المحرم وكذلك عيد الأضحى المبارك.

ومن التراث فقد أجمع علماء المسلمون على أن العشر الأول من ذي الحجة تعد أفضل أيام الدنيا، وفقا للأحاديث النبوية الشريفة، فقال النبي محمد صلى الله عليه وسلم في فضل أيام ذي الحجة،(ما العمل في أيام أفضل منها في هذه، قالوا: ولا الجهاد؟ قال: ولا الجهاد، إلا رجل خرج يخاطر بنفسه وماله، فلم يرجع بشيء)، صحيح البخاري.

ويجب على المسلمون أن يكثروا التكبير والتهليل والحمد والصلاة على المصطفى صلى الله عليه وسلم، وكذلك صوم هذه الأيام المبارك لنيل ثوابها العظيم في الدنيا والآخر.

حكم صيام التسع من ذي الحجة

والعشر الأوائل من ذي الحجة أكثر الأيام فضل وبركة في الأرض يحتفي بها المسلمين في كل بقاع الأرض فهي تُبشر بخير كبير وثواب عظيم إذا اغتنمها المسلم.

وورد فضل الأيام المباركة في الكثير من نصوص السنة وأقسم بها الله عز وجل في القرآن الكريم في قوله تعالى «وَالْفَجْرِ. وَلَيَالٍ عَشْرٍ».

وبمناسبة بداية الشهر الكريم فإن المسلمون يبحثون إذ كان حكم صيام التسع الأوائل ذي الحجة سنة أم فرض؟

هل كان النبي يصوم التسع الأوائل من ذي الحجة؟

ورد سؤالا إلى الصفحة الرسمية لدار الإفتاء على موقع فيس بوك جاء نصه: “هل صام النبي صلى الله عليه وآله وسلم التسع الأيام الأوائل من شهر ذي الحجة؟».

وقالت دار الافتاء المصرية إنه ثبت عن النبي محمد صلى الله عليه وآله وسلم أنه كان يصوم التسع من ذي الحجة.

ففي «سنن أبي داود» وغيره عن بعض أزواج النبي صلى الله عليه وآله وسلم قالت: «كان رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم يصوم تسع ذي الحجة، ويوم عاشوراء، وثلاثة أيام من كل شهر أول اثنين من الشهر والخميس».

وفي موضع آخر عن حفصة رضي الله عنها قالت: «أربع لم يكن يدعهن رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم صيام يوم عاشوراء، والعشر، وثلاثة أيام من كل شهر، والركعتين قبل الغداة» رواه أحمد والنسائي وابن حبان وصححه.

فضل صيام التسعة من ذي الحجة

ورد في صحيح البخاري أن رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم قال: مَا مِن أَيَّامٍ العَمَلُ الصَّالِحُ فِيهَا أَفْضَلُ مِنهُ فِي هَذِهِ.

وفضل صيام الأيام الأول من ذي الحجة خاصة يوم عرفة، قالت دار الإفتاء المصرية إنه ورد في حديث أبي هريرة رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وآله وسلم قال: «مَا مِنْ أَيَّامٍ أَحَبُّ إِلَى اللهِ أَنْ يُتَعَبَّدَ لَهُ فِيهَا مِنْ عَشْرِ ذِي الحِجَّةِ؛ يَعْدِلُ صِيَامُ كُلِّ يَوْمٍ مِنْهَا بِصِيَامِ سَنَةٍ، وَقِيَامُ كُلِّ لَيْلَةٍ مِنْهَا بِقِيَامِ لَيْلَةِ القَدْرِ» أخرجه الترمذي .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى