حكم صيام يوم الجمعة منفردا إذا وافق يوم عرفة.. موعد أذان المغرب

حكم صيام يوم الجمعة منفردا إذا وافق يوم عرفة، يبحث عنه الكثير من المسلمين حول أنحاء العالم بالإضافة إلى فضل صوم العشر من ذي الحجة.

تزايد البحث عبر محرك جوجل العالمي عن فضائل العشر الأوائل من شهر ذي الحجة الذي بدأت أولى أيامه اليوم الخميس الموافق 30 يونيو 2022، عقب ثبوت الرؤية الشرعية لهلال شهر ذي الحجة.

موعد أذان المغرب في مصر

وجاء في مقدمة البحث أيضا موعد أذان المغرب في أول أيام شهر ذي الحجة، وفي السطور التالية نجيب عن الأسئلة التي تشغل بال الكثير من المسلمين.

وبدأت الحكومة في مصر الاستعداد مبكرا لاستقبال إجازة عيد الأضحى المبارك الذي من المقرر أن تستمر لمدة 4 أيام، بداية من يوم الجمعة حتى يوم الأحد، وذلك للموظفين في الحكومة.

ومن الجهات الحكومية التي تستعد لاستقبال عيد الأضحى المبارك، دار الإفتاء المصرية التي خصصت فريقا للرد على جميع استفسارات المسلمين الخاصة بعيد الأضحى المبارك وسنن العشر الأوائل من شهر ذي الحجة.

حكم صيام يوم الجمعة منفردا إذا وافق يوم عرفة

ويرغب المسلمون في اغتنام ثواب العشر من ذي الحجة، من خلال الصيام والتكبير والتهليل، لكن البعض يكتفي بصيام يوم عرفة، وفي هذا العام يتوافق وقفة عرفات مع يوم الجمعة، لذا يبحث المسلمون عن حكم صيام يوم عرفة إذا وافق يوم الجمعة.

وردت دار الإفتاء المصرية في تدوينة عبر حسابها الرسمي على موقع التواصل الاجتماعي عن حكم صيام يوم عرفة الذي يوم الجمعة منفردا.

ومن المعروف لدى المسلم أن صوم يوم الجمعة منفردا غير مستحب كما ورد في السنة النبوية إذ توجد أحاديث تكشف عن كراهة صيام يوم الجمعة بمفرده إذا كان قصد الصائم صيام يوم الجمعة فقط وعلى الدوانم.

فضل صيام يوم عرفة

وفي فضل صيام يوم عرفة كان النبي يصومه حيث روى أبو قتادة رضي الله تعالى عنه أن النبي صلى الله عليه وآله وسلم قال: «صِيَامُ يَوْمِ عَرَفَةَ، أَحْتَسِبُ عَلَى اللهِ أَنْ يُكَفِّرَ السَّنَةَ الَّتِي قَبْلَهُ وَالسَّنَةَ الَّتِي بَعْدَهُ» أخرجه مسلم.

وصيام يوم عرفه يكفر عن ذنوب سنة ماضية وسنة قادمة، لذلك قالت دار الإفتاء المصرية إن الجمهور من العلماء يرى أنَّه يجوز صيام يوم الجمعة منفردًا إذا كان هناك سببٌ لهذا الصوم.

حكم صيام يوم الجمعة منفردا إذا وافق يوم عرفة

وأضافت في البيان الرسمي أن ذلك كما إذا وافق يوم الجمعة عادةً للصائم؛ كمَنْ يصوم يومًا ويُفْطِر يومًا، أو إذا وافق يوم عرفة أو يوم عاشوراء، أو كان الصوم لقضاء ما على المسلم من رمضان مَثَلًا، أو إذا صام الشخص يومًا قبل الجمعة أو يومًا بعده.

وأشارت إلى أنه إذا أتى يوم عرفة يوم جمعة وصامه المسلم منفردًا؛ فيصح صومه ولا حرج عليه.

موعد صيام يوم عرفة 2022

ويحل موعد صيام يوم عرفة 9 ذي الحجة الموافق يوم الجمعة 8 يوليو 2022، وقال نبينا الكريم محمد صلى الله عليه وسلم، عن صيام يوم عرفة: «يُكَفِّرُ السَّنَةَ المَاضِيَةَ وَالْبَاقِيَةَ». [أخرجه مسلم]

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى