دعاء ليلة الاسراء والمعراج مكتوب.. دعاء النبي في ليلة الاسراء والمعراج وموعد صيام 27 رجب

ادعية الاسراء والمعراج أو دعاء ليله الاسراء والمعراج يبحث عنها الكثير من المسلمين من أجل ترديدها في أثناء الاحتفال بليلة الإسراء والمعراج حيث يرغب الكثير من المسلمين في الدعاء ليلة الإسراء والمعراج.

وتحدث الكثير من الفقهاء عن فضل ليلة الإسراء والمعراج على المسلمين وكذلك عن دعاء النبي الكريم محمد صلى الله عليه وسلم، وقام الأزهر الشريف بشرح بعض معجزات ليلة الإسراء والمعراج تلك الليلة التي أسري فيها بالرسول إلى المسجد الأقصى ثم عرج إلى السماء حتى وصل إلى سدرة المنتهى.

ماذا افعل ليلة الإسراء والمعراج.. متى تبدأ ليلة الإسراء والمعراج وما أفضل الأعمال؟

وقال الأزهر الشريف عن سدرة المنتهى إنها شجرة عظيمة في السماء السابعة رُفِعَ إليها صلى الله عليه وسلم في رحلة المعراج فما أحد من خلق الله يستطيع أن ينعتها من حسنها يقول النووي سُمِّيتْ سِدْرَةَ الْمُنْتَهَى لأن علمَ الملائِكَة ينتهي إِليها ولم يُجَاوزها أحد إلا رسول الله صلى الله عليه وسلم.

هل صيام يوم الاسراء والمعراج سنة

وفي ليلة الإسراء والمعراج فرض الله سبحانه وتعالى على سيدنا محمد وعلى أمته صلى الله عليه وآله وسلم في تلك الليلة المباركة خمس صلوات في اليوم والليلة كلّ صلاة بعشر، أي: بثواب خمسين صلاة في اليوم والليلة.

ويتساءل الكثير من المسلمين عن ماذا أفعل في ليلة الإسراء والمعراج وهو ما ردت عليه دار الإفتاء المصرية قائلة إنه يستحبُّ على المسلم إحياء ليلة الإسراء والمعراج بالعبادات والطاعات.

ما هو حكم عيد الحب ابن باز.. هل هدية عيد الحب حرام؟.. وحكم الاحتفال بعيد الحب مع الزوج فالنتاين

والعبادات والطاعات المستحبة في ليلة الإسراء والمعراج هي إطعام الطعام وإخراج الصدقات على الفقراء والمساكين والسعي على قضاء حوائج الناس، والإكثار من الذكر والاستغفار والدعاء.

وعن دعاء النبي في ليلة الإسراء والمعراج فإنه لم يرد دعاء محدد بل كل الأدعية مستحبة في ليلة الإسراء والمعراج، ومن أبرز الأدعية ليلة الإسراء والمعراج ما يلي:

دعاء النبي في ليلة الاسراء والمعراج

اللهم إليك أشكو ضعف قوتي.. وقلة حيلتي.. وهواني على الناس.. يا أرحم الراحمين.. أنت رب المستضعفين، وأنت ربي، إلى من تكلني إلى بعيد يتجهمني، أو إلى عدو ملكته أمري.. إن لم يكن بك على غضب، فلا أبالي، ولكن عافيتك هي أوسع لي، أعوذ بنور وجهك الذي أشرقت له الظلمات.. وصلح عليه أمر الدنيا والآخرة، من أن ينزل بي غضبك أو يحل على سخطك… لك العتبى حتى ترضى.. لا حول ولا قوة إلا بك.

متى ليلة الإسراء والمعراج 2023

وعن متى ليلة الإسراء والمعراج قالت دار الإفتاء المصرية إن ليلة 27 رجب هذا العام 2023 تبدأ من مغرب اليوم الجمعة الموافق 17 فبراير وتنتهي فجر يوم السبت الموافق 18 فبراير 2023.

دعاء يوم عرفة من القرآن والسنة.. أدعية وقفة عرفة 2022 مستجابة

وأما عن موعد صيام يوم الإسراء والمعراج أكدت الدار أن من أراد صيام يوم 27 رجب يوم الإسراء والمعراج فالصيام يوم السبت، مشيرة إلى أن يجوز للمسلم صيام يوم السبت فقط على أنه يوم ٢٧ رجب، ومن استطاع صيام يوم الجمعة أو يوم الأحد مع يوم السبت فهو خير له.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى