حضانة الصغار.. ترتيب الأب في الحضانة وفقا لمشروع قانون الأسرة المقترح 2023

ترتيب حضانة الصغار في قانون الأسرة دائما ما يثار في الوسط الاجتماعي حقوق الأبوين بعد تفكك الأسرة نتيجة الطلاق ومن منها من تؤول إليه حضانة الصغار.

ترتيب الأب في الحضانة وفقا لمشروع قانون الأسرة الجديد المقترح حدده القانون وجاء ترتيبه على النحو التالي وفقا لنص المادة 89.

فتم تعريف الحضانة على أنها حفظ الولد وتربيته ورعايته بما لا يتعارض مع حق الولي في الولاية على النفس وينتهي الحق في الحضانة ببلوغ الصغير أو الصغيرة سن الخامسة عشر ويخيرهما القاضي بعد بلوغ هذا السن في البقاء في يد الحاضن وذلك دون أجر حضانة إن كان الحاضن من النساء حتى يبلغ سن الرشد أو حتى تتزوج الصغيرة.

ويثبت حق حضانة الصغير للأم وللأب وللمحارم من النساء مقدما فيه من يدلي بلا أم على من يدلي بلا أب معتبرا فيه الأقرب من الجهتين وفقا للترتيب التالي

الأم

أم الأم

أم الأب

الأب

الأخوات بتقديم الشقيقه ثم الأخت لأم ثم الأخت لأب

الخالات في الترتيب المتقدم في الأخوات

بنات الأخت بالترتيب المتقدم في الأخوات

بنات الأخ بالترتيب المتقدم في الأخوات

العمات بالترتيب المذكور

خالات الأم بالترتيب المذكور

خالات الأب بالترتيب المذكور

عمات الأم بالترتيب المذكور

عمات الأب بالترتيب المذكور

فان لم يوجد أي من هؤلاء أو كان غير أهل أو انقضت مدة حضانة النساء انتقل الحق في الحاضنة إلى العصبات من الرجال بحسب تحقيق الاستحقاق في الإرث فان لم يوجد أي من هؤلاء انتقل الحق في الحضانة إلى محارم الصغير من الرجال غير العصبات على الترتيب الآتي الجد لأم ثم الأخ لأم ثم ابن الأخ للأم ثم العم للأم ثم الأخوات بتقديم الخال الشقيق فالخال لأب فالخال لأم.

وقد جاء ترتيب الأب في المرتبة الرابعة

الرؤية الإلكترونية للأباء

تضمن القانون الجديد مادة لأول مرة تتعلق بالرؤية الإلكترونية، حيث أن القانون أعطى الحق للأب المسافر للخارج في رؤية أولاده عبر الإنترنت، ويكون ذلك بموجب حكم قضائي ويترتب عليه نفس الشروط على الرؤية العادية.

البند الثاني حرمان الأب من رؤية أولاده إذا تخلف عن رؤيتهم 3 مرات متتالية، وكذلك سقوط حضانة الأم إذا حرمت الأب من رؤية أولاده.

أصبح من حق الأب أن يأخذ أولاده للمبيت معه في منزله يوم أو يومين بمعدل 3 أيام في الشهر.

تضمن القانون عقوبات رادعة لكل أب لا يلتزم بإعادة أولاده بعد انتهاء فترة الاستضافة إلى الحاضنة سواء كانت الأم أو أم الأم، قد تكون هذه العقوبات جنائية حبس وغرامة، أو منعه من رؤية أولاده واستضافتهم مرة أخرى.

الأستاذ / سلطان أبو سنة المحامي 01551980484

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى