رد الجميل.. تفاصيل طلب برلماني بشأن تحصيل نسبة من أموال المصريين بالخارج

تحصيل نسبة من أموال المصريين بالخارج أثارت حالة من الجدل خلال الساعات القليلة الماضية وذلك بعد تصريحات المستشار بهاء الدين أبو شقة، وكيل مجلس الشيوخ اليوم بشأن تحصيل نسبة من أموال المصريين في الخارج.

البداية كانت اليوم الإثنين في تصريحات للمستشار بهاء أبو شقة خلال انعقاد الجلسة العامة لمجلس الشيوخ، اليوم الموافق 6 مارس 2023، وتصريحه باقتراح بتخصيص جزء من راتب المصريين بالخارج لصالح الدولة.

رسوم المستخلص وتيسيرات جديدة.. المالية تعلن أخبارا سارة بشأن سيارات المصريين بالخارج

وقال وكيل مجلس الشيوخ، إن المصريين بالخارج ثروة بشرية تحرص الدولة على الاهتمام بها ويجب أن توجد منظومة قانونية تنظم حقوق وواجبات المصريين بالخارج.

خصم نسبة من راتب المصريين بالخارج

وأضاف أبو شقة في الجلسة العامة لمجلس الشيوخ: “هل نحن أمام منظومة قانونية وقاعدة بيانات لجميع العاملين أو المصريين المقيمين بالخارج”.

وتابع: “وما هي الإجراءات المنظمة قانونا لكي يتسنى للمصري العمل بالخارج، من يعمل بالخارج يجب أن يكون تحت نظر الدولة”.

إلغاء عدد من الشروط.. تفاصيل التعديلات الجديدة في قانون سيارات المصريين بالخارج

وبشأن خصم نسبة مئوية من أموال المصريين بالخارج قال: “يجب أن يكون هناك حق للدولة ممثلة في نسبة مئوية لما يحصل عليه المصري المقيم أو العامل في الخارج لأن الدولة هي من قامت بتنشئته وتعليمه وتربيته”.

أبو شقة يوضح تصريحاته بشأن خصم نسبة من تحويلات المصريين بالخارج

وطالب المستشار بهاء أبو شقة بوضع منظومة قانونية لتنظيم عمل المصريين في الخارج مثل القوانين التي تنظم العمل في الداخل، متابعا: “نريد قوانين حاكمة لمن يريد أن يعمل بالخارج”.

وفي وقت لاحق، أدلى المستشار بهاء الدين أبو شقة، بتصريحات للمحررين البرلمانيين عقب انتهاء الجلسة العامة لمجلس الشيوخ، مؤكدا أن المصريين بالخارج ثروة قومية والدولة تهتم بأبنائها.

تخفيض الجمارك حتى 50% وحل مشكلة المالك الأول.. تفاصيل جديدة في مبادرة سياراة المصريين بالخارج

وشدد وكيل مجلس الشيوخ على أن تخصيص جزء من راتب المصريين بالخارج لصالح الدولة هدفه استنهاض همم أبناء مصر الشرفاء في الخارج، وتم تفسيره بشكل خاطئ.

كم تبلغ تحويلات المصريين بالخارج

وتابع أن الدولة تضع ضوابط لحماية المصريين في الخارج وحماية تحويلات المصريين بالخارج لذويهم، دون أن يصاحبها أي تغرير من أهل الشر.

واختتم: “حديثي لأبنائي المصريين في الخارج من باب رد الجميل والوفاء للدولة”.

وشهدت تحويلات المصريين بالخارج قفزة كبيرة خلال عام 2021، وسجلت 31.9 مليار دولار بارتفاع قدره 1.6% عن العام السابق وزيادة قدرها 500 مليون دولار.

وتعد مصر من بين أكبر 5 دول مستقبلة لتحويلات العمالة بالخارج.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى