سيارات المصريين بالخارج وخدمات البنوك.. تفاصيل لقاء وزيرة الهجرة برموز الجالية المصرية في السعودية

  • ممثلو البنوك الوطنية يقدمون عروضا عن أهم الخدمات والتيسيرات المخصصة للمصريين بالخارج
  • الإعلان عن تقسيط تذاكر الطيران والرحلات السياحية لعملاء البنوك الوطنية وقرض للتمويل العقاري للمصريين بالخارج
  • افتتاح أول فرع بنك مصر بالرياض خلال الربع الأول من عام ٢٠٢٣
  • السفيرة سها جندي: فخورون برموز الجالية المصرية بالسعودية.. فهم سفراء الوطن ونرحب دائما باقتراحاتهم واستفساراتهم
  • د. حسن الجراحي: نثمن زيارة وزيرة الهجرة لأبناء الجالية بالسعودية وما لمسناه من أفعال وقرارات تفيد المصريين بالخارج
  • د. سعيد يحيى: الدولة المصرية حريصة على تذليل ما يواجه المصريين بالخارج من عقبات وتعريفهم بما يتم إتاحته لهم من محفزات

احتفى رموز الجالية المصرية بالمملكة العربية السعودية بجهود السفيرة سها جندي، وزيرة الدولة للهجرة وشئون المصريين بالخارج، والوفد المرافق من وزارات ومؤسسات الدولة المصرية، بحضور كوكبة من الشخصيات العامة والمؤثرة من الجالية المصرية في كل ربوع المملكة بالرياض والمنطقة الشرقية وجدة والمنطقة الجنوبية.

وخلال اللقاء الودي، نقلت السفيرة سها جندي بعبارات الشكر والتقدير للأشقاء في المملكة العربية السعودية وحفاوة الاستقبال والتنسيق الدائم والمستمر لصالح أبناء المصريين في المملكة العربية السعودية، والتأكيد على عمق العلاقات بين الشعبين الشقيقين، والعمل على تنسيق الجهود، مشيدة بنتائج لقاء السيد الوزير أحمد بن سليمان الراجحي، وزير الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية بالمملكة، والمهندس وليد عبد الكريم نائب وزير الخارجية السعودي، السيد عبدالله بن غالب مساوي الشريف وكيل وزارة الخارجية السعودية، والدكتور عبد الله بوثنين، نائب وزير الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية بالمملكة، مستعرضة التنسيق الذي تم لحل مشكلات المصريين بالخارج، واستعراض سبل تعزيز التعاون المستقبلي، وفقا لاستراتيجية العمل السعودية 2030.

تخفيض الجمارك حتى 50% وحل مشكلة المالك الأول.. تفاصيل جديدة في مبادرة سياراة المصريين بالخارج

كما ثمنت وزيرة الهجرة جهود السفير أحمد فاروق، سفير مصر بالمملكة العربية السعودية، والسفير طارق المليجي، قنصل مصر العام في الرياض، والسفير هشام فتحي، القنصل العام في جدة، وأعضاء البعثة الدبلوماسية والمكاتب العمالية لما بذلوه من جهود وطنية مخلصة لتحقيق أهداف الزيارة وخدمة المصريين بالمملكة.

السفيرة سها جندي: فخورون برموز الجالية المصرية بالسعودية.. فهم سفراء الوطن ونرحب دائما باقتراحاتهم واستفساراتهم

وأكدت السفيرة سها جندي أن المصريين بالخارج هم سفراء الوطن وشركاء الوزارة في كل نجاح، ونرحب دائما باقتراحاتهم واستفساراتهم، ووجهت خالص الشكر للدكتور حسن الجراحي، من رموز الجالية المصرية في الرياض، وللدكتور سعيد يحيى، رئيس فرع اتحاد المصريين بالخارج في السعودية، على الترحيب وحفاوة الاستقبال وتنظيم لقاءات ودية تجمع رموز الجالية، ومشيدة بحرص أبناء الجالية المصرية بالسعودية على حضور الفعاليات ولقاء الوفد الرسمي من وزارات ومؤسسات الدولة المصرية والتفاعل بإيجابية وطرح الأسئلة والنقاشات لصالح أبناء الجالية المصرية هناك.

ومن ناحيته، أوضح الدكتور حسن الجراحي، من رموز الجالية المصرية في الرياض، أن زيارة السفيرة سها جندي لأبناء الجالية تعد تجسيدا واضحا لمقولة السيد الرئيس عبد الفتاح السيسي “أنتم في عيوننا”، وهو ما شاهدنا ترجمته لأفعال وقرارات تفيد المصريين بالخارج، وتؤكد أننا جزء من التنمية والتطور الذي يشهده بلدنا الغالي.

وأضاف الجراحي أن المصريين في الرياض والمنطقة الشرقية والمنطقة الشمالية حرصوا على نقل تحياتهم للقيادة السياسية لما تقدمه للمصريين بالخارج من تيسيرات، بجانب إتاحة فرص المشاركة السياسية وخدمات الإسكان والاستثمار وغيرها من الفرص، دون تمييز.

إحصائية صادمة.. مفاجأة في عدد الطلبات المقبولة والمرفوضة في تطبيق سيارات المصريين بالخارج

وفي السياق ذاته، أكد الدكتور سعيد يحيى، رئيس فرع اتحاد المصريين بالخارج بالمملكة العربية السعودية، أن أعضاء الجالية المصرية في جدة والمنطقة الغربية والجنوبية بالسعودية حرصوا على حضور اللقاء الودي بالوزيرة للترحيب بها في أول لقاء لهم بسيادتها، مثمنا حرص الدولة المصرية على تذليل ما يواجه المصريين بالخارج من عقبات وتعريفهم بما يتم إتاحته لهم من محفزات في مختلف المجالات.

وفي نفس السياق، أكدت وزيرة الهجرة أن شانها شأن كل مصري سواء في مصر أو المملكة، نشعر أننا في وطننا الثاني، مشيرة إلى رسائل أبناء الجالية المصرية في المملكة كونهم يتعاملون مع السعوديين كما يتعامل الأشقاء، دون تفرقة، وهو ما جعل المملكة مقصدا لملايين المصريين الراغبين في العمل بالخارج، لما تمثله من رمز ديني وبشاشة التعامل وحسن الضيافة والاستقبال، وهو ما لمسناه بأنفسنا خلال الزيارة.

وفي الختام، أكدت وزيرة الهجرة أنها ستحرص على مقابلة الجاليات المصرية في أنحاء العالم كافة، موضحة أننا نتقاسم المسئولية للإسهام في نهضة بلدنا والحرص على تقديم كل جهدنا وطاقتنا لدعم القيادة السياسية فيما تقوم به من جهود جبارة لتوفير حياة كريمة للمصريين جميعا، وتوفير فرص العمل والعيش الآمن للمواطنين.

مناقشة مشاكل سيارات المصريين بالخارج مع أبناء الجالية المصرية

التقت السفيرة سها جندي وزيرة الدولة للهجرة وشئون المصريين بالخارج، بأبناء الجالية المصرية بالرياض، بمقر القنصلية المصرية بالرياض، وذلك بحضور السفير المصري بالسعودية أحمد فاروق، والسفير طارق المليجي القنصل العام بالرياض، والسفير عمرو عباس، مساعد وزيرة الهجرة للجاليات، والوفد الرسمي الأكبر في مهمة واحدة للمصريين بالخارج، والمؤلف من ممثلي عدد من الوزرات والهيئات المصرية، حيث استعرضت الوزيرة جهود الوزارة في حل مشكلات الجاليات المصرية بالخارج، والتنسيق المستمر لذلك، مع الجهات المعنية.

وضمن الوفد الرسمي المؤلف من عدد من الوزارات والمؤسسات، شارك السيد أحمد أبو بكر، نائب رئيس هيئة مصلحة الجمارك، ممثلا عن مصلحة الجمارك المصرية، والذي أجاب عن كافة استفسارات أعضاء الجالية حول قانون منح تيسيرات للمصريين بالخارج لاستيراد سيارة للاستعمال الشخصي معفاة تماما من الجمارك.

حل كل مشاكل سيارات المصريين بالخارج.. الحكومة تعلن أخبار سار للمصريين في السعودية والخليج

وحظى الموضوع الخاص بجمارك السيارات بنقاش موسع، حيث شهد اللقاء طرح أكبر عدد من الأسئلة التفصيليةالخاصة باستيراد سيارة معفاة من الجمارك، وقد كان لعدد من الموضوعات أولوية في الأسئلة بما في ذلك الأشهر الأربعة الخاصة بتسجيل طلب السياراة، وطرق ربط الوديعة البنكية، وضرورة حفظ الأموال 3 أشهر في البنك قبل تحويلها، بالإضافة لاستفسار حول سنة الصنع، واستجلاب السيارات المستعملة، بجانب طرق التصديق على أوراق الإقامة والإجراءات الخاصة بالتحويل.

ومن ناحيتها، أكدت السفيرة سها جندي، وزيرة الهجرة وشئون المصريين بالخارج، في حديثها وممثلي أكبر جالية مصرية بالخارج، حرصها على التنسيق مع عدد من وزارات ومؤسسات الدولة لتقديم المزيد من الخدمات والمحفزات للمصريين بالخارج، خلال الفترة المقبلة، متناولة ما قامت به من لقاءات رسمية في هذا الصدد، ولذلك جاءت الزيارة بمشاركة ممثلي تلك الوزارات والمؤسسات الوطنية.

وأكدت وزيرة الهجرة، أن إعفاء سيارات المصريين بالخارج من الجمارك والرسوم كان حلما للمصريين بالخارج منذ أكثر من 15 عامًا، لذلك عملنا على تحقيق هذا الحلم فور تولينا المسئولية، وهو ما تحقق بالفعل، وأصبح للمصري بالخارج الحق في استيراد سيارة معفاة تماما من الجمارك والرسوم مقابل وديعة مالية تسترد بعد مرور 5 سنوات.

وتابعت السفيرة سها جندي أنها حرصت خلال زيارتها للسعودية على اصطحاب ممثل عن مصلحة الجمارك المصرية للرد على كافة استفسارات أعضاء الجالية المتعلقة بالقانون، حتى يستفيد جموع المصريين بالخارج من هذه الميزة المهمة.

مصلحة الجمارك: وجود حساب بنكي في بلد الإقامة مضى على فتحه ثلاثة أشهر على الأقل شرط أساسي للحصول على سيارة

من جانبه أوضح الأستاذ أحمد ابو بكر نائب رئيس هيئة مصلحة الجمارك، ممثلا عن مصلحة الجمارك المصرية، حول أحقية حصول المالك الأول لسيارة صنع ٢٠١٥ على تخفيض في قيمة الجمارك المستحقة على السيارة، أجاب أنه يحصل المواطن المصري بالخارج على ٥٪؜ تخفيض لكل سنة صنع سابقة بحد اقصى ٥٠٪؜، وفي حالة إذا كان المصري بالخارج مالك ثانٍ، يمكنه استيراد سيارة تكون سنة صنعها 2019 أو أحدث.

وحول نوع السيارة غير الموجودة بالجداول أو سنة الصنع غير الموجودة على الموقع التسجيل، قال إنه في حالة عدم وجود السيارة التي يرغب المصري في الخارج باستيرادها، على جدول السيارات الموجود على موقع التسجيل، يمكن للمصري بالخارج عمل إضافة باختيار شباك “إضافة سيارة جديدة ” على الموقع ويتيح تسجيل أنواع غير مسجلة، وكذلك سنة الصنع ما دام هو المالك الأول.

الحكومة تعلن عن الخط الساخن لتلقى شكاوي استيراد سيارات المصريين بالخارج

وعن ضيق الفترة المتاحة لتسجيل السيارة، وتسجيل الوديعة تكون موجودة في البنك قبلها بـ٣ شهور بينما القانون ينهي مهلة التسجيل خلال ٤ شهور، أوضحت الوزيرة أنها تمثل مصلحة المصريين بالخارج بانحياز كامل، لكن جميعنا نراعي المصلحة العليا للدولة وكافة الوزارات سواء منع سحب أموال من الداخل او الاتجار في السيارات، وتابعت أن طرح إمكانية الشراء من المنطقة الحرة فرصة لجلب السيارات للمصري بالخارج، ما دام مقيما بالخارج وبنفس الامتيازات.

وردا على سؤال حول وجود قيمة الجمارك من حساب داخل مصر ، أن من بين الشروط الرئيسية في القانون أن يكون لديك شخصيا، أولدى زوجك/ زوجتك أو والدك/ والدتك (في حالة الأبناء والأزواج)، حساب بنكي في بلد الإقامة مضى على فتحه ثلاثة أشهر على الأقل، ويتم من خلاله تحويل المبلغ النقدي المستحق، وذلك لعدم سحب الأموال من الداخل.

ممثلو البنوك الوطنية يقدمون عروضا عن أهم الخدمات والتيسيرات المخصصة للمصريين بالخارج

خلال لقاء السفيرة سها جندي وزيرة الدولة للهجرة وشئون المصريين بالخارج، مع الجالية المصرية بالرياض وشرق المملكة العربية السعودية، في أولى زياراتها الخارجية للقاء الجاليات المصرية مباشرة، تم استعراض عدد من الخدمات التي تم تخصيصها للمصريين بالخارج، وذلك من جانب وفد لممثلي عدد من الوزارات والجهات المعنية بتلبية احتياجات المصريين بالخارج.
وتضمن الوفد عدد من ممثلي البنوك المصرية الوطنية الذين استعرضوا خلال اللقاء كافة المميزات والأوعية الإدخارية والخدمات المخصصة للمصريين بالخارج، معربين عن سعادتهم لوجودهم ضمن الوفد المرافق للسيدة وزيرة الهجرة للقاء الجالية المصرية بالمملكة العربية السعودية لبحث التعاون مع الجالية المصرية بالسعودية وبحث سبل تلبية احتياجاتهم.

ومن جانبه، أعلن ممثل بنك مصر عن افتتاح أول فرع للبنك بالرياض خلال الربع الأول من عام ٢٠٢٣، مشيرا إلى أنه تم تخصيص منتجات للمصريين بالخارج ببنك مصر مثل “حوالتي” لتحويل الأموال من الخارج ويقوم بالتحويل من العملة الأجنبية للعملة المصرية بسعر البيع وهذا سعر مميز.

مضيفا أن بنك مصر يوفر خدمة الحصول على قرض تمويل عقاري للمصريين بالخارج، حيث إنه من الممكن أن يتقدم المصري المقيم بالخارج للحصول عليه وفقا للآتي:

قروض تمويل عقاري للمصريين بالخارج

أولا: القروض بضمان اوعية ادخارية:

– يمنح القرض لعميل البنك صاحب الوعاء الادخاري الأصلي أو للولي الطبيعي أو للواهب.

– يمنح القرض لعملاء البنك من الأفراد المصريين أو الأجانب أصحاب الأوعية الادخارية بالجنية المصري بأنواعها، (شهادات – ودائع – حسابات التوفير) فقط كما يتم منح التسهيل بالجنية المصري فقط (لا يتم المنح بضمان حساب يوم بيوم)

– يتم المنح بنسبة 80% من الوعاء الادخاري الضامن.

– أكبر نسبة تمويل تصل لنسبة 100 % من قيمة الوحدة السكنية محل التمويل.

– أكبر قيمة تمويل تصل لمبلغ 50 مليون جم.

– أطول فترة سداد تصل لمدة 15 عام.

– مصاريف إدارية 1% من قيمة التمويل.

ثانيا: القروض بضمان شخصي:

– أكبر قيمة تمويل تصل إلى 5 مليون جم.

– أطول فترة سداد تصل لمدة 15 عام.

– أكبر نسبة تمويل تصل لنسبة 80% من قيمة الوحدة السكنية محل التمويل.

– يتم التأمين على العميل ضد مخاطر الوفاة والعجز الكلي يتحملها مصرفنا.

– سعر عائد تنافسي مقارنه بباقي البنوك.

– مصاريف إدارية 2% من قيمة التمويل.

وجاءت المستندات المطلوبة كما يلي:

1 . صورة من بطاقة الرقم القومي السارية للعميل والضامن

2 . صورة من جواز السفر الخاص بالعميل سارٍ.

3 . صورة معتمدة من عقد العمل

4 . عقد إيجار للإقامة/ ما يثبت عنوان الإقامة بالخارج

5 . فاتورة تليفون محمول عن آخر 3 شهور

6 . ما يثبت مدة الإقامة بالخارج (حد أدنى لمدة الإقامة بالخارج عاميين متتالين على الأقل)

7 . كشف حساب بنكي موضح به الدخل الشهري المحول للعميل لآخر 3 أشهر

المستندات المبدئية المطلوبة للحصول على وحدة سكنية

1 . سند ملكية البائع.

2 . تراخيص البناء

3 . شهادة تصرفات عقارية

4 . أي مستندات اخري يطلبها قطاع الشئون القانونية

ويتم التواصل مع العميل من خلال البريد الالكتروني الخاص به.

– يتم استيفاء المستندات الخاصة بالوحدة السكنية من خلال أحد الأشخاص المقيميين داخل جمهورية مصر العربية.

– سيتم توفير المستندات الخاصة بالحصول على التمويل بالموقع الالكتروني للبنك.

كما أعلن ممثل بنك مصر عن توفير منتجات للمصريين بالخارج لتمويل الرحلات السياحية وتذاكر الطيران، من خلال البرنامج الاتي:
• أصحاب الأوعية الادخارية

الشروط العامة لمنح التمويل:

• الحد الأدنى للعمر 21 عاماً

• الحد الأقصى لقيمة التمويل تصل إلى 500 ألف جنيه

• نسبة التمويل تصل إلى 100%.

• الحد الأقصى لمدة التمويل تصل إلى 120 شهر.

من خلال توفير المستندات الأساسية المطلوبة: –

• صورة بطاقة الرقم القومي سارية.

• عرض أسعار للرحلة معتمد من شركة السياحة او الفندق او شركة الطيران

ولاصحاب بطاقات بنك مصر الائتمانية:

تم اتاحة خدمة التقسيط بالبطاقة بدون فوائد لتلبية احتياجات مختلف العملاء من كافة القطاعات وفيما يلي تفاصيل العرض:
مدة التقسيط ٦ اشهر بحد ادني ٥٠٠ جنيه مصاريف ادارية ٤٪؜

مدة التقسيط ١٢ اشهر بحد ادني ١٠٠٠ جنيه مصاريف ادارية ٧٪؜

مدة التقسيط ١٨ اشهر بحد ادني ٢٠٠٠ جنيه مصاريف إدارية ١٠٪؜

مدة التقسيط ٢٤ اشهر بحد أدنى ٣٥٠٠ جنيه مصاريف إدارية ١٣٪؜

مدة التقسيط ٣٦ اشهر بحد ادني ٥٠٠٠ جنيه مصاريف إدارية ١٨٪؜

• مع العلم ان التقسيط يتم من خلال مركز الاتصال الخاص ببنك مصر 19888

كما استعرض ممثل بنك القاهرة الخدمات التي يتم تقديمها من البنك للمصريين بالخارج، وأنواع الحوالات التي يتم تنفيذها بمختلف العملات، وإضافة الحوالات لجميع المحافظ الإلكترونية داخل مصر Wallet الإضافة إلى بطاقة حوالات بنك القاهرة بالجنيه المصري. وصرف حوالات الجنيه المصري من خلال جميع منافذ شركة فورى بلس للمبالغ الأقل من 10 الأف جنيه مصري ويتم إخطار المستفيد بواسطة رسالة SMS لسهولة صرف الحوالة. وصرف حوالات الجنيه المصري من خلال جميع منافذ البريد المصري سواء إضافة إلى حساباتهم بالبريد أو نقداً على الشباك.

كما قدم ممثلو البنك الأهلي وبنك القاهرة العروض المقدمة والتيسيرات لكافة العملاء ، ورقم الخط الساخن لبنك القاهرة 1699
والرقم الساخن المختصر للبنك الأهلي
19632
وأوضح ممثلا بنكي الأهلي والقاهرة أن العروض بكل تفاصيلها متاحة على موقع البنكين إليكترونيا، عبر الرابط:
بنك القاهرة:
https://www.bdc.com.eg/bdcwebsite/home.html
البنك الأهلي المصري:
https://www.nbe.com.eg/NBE/E/#/AR/Home

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى