طريقة عمل العاشورة في المنزل.. عدد السعرات الحرارية في طبق العاشورة

يحتفل المسلمون في جميع أنحاء العالم بيوم عاشورة، ومن مظاهر الاحتفال بيوم عاشورة لدي المصريين إعداد طبق العاشورة، لذلك يبحث لكثير من المصريين على طريقة عمل العاشوراء في المنزل، وكذلك عدد السعرات الحرارية في طبق العاشورة.

والأمهات في مصر تحرص على إعداد طبق العاشورة في هذا اليوم الموافق العاشر من شهر المحرم من التقويم الهجري، وذلك ضمن طقوس الاحتفال بيوم عاشوراء التي تسعى الأسر المصرية على إحياء ذلك اليوم الذي قتل فيه الإمام الحسين رضى الله عنه، وكذلك اليوم الذي نجى الله سيدنا موسى فيه من فرعون.

وقتل الإمام الحسين رضى الله عنه في يوم الجمعة الموافق العاشر من شهر المحرم سنة إحدى وستين.

طريقة عمل العاشورة في المنزل زي المحلات

وأما عن طريقة عمل العاشورة في المنزل، فهي طريقة سهلة وبسيطة جدا إذ تحضر ربة المنزل كوب من القمح ويفضل نوع درجه أولى أو استخدام القمح المعبأ.

وفي الخطوة الثانية تقوم ربة المنزل بنقع القمح في الماء الدافئ لمدة ساعتين ثم يوضع على البوتاجاز على النار لمدة ساعة ونصف الساعة حتى يستوى تماما.

وبعد ذلك تحضر ربة المنزل لتر إلا ربع من الحليب وتضع عليه ٢ معلقة كبيرة نشأ وكوب سكر وفانيليا و٢ معلقة جوز هند ومعلقة كبيرة بودرة كريم شانتيه.

أبوعقيل وقورة.. رد صادم من وزير التعليم على درجات أبناء عائلات سوهاج في الثانوية العامة 2022

ثم بعد ذلك تقوم بتقليب كل الخليط وتضعه على البليلة الموضوعة على البوتاجاز وتظل تقلب بالمضرب اليدوي حتى يكون القوام مناسب، وبعد ذلك يتم تقسيمه في الأطباق ويتم تزيينها.

المقادير المستخدمة لعمل طبق العاشورة

والمقادير التي تستخدمها ربات البيوت لعمل طبق العاشورة في المنزل كما يلي:

كوب قمح
لتر الا ربع حليب
٢ معلقة كبيرة نشا
كوب سكر
فانيليا
معلقة كبيرة كريم شانتيه
معلقة كبيرة جوز هند ( اختياري)
وتزيين الطبق بما هو متاح في المنزل

طريقة عمل العاشورة

ويفضل استخدام القمح المقشورة في إعداد طبق العاشورة، وأما عن وضع اللبن على القمح قبل أم بعد الغلية فإن الأفضل يكون كالتالي: “لو لبن المعبأ مثل المنتج من شركات الألبان (المراعي – جهينة – وغيرها)، يستخدم مباشرة دون غلي لأنه كده كده هيغلي مع البليلة، لكن لو لبن سايب ستم غليه قبلها، واللبن الأكثر فائد هو البلدي نظرا لإحتواء على القشطة”.

عدد السعرات الحرارية في طبق العاشورة

وأما بالنسبة إلى السعرات الحرارية في طبق العاشورة وكذلك فوائد طبق العاشورة فقد كشفها المعهد القومي للتغذية التابع لوزارة الصحة والسكان.

ويعد طبق العاشورة من الحلويات المفيدة وهو عبارة قمح البليلة الذي يحتوى على ألياف طبيعة ولبن ويعد من أهم وأغنى مصادر الكالسيوم التي يحتاجها الجسم بخلاف احتواء على بروتنين حيواني عالي الجودة..

وتبلغ السعرات الحرارية لطبق العاشورة الذي يزن نحو 150 جرام نحو 259 سعر حراري، و10 جرامات بروتين، و48 جرام من الكربوهيدرات، والدهون تساوي ٣ جرامات، وكذلك الألياف تصل إلى 6 جرامات، أما البوتاسيوم فإن يكون ٣٥٧ ملجم”.

ويحسب طبق العاشورة ضمن السعرات الحراية التي يحتاجها الجسم يوميا.

حكم صيام يوم عاشورة

وكشفت لجنة الفتوى التابعة لمجمع البحوث الإسلامية بالأزهر الشريف عن حكم صيام يوم عاشوراء، إذ قالت إن صيام يوم تاسوعاء وعاشورة مستحب لدى المسلمين.

وقالت اللجنة إن عاشوراء هو اليوم العاشـر من الـمحـرم، وصيـامـه سنة، لما روي عن ابن عباس رضي الله عنهما: “أمر رسول الله ﷺ بصـوم عاشـوراء: يوم العـاشـر ” رواه البخاري.

وورد في فضل صيامه عن أبي قتادة رضي الله عنه أن رجلاً سأل النبيﷺ عن صيام عاشوراء فقال: (أحتسب على الله أن يكفـر السنـة التي قـبلـه) رواه مسلم، كـمـا يـسـتحـب صـيـام يـوم تـاسـوعـاء لقوله صلى الله عليه وسلم:” لئن بقيتُ إلى قابلٍ لأصومنَّ اليومَ التاسعَ”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى