عشر ذي الحجة.. بداية صوم العشر الأوائل وأول أيام عيد الأضحى في مصر

عشر ذي الحجة.. ساعات قليلة، تفصلنا عن بدء العشر الأوائل من شهر ذي الحجة لعام 1443 هجرية، وذلك بعد إعلان السعودية عن ثبوت رؤية هلال ذي الحجة.

ومن المقرر أن تعلن دار الإفتاء، عن موعد استطلاع هلال شهر ذي الحجة 1443 مساء اليوم الأربعاء 29 يونيو 2022، ويبحث المصريون عن فضائل صيام العشر الأوائل من شهر ذي الحجة، حيث يسعى المسلمون إلى اغتنام هذه الأيام المباركة.

ويقتدى المسلمون في مشارق الأرض ومغاربها بسيدنا إبراهيم عليه السلام، وفدية لابنه سيدنا إسماعيل في يوم عرفة من خلال ذبح الأضاحي، حيث أن إبراهيم عليه السلام نفذ الرؤية التي رآها في المنام، لكن ربنا سبحانه وتعالي فداه بذبح عظيم، جزاء لطاعة العبد لربه الذي صبر على البلاء العظيم.

ثواب صيام العشر الأوائل من ذي الحجة

ويقوم المسلمون في دول العالم باغتنام العشر الأوائل من ذي الحجة، والتي تبدأ غرة ذي الحجة غدا الخميس الموافق 30 يونيو 2022، على أن يكون يوم وقفة عرفات هي يوم الجمعة 9 ذي الحجة الموافق 8 يوليو 2022.

ووفقا لبيان دار الإفتاء المصرية والتي أعلنتها منذ قليل عبر صفحتها الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي فيس بوك، إن يوم الخميس الموافق الثلاثين من شهر يونيو 2022 هو أول أيام شهر ذي الحجة المبارك.

وتكون وقفة عرفات في مصر يوم الجمعة الموافق 8 يوليو 2022، ويبحث المصريون الآن عن فضائل العشر الأوائل من ذي الحجة.

موعد عيد الأضحى 2022

وكشف الرسول محمد صلى الله عليه وسلم في الأحاديث النبوية عن فضل العشر الأوائل من شهر ذي الحجة، إذ قال أنها أفضل أيام الدنيا، وعنه صلى الله عليه وسلم: “فضل أيام الدنيا أيام العشرـ يعني عشر ذي الحجة ـ قيل: ولا مثلهن في سبيل الله؟ قال: ولا مثلهن في سبيل الله إلا رجل عفر وجهه بالتراب”.

وآخر أيام العشر الأول من ذي الحجة هو اليوم التاسع والذي يقف في حجاج بيت الله الحرام على جبل عرفات ويعرف بيوم الحج الأكبر وهو اليوم الذي تغفر فيه الذنوب وتعتق الرقاب من النيران.

وأعلنت الكثير من دول العالم الإسلامي عن ثبوت رؤية هلال شهر ذي الحجة مثل المملكة العربية السعودية ومصر وباقي دول العالم العربي التي تسير وراء الرؤية الشرعية للسعودية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى