متاحة الآن نتائج خطة شواغر البعثات الخارجية 2023 الكويت.. أسماء المقبولين في خطة شواغر البعثات الخارجية 2023.. شواغر البعثات الخارجية 2023

شواغر البعثات الخارجية 2023 كشف مصادر عن إعلان نتائج خطة الشواغر وأصبحت أسماء الناجحين في خطة شواغر البعثات الخارجية متاحة أمام الطلاب الآن عبر موقع وزارة التعليم العالي.

وسيتم الإعلان عن نتائج خطة شواغر البعثات الخارجية مساء الأربعاء، ويجري التنسيق بين وزارة التعليم العالي وجامعة الكويت لتمديد ساعات التسجيل حتى الخميس المقبل، ليتاح لمن لم يحصلوا على قبول في البعثات الخارجية التقدم إلى جامعة الكويت أو جامعة عبدالله السالم وفق مصادر.

وأوضحت المصادر أن عدم إتاحة التسجيل في خطة شواغر البعثات الخارجية، اليوم الثلاثاء، سيمنع الطلبة الذين لم يحصلوا على قبول في جامعة الكويت من التقدم إلى هذه الخطة.

أسماء المقبولين في خطة شواغر البعثات الخارجية 2023

وتحظر اللائحة أيضًا على الطلبة التسجيل في خطة الشواغر في حال قبولهم في أي من مؤسسات التعليم العالي الأخرى، مثل جامعة الكويت أو جامعة عبدالله السالم، أو خطة المنح الدراسية للدراسة خارج الكويت، أو الهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب.

وكانت وزارة التعليم العالي قد أعلنت عن فتح باب التسجيل في خطة الشواغر للبعثات الخارجية للطلبة الكويتيين الحاصلين على الشهادة الثانوية العامة (النظام الموحد) أو ما يعادلها في العلمي والأدبي للعامين 2021-2022 و2022-2023.

يمكن للطلبة التسجيل عبر موقع وزارة التعليم العالي الإلكتروني من يوم الأحد 23 الجاري وحتى الثانية ظهر يوم الثلاثاء 25 الجاري.

نتائج خطة الشواغر 2023

وأكدت وكيلة وزارة التعليم العالي المكلفة لمياء الملحم أنه للتسجيل في خطة الشواغر للتخصصات الطبية في الدول الأجنبية (طب بشري وطب الأسنان)، يجب تقديم شهادة اختبار الأيلتس (الأكاديمي/ UKVI) بدرجة لا تقل عن 6.5، وأن تكون درجة كل بند من بنود الاختبار لا تقل عن 6. أما فيما يتعلق بالتخصصات الطبية في الدول العربية، فتخضع للشروط المعلنة في خطة الشواغر.

وذكرت الملحم أن الطلبة المقبولين في خطة وزارة التعليم العالي للعام الجامعي 2023-2024 أو بخطة الإيفاد المباشر للتخصصات الطبية أو بعثات التميز، يجب أن يُنسحبوا من هذه البعثة قبل التسجيل في خطة الشواغر. وفي حال عدم قبولهم في خطة الشواغر، لا يتم استعادة المقعد الذي تم الانسحاب منه.

أسماء المقبولين بعثات خارجية 2023

وتؤكد الملحم على أنه يجب على الطلبة عدم التسجيل في خطة الشواغر في حال قبولهم في أي من المؤسسات التعليمية الأخرى، مثل جامعة الكويت أو جامعة عبدالله السالم، أو خطة المنح الدراسية للدراسة خارج الكويت، أو الهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب. وفي حالة عدم الالتزام بهذا الشرط، يحق للوزارة إلغاء التسجيل.

عليه، يجب على الطلبة المهتمين بخطة الشواغر البعثات الخارجية الاطلاع على التخصصات المدرجة وشروط القبول لكل تخصص حسب نسب المواضبة المعتمدة بخطة البعثات السنوية. ويتم فرز الطلبات وفقًا لأدنى نسبة مقبولة في كل تخصص، باستثناء التخصصات الطبية التي تخضع للشروط المعلنة في خطة الشواغر.

أسماء الطلبة والطالبات المقبولين في خطة البعثات الخارجية 2023 2024

هنـــــــــا

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى