نتيجة اجتماع البنك المركزي اليوم الخميس.. سعر فائدة البنك المركزي اليوم.. اخر اخبار اجتماع البنك المركزي

نتيجة اجتماع البنك المركزي اليوم الخميس.. سعر فائدة البنك المركزي اليوم تعقد لجنة السياسة النقدية في البنك المركزي المصري اجتماعًا اليوم لاتخاذ قرار بشأن معدل الفائدة على الجنيه المصري، تشهد التوقعات تباينًا، حيث يتجه معظمها نحو تثبيت معدل الفائدة بعد رفعه في الاجتماع السابق بنسبة 100 نقطة أساس.

اجتماع البنك المركزي المصري اليوم وأعربت علياء مبيض، اقتصادية بارزة في “جيفرز إنترناشيونال”، عن توقعها بزيادة طفيفة في معدل الفائدة على الجنيه، دون تحديد نسبة محددة. وهذه الزيادة المتوقعة تهدف إلى دعم عملية المراجعة مع صندوق النقد الدولي.

قرار البنك المركزي المصري بخصوص الدولار ومع ذلك، يبقى هذا الإجراء غير كاف، حيث أن التحديات ليست مقتصرة فقط على معدلات الفائدة، بل تتعلق أيضًا بمستوى الثقة في منظومة إدارة سياسة سعر الصرف في مصر.

نتيجة اجتماع البنك المركزي اليوم الخميس

ووفقًا لاستطلاع للرأي أُجري بواسطة وكالة “رويترز” يوم الاثنين الماضي، يُتوقع أن يحافظ البنك المركزي المصري على أسعار الفائدة لليلة واحدة دون تغيير في اجتماعه يوم الخميس، على الرغم من ارتفاع معدل التضخم إلى أعلى مستوياته في الأشهر الثلاثة الماضية.

أعقب الاجتماع السابق للجنة السياسة النقدية في البنك المركزي المصري، الذي عُقد في الثالث من أغسطس، والذي شهد رفعًا مفاجئًا لأسعار الفائدة بمقدار 100 نقطة أساس، بانقسام توقعات الخبراء حول مصير الفائدة في الاجتماع القادم اليوم.

نتيجة اجتماع البنك المركزي لتحديد سعر الفائدة وينتظر البعض أن يتم الاحتفاظ بمعدلات الفائدة الحالية، بينما يتوقع آخرون زيادة طفيفة في معدل الفائدة على الجنيه المصري.

نتيجة اجتماع البنك المركزي لتحديد سعر الفائدة

وأعربت شركة “إتش سي” للأوراق المالية عن توقعها في الأيام الأخيرة بأن لجنة السياسات النقدية في البنك المركزي المصري ستقرر الإبقاء على معدلات الفائدة دون تغيير في اجتماعها اليوم في 21 سبتمبر الجاري.

ومن ناحية أخرى، توقعت الشركة أن يشهد معدل التضخم في مصر ارتفاعًا قدره 1.8% شهريًا و37.8% سنويًا في سبتمبر، نتيجة تراجع الواردات المتعلقة ببعض السلع والمنتجات الأساسية بسبب نقص العملة الأجنبية.

يُذكر أن لجنة السياسة النقدية في البنك المركزي المصري قد قررت في اجتماعها الشهر الماضي رفع أسعار الفائدة على الإيداع والإقراض لليلة واحدة بمقدار 100 نقطة أساس إلى 19.25% و20.25% على التوالي، وهذا يمثل ارتفاعًا بمقدار 300 نقطة أساس منذ بداية العام و800 نقطة أساس خلال عام 2022.

سعر فائدة البنك المركزي اليوم

على الجانب السياسي، أعلن الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي في يونيو أنه لن يتم خفض قيمة الجنيه المصري، مؤكدًا أن مثل هذه الخطوة قد تضر بالأمن القومي والمواطنين المصريين. من المتوقع أن يعلن السيسي ترشحه لولاية رئاسية جديدة في الانتخابات المقررة في وقت مبكر من العام المقبل.

مع تراجع معدلات الفائدة بشكل كبير أدى إلى تحفيز الاقتراض، يظل رفع سعر الفائدة في المستقبل قرارًا ممكنًا، خاصة مع استمرار ارتفاع معدل التضخم وأثره على الاقتصاد والشركات المقترضة.

ولاحظت الخبيرة الاقتصادية آية زهير من “زيلا كابيتال” أن معدلات التضخم الأخيرة جاءت دون التوقعات، وأن سعر الصرف مستقر سواء في السوق الرسمية أو السوق السوداء، وهذا يمكن أن يكون له تأثير إيجابي على قرار البنك المركزي بشأن الفائدة.

نتيجة اجتماع البنك المركزي اليوم الخميس

وبالرغم من أن التوقعات تشير إلى تثبيت معدلات الفائدة هذه المرة، فإن بعض المحللين يعتقدون أن رفع الفائدة في المستقبل يبدو وشيكًا.

أوضحت سارة سعادة من “سي.آي كابيتال” أنه حتى في حالة تثبيت البنك المركزي معدلات الفائدة هذه المرة، من الممكن أن يتم رفعها في المستقبل بعد ذلك. فالدورة الارتفاعية في معدلات الفائدة قد لا تكون قد انتهت بعد.

نتيجة اجتماع البنك المركزي اليوم الخميس
نتيجة اجتماع البنك المركزي اليوم 18/5/2023
اجتماع البنك المركزي المصري اليوم
قرار البنك المركزي المصري اليوم
نتيجة اجتماع البنك المركزي لتحديد سعر الفائدة
سعر فائدة البنك المركزي اليوم
مواعيد اجتماع البنك المركزي المصري 2023

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى