يوم عرفات وموعد وقفة عيد الأضحى 2022.. فضل صيام العشر من ذي الحجة

يوم عرفة أو وقفة عرفات ذو فضل عظيم على جميع المسلمين ويحرص الكثيرون على صيام يوم عرفة للاغتنام الثواب العظيم لفضل العشر الأوائل من ذي الحجة لعام 1443 هجرية.

وصيام يوم عرفة يعد من صوم النوافل في الإسلام وسنة مؤكدة عن الرسول صلى الله عليه وسلم، ويأتي وقفة عرفة يوم التاسع من شهر ذي الحجة، وفيه يقف حجاج بيت الله الحرام على جبل عرفات الركن الأعظم للحج.

يوم عرفات وموعد وقفة عيد الأضحى 2022

ويعرف أن الحج عرفة، أي وقوف الحاج على جبل عرفات قبل يوم النحر ولا يجب على الحاج الذي يؤدي مناسك الحج عدم صوم يوم عرفه، لكنه يستحب للمسلمين غير مؤدي فريضة الحج صيام هذا اليوم لأنه يكفر الذنوب عن سنة ماضية وسنة قادمة.

ويبحث الكثير من المسلمين عن ثواب صيام يوم عرفة الذي يكتفى الكثيرون بصيام هذا البوم نظرا للثواب العظيم الذي وعدهم به رب العزة سبحانه وتعالى، وَأَذِّن فِي النَّاسِ بِالْحَجِّ يَأْتُوكَ رِجَالًا وَعَلَىٰ كُلِّ ضَامِرٍ يَأْتِينَ مِن كُلِّ فَجٍّ عَمِيقٍ (27).

فضل صيام يوم عرفة

وكشفت دار الإفتاء المصرية عن فضل صيام يوم عرفة لما فيه من خير كثير وأرشدنا النبي محمد صلى الله عليه وسلم عن فضل هذا اليوم.

وكان الرسول صلى الله عليه وسلم يصوم يوم عرفه، وأكد الفقهاء وعلماء الدين الإسلامي أنه مستحب صيامه لغير الحجاج.

وقالت دار الافتاء عن فضل صيام يوم عرفة نقلا عن عائشة قالت إن رسول الله محمد صلى الله عليه وسلم قال: “ما مِنْ يَوْمٍ أَكْثَرَ مِنْ أَنْ يُعْتِقَ الله فِيهِ عَبْدًا مِنْ النَّارِ مِنْ يَوْمِ عَرَفَةَ وَإِنَّهُ لَيَدْنُو ثُمَّ يُبَاهِي بِهِمْ الْمَلَائِكَةَ فَيَقُولُ مَا أَرَادَ هَؤُلَاءِ”.

هل يجوز صيام يوم عرفات لغير الحجاج؟

يوم عرفة يستحب صيامه للمسلمون في بقاع الأرض، لكن الحجاج الذين يؤدون ركن الوقوف في عرفة، لا يجوز لهم الصيام إذ أن الحاج يتقوى بإفطار هذا اليوم على الدعاء والطاعة والتهليل.

وتبدأ اليوم الخميس 30 يونيو 2022، أول أيام العشر الأوئل من شهر ذي الحجة، ويكون موعد وقفة عيد الأضحى 2022، ووقفة عرفات في التاسع من ذي الحجة الموافق يوم الجمعة 8 يوليو 2022.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى