أساء للرسول.. من هو سلمان رشدي مؤلف رواية آيات شيطانية؟

من هو سلمان رشدي.. تصدر اسم سلمان رشدي محركات البحث خلال الساعات الماضية عقب تعرض الكاتب البريطاني سلمان رشدي للطعن أثناء وجوده في إحدى الفعاليات في ولاية نيويورك الأمريكية اليوم الجمعة الموافق 12 أغسطس 2022.

لحظة طعن سلمان رشدي، تداولتها وسائل الإعلام العالمية عقب تنفيذ جريمة الاعتداء على الكاتب صاحب رواية آيات شيطانية والتي أثارت الجدل عقب ظهورها، ورفض الكثير من المتابعين عملية طعن سلمان رشدي، إذ قال فريد ياغي صاحب دار نشر في سوريا: “النقاش هنا لا يدور حول ما تكتبه جيداً كان أم سيئاً.. ولا حول صواب رأيك .. ولكنك حين تخطّئ رأياً تصوبه برأي”.

وأضاف في تغريدة على موقع التواصل الاجتماعي فيس بوك: “وحين لا يعجبك رأي تجابهه برأي
وحين تمتشق سيفك أو بندقيتك لتقتل صاحب رأي ما فهذا يعني عجزك عن الرد عليه ومجابهته
لو جابه من يجدون سلمان رشدي صاحب الرأي برأي مضاد لهزموه ربما أو ربما هزمهم لا ندري ولكنهم منذ أن كتب روايته الشهيرة وهم يلاحقونه ليقتلوه.. هل يجب أن نفهم من هذا أنهم لم يجدوا رداً على كلامه.. على أية حال قام أحدهم منذ قليل بطعن سلمان رشدي ويبدو أن وضعه حرج”.

أسباب محاولة اغتيال سلمان رشدي في أمريكا

وكتب نصار الغييبي في تغريدة على حسابه الشخصي بموقع التواصل الاجتماعي تويتر: “المعلومات‌ متضاربة عن حادثة طعن سلمان رشدي في ولاية نيويورك، على منصة مركز جاتاكوا، فمنهم من يقول تعرَّض للطعن وقيل للكم من رجل ارتقى المنصة على غفلة”.

منفذ حادث سلمان رشدي، وقع في قبضة رجال الشرطة الأمريكية الذين أعلنوا القبض على المشتبه به في تنفيذ حادث الاعتداء على سلمان رشدي الكاتب الروائي الإيراني، وذلك أثناء وجوده على خشبة المسرح لإلقاء كلمة في إحدى الندوات المقامة بولاية نيويورك الأمريكية.

فيديو رسالة شيكابالا للاعبي منتخب الشباب المثيرة بعد تصريح صلاح باشا

وكشفت مصادر في الشرطة الأمريكية عن أن الروائي سلمان رشدي اعتدى عليه أحد الشباب قبل إلقاء كلمة في مدينة تشوتاكوا بولاية نيويورك الواقعة على الحدود بين الولايات المتحدة الأمريكية وكندا.

والكاتب سلمان رشدي أثار غضب الكثير من المسلمين بسبب آرائه وكتاباته المختلفة ومنها روايته آيات شيطانية التي صدرت عام 1988، مما أدى إلى الخروج في مظاهرات في بلدان إسلامية مختلفة.

إيران تدعو إلى اغتيال سلمان رشدي بعد رواية آيات شيطانية

وحسب موقع قناة العربية، فإن إيران كانت قد دعت إلى اغتيال سلمان رشدي في العام التالي لصدور الرواية المثيرة آيات شيطانية ورصدت مبلغا كبيرا من المال مقابل قتل سلمان رشدي، إذ صدرت فتوى عن آية الله روح الله الخميني المرشد الأعلى للثورة الإسلامية في يوم 14 فبراير 1989 تدعو إلى التخلص من الكاتب الإيراني سلمان رشدي.طعن سلمان رشدي

وبسبب روايته آيات شيطانية التي كتبها خرجت مظاهرات في بريطانيا وقام الكثير من المتظاهرين هناك بحرق نسخ من روايته وقال الخميني: “فليعلم كل الشعب المسلم فى العالم أن مؤلف كتاب آيات شيطانية، المعادى للإسلام، وللنبى وللقرآن، وكل المتورطين فى نشره والعارفين بمحتواه، محكوم عليهم بالموت، وعلى كل المسلمين تنفيذ الحكم عليهم أينما وجدوا”.

طريقان لتنفيذ حكم حبس مرتضى منصور في سب الخطيب

سلمان رشدي ألف رواية أطفال منتصف الليل في عام 1981، وحصدت الرواية جائزة البوكر وجائزة ذكرى جيمس تيت بلاك وصنفت ضمن أفضل 100 عمل أدبى على مر العصور.

من هو سلمان رشدي الذي تظاهر ضده مسلمون

سلمان رشدي اسمه بالكامل: أحمد سلمان رشدي Salman Rushdie.

  1. وُلد في 19 يونيو من عام 1947.
  2. روائي بريطاني من أصل هندي كشميري
  3. صنفت روايته أطفال منتصف الليل التي صدرت في عام 1981 والفائزة بجائزة بوكر الأدبية، كأفضل رواية لجميع الفائزين.
  4. صدرت له رواية آيات شيطانية عام 1988 وتعد الأكثر إثارة للجدل بعد تظاهر المسلمين ضدها.
  5. وتطاول سلمان رشدي في كتاب آيات شيطانية على رسول الله صلى الله عليه وسلم.
  6. الحكومة البريطانية وضعته تحت حماية الشرطة بعد تهديد إيران بقتله.
  7. عضو الجمعية الملكية للأدب في عام 1983.
  8. يعيش سلمان رشدي في أمريكا منذ عام 2000.
  9. درس سلمان رشدي في جامعة إيموري.
  10. أثار غضب المسلمين بعد نشر كتاب آيات شيطانية في عام 1988
  11. ولد رشدي في مدينة مومباي بالهند وتعلم في مدرسة كاتدرائية جون كونن.
  12. تزوج سلمان رشدي أربعة مرات.

فيديو خناقة ياسر إبراهيم يضرب مشجع.. تفاصيل كاملة وموقف قوي من الأهلي

وتابعت هدير المهدي في تعليقها على خبر طعن سلمان رشدي: “سنة 1988، صدرت فتوى الخميني بحلية قتل رشدي، بتهمة الارتداد لإهانته شخص النبي محمد في روايته الآيات الشيطانية، ووضعت مكافأة ٣ ملايين دولار لقتله، وأن من يموت على طريق قتل رشدي فهو شهيد”.

وواصلت: “وفي التسعينيات صرح رئيس الجمهورية محمد خاتمي، أن الفتوى لا يمكن إلغاؤها إلا من الذي أفتاها، وهذا مستحيل لأنه توفي. وأن إيران الآن لا تدعم عملية الاغتيال ولا تقف ضدها. ومنذ الفتوى خصصت بريطانيا ميزانية ضخمة لحماية رشدي من خطر القتل، وهو تحت حراسة مشددة جدا.. وهذه أول عملية يصل فيها المهاجم إلى رشدي”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى