موعد شم النسيم 2024 وبداية موسم فصل الربيع

موعد شم النسيم 2024 .. قريباً سينتهي فصل الشتاء في مصر وسنستقبل فصل الربيع مع اقتراب موعد شم النسيم لعام 2024. كشف المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية عن تفاصيل هذا الحدث المهم، وعندما يبدأ فصل الربيع وكيف يمكن معرفة ذلك.

في يوم الأربعاء المقبل، الذي يصادف العشرين من شهر مارس 2024، ستحدث لحظة الاعتدال الربيعي في مصر وباقي دول نصف الكرة الشمالي، مع اعتدال الخريف في النصف الجنوبي من الكرة الأرضية، حيث يتساوى طول الليل والنهار في كل مكان على سطح الأرض.

وفقاً لحسابات العلماء في المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية، سيبدأ فصل الربيع في الساعة الخامسة و8 دقائق صباحًا بتوقيت القاهرة، وسيستمر هذا الفصل لمدة 92 يومًا و17 ساعة و44 دقيقة، حتى يوم الانقلاب الصيفي في 20 يونيو المقبل.

موعد شم النسيم 2024

أوضح الدكتور أشرف تادرس، أستاذ الفلك بالمعهد، أن الاعتدال الربيعي يحدث عندما تتعامد أشعة الشمس تمامًا على خط الاستواء، والذي يحدث في 21 مارس من كل عام. وأشار تادرس إلى أنه بعد الانقلاب الشتوي، تبدأ الشمس تتحرك تدريجيًا نحو الشمال، مما يزيد فترة إشراقها في نصف الكرة الشمالي ويقل في الجنوبي.

وتمثل هذه الفترة فرصة لرؤية الشمس تكون فوق رأسك تمامًا وقت الظهيرة، إذا كنت في منطقة قريبة من خط الاستواء. وأوضح تادرس أيضًا أن الاعتدال الخريفي يحدث في نصف الكرة الجنوبي في نفس الوقت.

أما بالنسبة لشم النسيم، فسوف يوافق يوم السادس من مايو المقبل، وهو مناسبة مصرية تحتفل بها الشعوب مع قدوم فصل الربيع، وفي ذلك اليوم، تنتهي حالة عدم الاستقرار في الأحوال الجوية التي تميز فصل الشتاء.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى