أسباب تغير لون الذهب.. وطريقة الحفاظ على لمعان الذهب كالجديد

أسباب تغير لون الذهب.. صدأ الذهب أو تغير لون الذهب مشكلة كبيرة يعاني منها الكثير من الأسر المصرية خاصة التي تحتفظ بالذهب لأوقات كثيرة، خاصة مع ارتفاع أسعار الذهب في مصر خلال الفترة الماضية.

ويبحث المصريون عن سعر الذهب اليوم وكذلك طريقة الحفاظ على الذهب ولمعان الذهب البراق كالجديد، وفي السطور التالية نوضح هل يتغير لون الذهب وأسباب تغيير لون الذهب، وطريقة عودته إلى اللمعان كالجديد وهل يتغير لون الذهب عيار 21.

أفضل 5 طرق للاستثمار في الذهب بعد زيادة الدولار أمام الجنيه

وتدور أسئلة كثيرة في رؤوس المصريين الذين يرغبون في اقتناء الذهب خاصة خلال الفترة الحالية بعد انتشار الذهب المغشوش في مصر.

كما يبحث الكثيرون عن لماذا يتغير لون الذهب عيار 24 الذي يعد أنقى أنواع الذهب إذ أن الذهب قيراط 24 يعد أغلى أسعار الذهب.

أسباب تغير لون الذهب

وينشغل الكثير من السيدات بالبحث عن هل يتغير لون الذهب مع مرور الوقت، وما هو لون الذهب الحقيقي، وبالطبع فإن مرور الوقت يؤثر على لون الذهب.

صدأ الذهب أو التأكسد أو تآكل الذهب يكون نتيجة تفاعل عنصر غير مستقر مع الأكسجين، وهذا غالبا ما يحدث مع أغلب المعادن ما عدا الذهب لأنه عنصر نبيل بمعنى أنه معدن مستقر لا يتفاعل بسهولة مع غيره أو مع الأوكسجين.

ما هو لون الذهب الحقيقي؟

لون الذهب الحقيقي معلوم لدي الكثير لكنه يوجد أنواع كثيرة من الذهب المغشوش المنتشرة في السوق المصري، ويستطيع الصائغ أو تاجر الذهب تمييزها بسهولة نظرا لخبرته الطويلة في سوق الذهب.

أسعار السجائر بعد الزيادة بيان رسمي من الشركة الشرقية

ونتيجة أن الذهب معدن نبيل فإنه يحافظ على لونه مدة طويلة جدا، وفي الحالات التالية يتغير لون الذهب.

  • مستحضرات التجميل

بعض مستحضرات التجميل يدخل في تصنيعها بعض المعادن والعناصر التي من الممكن تؤثر على لون الذهب بالسلب.

  • الحرارة والمواد الكيميائية

توقعات أسعار الذهب بعد زيادة جرام الذهب عيار 21.. تشتري ولا تبيع؟

الحرارة المباشرة التي يتعرض لها الذهب لفترات طويلة مثل أوقات الطبخ التي تكون السيدة أو ربة المنزل في المطبخ قد تؤثر على أسعار الذهب وذلك بعد مدة طويلة سوف تلاحظ تغير لون الذهب.

هل يتغير لون الذهب بالنار؟

ومن الممكن عن طريق المواد الكيميائية مثل الموجودة في العطور والصابون أو المواد المنظفة عمومًا قد تؤثر على لون الذهب، ويفضل أن يخلع الذهب قبل الأعمال المنزلية ويتم حفظه بشكل جيد.

  • الكلور يغير لون الذهب

الكلور المستخدم سواء في الأعمال المنزلية أو حمامات السباحة يسبب تآكل المعادن بما فيها الذهب.

  • الزئبق

الزئبق هو العنصر الوحيد الذي من الممكن أن يغير لون الذهب تمامًا من اللون الأصفر إلى اللون الرصاصي الفاتح.

أسباب تغير لون الذهب

وقدمت مؤسسة جولد بيليون نصيحة للسيدات من أجل محاولة الحفاظ على لون الذهب من التعرض للعوامل التي تم ذكرها لفترات طويلة بحيث تضمن بقائه بنفس درجة لمعانه وبريقه لأطول فترة ممكنة.

أسعار الذهب في مصر.. وسعر الذهب في السعودية

وقال أحد الخبراء في الذهب إنه بعد تغيير لون الذهب من الممكن أن يرجع إلى لون الأصفر الزاهي البراق، مضيفا: “الزئبق إذ جاء على الذهب من الممكن أن يغير لون الذهب للون بيش (أبيض بسواد)، ويعود الذهب إلى اللون الأصفر في ورشة مرمات الصائغ حيث يتم تسليط نار البوري في مكان تغير اللون بدقة ثم تسخدم مواد ترجع الذهب لأصله البراق الزاهي الجميل”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى