شروط التجسير 2023.. معدلات قبول التجسير في الجامعات الأردنية.. معدل تجسير الشامل 2023.. التخصصات المناظرة للتجسير

كشفت وحدة القبول والامتحانات التابعة إلى جامعة البلقاء التطبيقية عن معدل تجسير الشامل 2023 الذي يشغل بال الكثير من الطلبة في الأردن وذلك بعد ظهور نتائج الشامل والبحث عن قوائم التجسير 2023 وأيضا شروط التجسير 2023 عن معدلات قبول التجسير في الجامعات الأردنية.

وجاءت التخصصات المتاحة للتجسير من دبلوم شامل إلى بكالوريوس في الجامعات الأردنية وفق العام الماضي 2023 لتشمل ما يلي:

1. تخصصات الكليات الجامعية المتوسطة والتخصصات المماثلة في الجامعات الأردنية الرسمية والخاصة.

2. معدل التجسير في الأردن هو 70% لتخصصات الصيدلة والهندسة والطب البيطري، و68% لبقية التخصصات في امتحان الشامل.

3. معدل التجسير في الجامعات الخاصة في الأردن هو 70% لتخصصات الصيدلة والهندسة والطب البيطري، و68% لبقية التخصصات في امتحان الشامل.

4. لا يتوفر تجسير لتخصصات الطب العام وطب الأسنان في أي من الجامعات.

هذه هي التخصصات التي يمكن للطلاب التجسير إليها في الجامعات الأردنية الرسمية والخاصة.

ويبحث الطلاب في الأردن عن (معدلات قبول التجسير في الجامعات الأردنية – التخصصات المناظرة للتجسير – معدل تجسير الشامل 2023 .. تخصصات التجسير في جامعة البلقاء التطبيقية – معدل التجسير في الجامعات الخاصة – تجسير من دبلوم إلى بكالوريوس الأردن – معدل التجسير في الجامعات الحكومية – شروط التجسير في الجامعات الأردنية)

سياسة قبول الطلاب في برامج التجسير في الجامعات الأردنية تحدد حدًا أدنى لمعدل الشامل المطلوب للتجسير في جميع التخصصات، حيث يجب أن لا يقل المعدل عن 68% في العادة.

وفيما يتعلق بتخصصات الصيدلة ودكتور الصيدلة والطب البيطري والهندسة، يجب ألا يقل المعدل عن 70%. ولكن إذا كان الطالب من ذوي الإعاقة، يمكن تخفيض المعدل المطلوب إلى 65% بعد استعراض حالته من قبل لجنة طبية متخصصة تشكلها مجلس التعليم العالي، وتضم أطباء متخصصين لتقييم الإعاقة السمعية أو البصرية أو الحركية أو النفسية للطالب.

في هذه الحالة، يمكن للطالب الاستفادة من استثناء من معدل الشامل المطلوب لعملية التجسير. وإذا لم يتحقق المعدل المطلوب، فإن الطالب لن يكون مؤهلاً للتجسير في الجامعات الرسمية والخاصة.

مجلس التعليم العالي بالتعاون مع وحدة تنسيق القبول الموحد وجامعة البلقاء التطبيقية يعملون حالياً على مراجعة قائمة التخصصات المناظرة في الجامعات الأردنية الرسمية. تلك التخصصات التي يمكن للطلاب الناجحين في الشهادة الجامعية المتوسطة أو امتحان الشامل التجسير فيها.

سيتم الإعلان عن هذه القائمة بعد اعتمادها من قبل مجلس التعليم العالي. تعد هذه القائمة هي المعيار المعتمد لعملية القبول في برنامج التجسير بالجامعات الرسمية والخاصة للعام الجامعي القادم 2023/2024.

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى