جده شيخ الأزهر.. جرائم أيمن الظواهري ضد المصريين

أيمن الظواهري، بات حديث الساعة في جميع أنحاء العالم، بعد إعلان الولايات المتحدة الأمريكية مقتله في غارة جوية بأفغانستان، وبعدها بدأ المصريون والعرب يبحثون عن أيمن الظواهري الطبيب المصري الذي تحول إلى أخطر إرهابي بعد بعد أسامة بن لادن.

حالة من الجدل تصاعدت خلال الساعات الماضية على مواقع التواصل الاجتماعي المختلفة صاحبها الكثير من الأسئلة التي تدور في رؤوس الكثيرين من الشعب المصري ولا توجد لها إجابات سوى لدى أيمن الظواهري نفسه.

في ساعة مبكرة من صباح اليوم الثلاثاء ضجت وسائل التواصل الاجتماعي بخبر مقتل أيمن الظواهري، وفق البيانات الأمريكية وبدأ بعدها المصريون يتساءلون عن الهدف من عملية قتل أيمن الظواهري، وكيف قتل أيمن الظواهري وهو موجود في أفغانستان التي غادرها الجيش الأمريكي بعد استيلاء حركة طالبان على السلطة.

وجاءت تعليقات المصريين متباينة حول المستفيد من مقتل أيمن الظواهري، وقال محمد الديك في تعليق على موقع فيس بوك: “مقتل الظواهري ليتم الاستفادة إعلاميا و سياسيا من ذلك لصالح الرئيس الأمريكي جو بايدن لأنه يخشى خسارة شديدة في انتخابات الكونجرس للحزب الديمقراطي في شهر أكتوبر المقبل.

من هو أيمن الظواهري زعيم تنظيم القاعدة؟

 

إمام أحمد كتب على صفحته الشخصية عبر موقع التواصل الاجتماعي “فيس بوك” تعليقا على مقتل أيمن الظواهري : “المفارقة الغريبة في حياة الظواهري أنه قبل أن أن يصبح إرهابيا، عمل طبيبا جراحا بعد دراسته للطب. كيف ينتقل إنسان من مهنة الطب إلى مهنة الموت؟”.

وأضافت إحدى الفتيات المصريات في تعليقها على وفاة أيمن الظواهري: “مش ده المدهش لأن الكليات العلمية في فترة ما كانت معقل التكفيرين والجهادين، المفارقة الوحيدة في قصة الظواهري هي خلفيته”.

وتابعت: “أيمن الظواهري ابن السيدة أميمة بنت الدكتور عبد الوهاب عزام  واحد من أكبر أساتذة الأدب في مصر وكانت أديبة وشاعرة وعمها عبد الرحمن باشا عزام أول أمين عام لجامعة الدول العربية وزوجها الدكتور محمد ربيع الظواهري أستاذ كبير في الصيدلة وجده محمد الأحمدي الظواهري شيخ الأزهر الأسبق، التكوين ده يخلق تكفيري ازاي! ده اللي يستحق التساؤل”.

مقتل أيمن الظواهري

فيما اعتبر جمال رائف أن خبر وفاة أيمن الظواهري له آثاره علي صعيد ترتيب الأوضاع في الداخل الأفغاني حيث سيحتدم الصراع بين حركة طالبان وأحمد شاه مسعود بعد انهيار محتمل للقاعدة عقب مقتل الظواهري.

تورط الظواهري في محاولة اغتيال عاطف صدقي واستشهاد التلميذة الشيماء

 

وفي السياق ذاته، روي الكاتب الصحفي جمال عبد الرحيم، حادث استشهاد التلميذة الشيماء محمد بتعليمات من أيمن الظواهري عبر صفحته الشخصية على موقع التواصل الاجتماعي فيس بوك.

وقال عبد الرحيم: لاشك أن الجريمة الإرهابية التي نفذتها جماعة الجهاد في مصر بتكليف من أيمن الظواهري بمحاولة اغتيال الدكتور عاطف صدقي رئيس الوزراء الراحل والتي أسفرت عن استشهاد الطفلة الشيماء محمد عبد الحليم جوده التلميذة بمدرسة المقريزي من الجرائم الإرهابية البشعة التي هزت الشارع المصري في ذلك الوقت.

الحادث تم عن طريق تفجير موكب صدقي أثناء مروره بشارع الخليفة المأمون بمصر الجديدة باستخدام سيارة مفخخة حمراء اللون ماركة “أوبل” كانت تقف أمام مدرسة المقريزي للغات، وأدي الحادث إلى استشهاد الطفلة البريئة الشيماء .

التحقيقات مع المتهمين مرتكبي الحادث عقب القبض عليهم كشفت عن تورط أيمن الظواهري وأعوانه عادل السيد عبدالقدوس وثروت صلاح شحاتة وياسر توفيق علي السري.

نيابة أمن الدولة العليا التي كانت تباشر التحقيقات مع المتهمين أجرت معاينة تصويرية لموقع الحادث في حضور المتهمين المعاينة تمت في الرابعة فجرا.

تحقيقات محاولة اغتيال عاطف صدقي

وأجراها المحامي العام وفريق من رؤساء النيابة. باستخدام السيارات الخاصة بموكب الدكتور عاطف صدقي وطاقم حراسته.

أذكر أن المعاينة التصويرية والتي كنت موجودا بها استغرقت أكثر من أربع ساعات شرح خلالها المتهمون المقبوض عليهم كيفية ارتكاب الحادث وأسباب فشل خطتهم باغتيال الدكتور عاطف صدقي.

مقتل أيمن الظواهري

قالوا: “تركنا السيارة المفخخة أمام مدرسة المقريزي ليلة الحادث وفي صباح اليوم التالي توجهنا الي هناك باستخدام سيارة نصف نقل بيضاء اللون. وجلس اثنان منا بداخلها علي مسافة 300 متر من موقع السيارة المفخخة. وكان معنا جهاز التفجير عن بعد “الريموت كنترول” فيما تولي اثنان اخران نقل إشارة قدوم موكب رئيس الوزراء إلي من هم بداخل السيارة نصف النقل لتفجير السيارة المفخخة لحظة وصول الموكب.

وقال السيد صلاح سليمان قائد مجموعة التنفيذ إن سبب فشل العملية يرجع إلي قيام أحد رجال الشرطة مع المكلفين بمراقبة الطريق أثناء مرور الموكب بطرد زميليه عصام توني وأحمد اسماعيل عثمان والمكلفين بنقل إشارة وصول الموكب من شارع الخليفة المأمون وهو ما نتج عنه عدم إعطاء إشارة التنفيذ.

وأضاف: “كنت أجلس داخل السيارة نصف النقل ومعي أحد أعواني ومعنا جهاز التفجير عن بعد. ولكن اختفاء عصام توني وأحمد اسماعيل عثمان بعد طرد قوات الشرطة لهما أربك حساباتنا. وكان لا بد من تنفيذ الحادث في ذلك اليوم مما اضطرنا إلي تفجير السيارة المفخخة لحظة سماعنا أصوات مرور سيارات الموكب مما أدي إلي فشل العملية”.

وقال: “لو أن عصام توني وأحمد اسماعيل عثمان كانا قد بقيا في مكانهما المحدد طبقا للخطة الموضوعة ونقلا لنا إشارة مرور الموكب لكانت النتيجة 100%. ولكن طرد قوات الشرطة لهما أدي الي الفشل التام. حيث تم التفجير بصورة عشوائية بعد مرور الموكب بلحظات قليلة”.

وأضاف السيد صلاح: “مجموعتي التي نفذت الحادث تنتمي إلي تنظيم الجهاد الذي يتولي إمارته أيمن الظواهري واسمها “جند الله” وكان يتولي قيادتها قبل ذلك نزيه نصحي راشد. الذي قتل في تفجير موكب حسن الألفي وزير الداخلية بشارع الشيخ ريحان بميدان التحرير”.

رابط مفتوح الآن نتيجة الثانوية العامة 2022 برقم الجلوس

وقال: تلقينا تدريبات مكثفة داخل الأراضي الأفغانية علي استخدام الأسلحة القتالية كالدبابات والصواريخ المضادة للطائرات. وعملية زراعة الألغام وإزالتها. قبل انتقالنا إلي اليمن عقب انتهاء الحرب الأفغانية السوفيتية.

وفي العاصمة اليمنية “صنعاء” كنا نقيم في معسكرات جهزها لنا أيمن الظواهري وقيادات تنظيمه.. وكانت في مناطق جبلية. ومنها معسكرات “بدر والقادسية والمراقشة” وبها تلقينا تدريبات من نوع آخر مثل حرب العصابات باستخدام الأسلحة الدفاعية والهجومية الخفيفة.

ومنها الكلاشينكوف والمسدسات سريعة الطلقات والتعامل مع المتفجرات وأجهزة التوقيت الزمني “التايمر” والتحكم عن بعد “الريموت كنترول”.

وكان يتولي التدريبات داخل المعسكرات عناصر من قيادات التنظيم تحيطهم هالة من الغموض حول هويتهم أو أسمائهم”.

مقتل أيمن الظواهري
مقتل أيمن الظواهري في غارة أمريكية

وأكد المتهم السيد صلاح أنه تلقي تكليفا من المتهمين الهاربين عادل السيد عبدالقدوس وثروت صلاح شحاتة بالعودة إلي مصر لتنفيذ حادث اغتيال عاطف صدقي.

التحقيقات مع المتهمين في القضية استغرقت في نيابة أمن الدولة العليا أكثر من ثلاثة أشهر تم بعدها إحالتهم إلي المحكمة العسكرية العليا تحت رقم 2 لسنة 1994 جنايات عسكرية.

الحكم في القضية صدر 17 مارس 1994 وتضمن معاقبة 9 متهمين بالإعدام هم: عادل السيد عبدالقدوس وثروت صلاح شحاتة وياسر توفيق علي السري وسيد صلاح السيد سليمان وعصام محمد عبدالرحمن توني وأحمد اسماعيل عثمان ونور الدين سليمان محمد علي وأمين اسماعيل مصيلحي وطارق عبدالنبي حسن الفحل.

وعاقبت المحكمة 3 متهمين بالأشغال الشاقة 15 سنة ومتهماً واحداً بالسجن 5 سنوات ومتهماً بالسجن سنة فيما برأت متهماً آخر.

وتم تنفيذ حكم الإعدام في المتهمين المقبوض عليهم في 4 مايو 1994 وهم: سيد صلاح وعصام توني ونور الدين سليمان وأمين إسماعيل مصيلحي وطارق عبدالنبي حسن الفحل.

بينما تم تنفيذ حكم الاعدام في المتهم أحمد اسماعيل عثمان عام 2000 بعد أن تسلمته مصر من ألبانيا عام 1998

تعليق السعودية على وفاة زعيم تنظيم القاعدة

وعلى المستوى الدولي جاءت ردود الفعل على مقتل الظواهري متناسقة، إذ رحبت جميع دول العالم بخبر إعلان الرئيس الأمريكي جو بايدن مقتل أيمن الظواهري اليوم 2 أغسطس 2022 في غارة أمريكية بأفغانستان.

وأيمن الظواهري يعد تلميذ وخليفة أسامة بن لادن قائد تنظيم القاعدة السابق الذي قتل أيضا في عام 2011.

ورحبت وزارة الخارجية السعودية بمقتل أيمن الظواهري وشددت على ضرورة حماية الأبرياء من مخططات التنظيمات الإرهابية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى