ما هو حكم التهنئة بالعشر من ذي الحجة ابن باز .. افضل ما يقال في العشر الاوائل من ذى الحجة.. اجر صيام العشر من ذي الحجة

هل يجوز التهنئة بعشر ذي الحجة؟ وما حكم التهنئة بالعشر من ذي الحجة ابن باز إذ انه لم يتطرق الشيخ ابن باز -رحمه الله- بشكل مباشر إلى حكم التهنئة بالعشر من ذي الحجة، ولكنه ذكر حكم التهنئة بالعيد، ومن خلاله يمكن استنتاج رأيه في التهنئة بعشر ذي الحجة.

ذكر الشيخ ابن باز أنه لا يعلم أصلاً تحريم التهنئة بالعيد، وأن السلف كانوا يتهنئون بعضهم بعضاً بقولهم “تقبل الله منك” أو “تقبل الله منا ومنك” ويصافحون بعضهم ويقولون “عيدك مبارك”، وأن هذه العادة ليس لها بأس.

اجر صيام العشر من ذي الحجة 1444 وأضاف أنه ليس لهذه العبارات صيغة معروفة، ويمكن استخدام تعبيرات مختلفة مثل “تقبل الله منا ومنك” و”عيدكم مبارك” و”جعل الله عيدكم مباركًا”.

اجر صيام العشر من ذي الحجة

افضل ما يقال في العشر الاوائل من ذى الحجة وقد بين الشيخ ابن باز أيضًا بعض أحكام العشر من ذي الحجة، حيث أشار إلى أن العشر هي التسعة الأولى منه، وأن الصيام في هذه الأيام مستحب، لكن صيام يوم العيد محرم وغير جائز.

وأشار إلى أن يوم عرفة هو أفضل أيام العشر، وأن صيامه يكفّر السنة الماضية والسنة القادمة، ولكنه لم يتطرق بشكل مباشر إلى حكم التهنئة بتلك الأيام.

وبالتالي، يمكن استنتاج أن الشيخ ابن باز لم يستند إلى دليل شرعي يحظر التهنئة بالعشر من ذي الحجة، ولكنه أشار إلى أن التهنئة بالعيد مسموحة وليس لها بأس.

افضل ما يقال في العشر الاوائل من ذى الحجة

نعم، يوجد فرق بين التهنئة بالعيد والتهنئة بالعشر من ذي الحجة. فالتهنئة بالعيد تكون بمناسبة عيد الفطر أو عيد الأضحى، أما التهنئة بالعشر من ذي الحجة فتكون بمناسبة هذه الأيام المباركة التي تسبق يوم عرفة وتشمل الصيام والذكر والاستغفار وغيرها من العبادات. ولكن يجوز التهنئة بالعشر من ذي الحجة بالأضحى أيضًا، وذلك بتقديم التهاني والتبريكات للأصدقاء والأقارب وتعزيز المحبة والتآخي بين المسلمين.

أما حكم التهنئة بالعشر من ذي الحجة فهو مستحب، وذلك لأن هذه الأيام المباركة تعد من أفضل الأيام في السنة وتحمل فضائل كثيرة، ومنها أنها أيام الحج وأنها تشمل يوم عرفة الذي هو أعظم يوم في السنة. لذلك، يُنصح بتقديم التهاني والتبريكات للأصدقاء والأقارب في هذه الأيام المباركة. والله أعلى وأعلم.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى